قصة نجاح الشرق للاستثمار

الكاتب: رامي -
قصة نجاح الشرق للاستثمار
تعد مجموعة الشرق للاستثمار في المملكة والإمارات ، من أكبر مجموعات الشرق الأوسط وأسيا ، حيث استطاعت تلك المجموعة تحقيق نمو سنوي ، بمعدل 7% ودخلت منتجات مجموعة الشرق ، حوالي 45 سوق حول العالم ، بل ويتخطى حجم أعمالها 820 مليون دولار ، منها 190 مليون دولارفي مجال صناعة البلاستيك ، والباقي في مجال التطوير العقاري من الطراز الأول .

نبذة عن مؤسس مجموعة الشرق للاستثمار :
من بداية متواضعة ولدت مجموعة الشرق للاستثمار عام 1977م ، في عالم صناعة البلاستيك فيالمملكة ، وقد بدأ السيد علي سليمان الشهري ، مؤسس مجموعة الشرق للاستثمار ، حياته بموظف صغير في مطبعة براتب 16 دولار شهرياً في المملكة.

ثم سافر السيد علي الشهري ، إلى لبنان لاكتساب الخبرة ، وعلمته الحياة العسكرية الانضباط في الحياة والعمل وفق خطط ، ثم استطاع أن يشق طريقه بصعوبة حتى أصبح من أهم رجال العقار في دبي ، وفي الصناعة بالمملكة .

كان السيد علي سليمان الشهري ، مولعاً بالعمل في مجال الصناعة ، وكان يقوم بزيارة لمصانع الحديد والألومنيوم والنسيج والدهانات ، والعديد من المصانع في لبنان لاكتساب الخبرة ، وتنمية المهارات فاستهواه هذا المجال .

أصبح السيد علي سليمان الشهري ، رجل أعمال ناشط في مجال الصناعة وفي العقارات ، ومستثمر من أبناء المملكة وقام بنقل جزء من استثماراته في دبي ، وكان الحظ يلعب دوراً كبيراً مع السيد علي سليمان الشهري ، حيث قام بشراء أرض وقبل تسديد ثمنها ، باعها إلى صاحبها مرة أخرى بضعف ثمنها .

قصة تأسيس مجموعة الشرق للاستثمار :
كان السيد علي سليمان الشهري ، يملك منزلاً صغيراً في المملكة لا تتعدى قيمته عن 25 ألف ريال ،في ذلك الوقت قرر بيع المنزل والسفر إلى لبنان ، لشراء ماكينات طباعة مستعملة ، وتم شحنها إلى الرياض .

وفي الرياض أتخذ السيد علي الشهري ، مكاناً صغيراً ليكون مصنع الطباعة الأول الخاص به ، وزادت المنافسة في مجال الطباعة ، فقرر السيد علي الشهري ، البحث عن حرفة أخرى تكون المنافسة فيها أقل .

فذهب إلى عالم صناعة البلاستيك ، وقرر بيع المطابع الخاصة به وذهب بصحبة صديقه اللبناني ، إلى مصنع بلاستيك في إيطاليا ، وطور الفهم والمعرفة عن صناعة البلاستيك ، وقام بشراء ماكينات بسيطة من إيطاليا ، وجلبها إلى الرياض وقام بصناعة الأكياس البلاستيكية ، ثم أصبح ينتج الان 1200 منتج ، وأسس خمسة مصانع في الرياض .

دور مجموعة الشرق في القطاع الصناعي في المملكة :
تشارك الصناعة في الخليج ، بنسبة 11% من الناتج الإجمالي ، وهناك رؤية بزيادة تلك النسبة إلى25% في العام 2020م ، ولزيادة هذه النسبة تعمل دول الخليج على زيادة الاستثمار الصناعي ، من323 مليار دولار عام 2015م ، إلى تريليون دولار في عام 2020م.

وتسعى المملكة للحصول على إيرادات ، من مصادر غير نفطية تقدر قيمتها 266 مليار دولار في عام2030م ، بدلاً من 43 مليار دولار حالياً ، كما تسعى المملكة لتحويل شركة ارامكو السعودية ، من شركة نفطية إلى شركة طاقة صناعية ، مما يتوقع الكثيرون مستقبلاً باهراً للملكة في مجال الصناعة .

أما عن مجموعة الشرق للاستثمار ، فيبلغ حجم الاستثمار في مجال الصناعة ، في المملكة حوالي 700 مليون ريال ، ولدى مجموعة الشرق حوالي خمسة مصانع في المملكة في الرياض .

ثم انتقل الاستثمار الصناعي إلى الأمارات ، في أول معرض أقيم للصناعات البلاستيكية حيث وجد السيد علي الشهري ، رواج صناعة البلاستيك هناك فقرر فتح فرع صغير للمبيعات ، حتى أصبح لديه سوق في الأمارات .

فقرر البدء بالتصنيع في المملكة ، ثم التصدير إلى الأمارات ثم قرر بناء مصنع في دبي ، وسعى للحصول على رخصة لبناء مصنع ، وشارك مجموعة من أبناء الأمارات ، وتم بناء مصنع كبير في أبوظبي .

مجموعة الشرق للاستثمار في القطاع العقاري :
عرض السيد علي الشهري ، على أصدقائه في المملكة بالاستثمار العقاري في دبي ، فقاموا بشراء أول أرض في شارع الشيخ زايد ، قيمتها 4 مليون درهم إمارتي ، من أجل الاستثمار العقاري ، وقاموابزيارة سمو الشيخ محمد بن راشد ، ورحب بهم مما كان دافع قوي للاستثمار ، واستمرار عمل مجموعة الشرق للاستثمار في دبي .

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook