قصة نجاح الشيف غوردون رامزي

الكاتب: رامي -
قصة نجاح الشيف غوردون رامزي

قصة نجاح الشيف غوردون رامزي

 

الشيف البريطاني غوردون جيمس رامزي ، هو طاه ماهر يشتهر بأسلوبه الحاد ، ومزاجه الناري المتقلب ، واستخدامه لطريقة الإهانة والتوبيخ للمتسابقين ، في برامج تليفزيون الواقع ، التي شارك بها محكمًا !

جمع جيمس رامزي بين العديد من الأنشطة ، خلال مسيرته المهنية مثل الضيافة والطهي ، والتليفزيون والصناعات الغذائية والاستثمار ، وقد قام بتدريب وتعليم العديد من الطهاة الأشهر حول العالم ، وشارك بتقديم عددًا من البرامج التليفزيونية مثل ؛ مطبخ الجحيم ، كوابيس مطبخ رامزي ، وبرنامج ماستر شيف ، وغيرهم .

وجدير بالذكر أن فوربس قد قدّرت أرباح ، الطاه جيمس رامزي بحوالي ستين مليون دولار ، وتم تصنيفه على قائمة ، أفضل مشاهير العالم .

مولده ونشأته :
ولد جيمس رامزي في نوفمبر عام 1966م ، وهو أحد أشهر الطهاه البريطانيين ، وكان رامزي قد ولد فياسكتلندا ، ونشأ وتربى في ستراتفورد أبون آفون ، وكان لجيمس أشقاء يكبرونه عمرًا ، وعملت أمه وشقيقته الكبرى ممرضات بإحدى المستشفيات ، بينما عمل والده تاجرًا ، وفي أعمال اللحام ومديرًا لحوض السباحة ، حتى توفى عام 1997م ، بينما تم إلقاء القبض على شقيق له ، في عمر المراهقة ،بسبب حيازته للهيروين .

ربما تلك الظروف ، جعلت حياة جيمس ، في بدايتها عسيرة للغاية ، فكانت أسرته غير مستقرة ، بسبب ما كان يتعرض له والده من إخفاقات ، وذلك بسبب إدمانه على الكحول ، مما تسبب في خسارته لأمواله ، وجعله أكثر عنفًا معهم .

ظلت الأسرة الصغيرة ، تتنقل من مكان لآخر حتى بلغ جيمس السادسة عشرة من عمره ، فانتقل إلى شقة تقع في بانبوري ، وكان رامزي قد بدأ حياته فعليًا ، عندما التحق بفريق كرة القدم ، تحت سن14 عامًا ، عندما كان يبلغ 12 عامًا من عمره ، وظل يلعب لدى فريقه ، حتى أصيب في إحدى المباريات إصابة خطيرة ، تسببت له في جروح خطيرة بالركبة ، وحطمت عظام الغضروف أثناء الحادث .

توقف رامزي عن اللعب لكرة القدم ، فترة من الوقت اكتشف بها حبه الشديد للطهي ، وكان قد بلغ في هذا الوقت ، التاسعة عشرة من عمره ، فالتحق بكلية نورث أوكسفوردشاير التقنية ، لدراسة إدارة الفنادق ، ليصف رامزي تلك الخطوة ، بالحادث الكامل .

مسيرة رامزي في عالم الطهي :
عمل رامزي طباخ في فندق Wroxton House ، في بداية مسيرته المهنية ، ليتسلم آنذاك إدارة المكان ،الذي كان يسع ستين فردًا ، إلا أن رامزي كان قد خاض ، علاقة جنسية مع زوجة مالك الفندق ، فأصبح الوضع معقدًا وتسبب هذا الأمر ، في طرده من المكان .

انتقل رامزي بعدها إلى لندن ، ليعمل بسلسة مطاعم ماركو بيير وايت ، في هارفيز. وبعد فترة من العمل بشركة هارفيز ، كانت عامين ونصف ، استكمل جيمس مسيرته ، في دراسة فنون الطهي ، وذهب لدراسة فنون الطهي الفرنسي .

لم يبحث جيمس عن وظيفة ، أثناء تواجده في باريس ، إلا أن ألبرت رو جافروتش ، شجعه على العمل برفقته في فندق ديفا ، وهو منتجع للتزلج ، في جبال الألب الفرنسية ، لينتقل بعدها رامزي للعمل مع جاي سافوي وجويل روبوشون ، وكلاهما من الطهاة الحائزين على نجمة ميشلان ، وذلك في سلسلة برنامج تليفزيون الواقع ، ماستر شيف بالحلقة الثالثة تحديدًا .

وفي تلك الحلقة ذكر رامزي ، أن جاي سافوي كان معلمه ، وهو من دربه على فنون الطهي في باريس ، لمدة ثلاث أعوام ، قبل أن ينتقل للعمل كطاه شخصي ، على يخت Idlewild الخاص ، وذلك لمدةعام كامل ، لينتقل بعدها إلى صقلية وسيردينيا ، لتعلم فنون الطهي الإيطالي .

رئيس طهاه :
عقب أن عاد رامزي إلى لندن في عام 1996م ، تم اختياره للعمل رئيسًا للطهاه ، في بطولة لا تانتيكلير ، الحاصلة على ثلاثة نجوم ميشلان في تشيلسي ، وذلك تحت قيادة الشيف بيير كوفمان .

عقب ذلك عرض عليه معلمه ، ماركو بيير وايت أن يعمل معه ، في منصب رئيسًا للطهاه بنسبة 10% ، من الأرباح في مشروع  Rossmore ، والتي كانت ملكًا لعدد من رجل الأعمال.

وافق رامزي على العرض ، وبدأ العمل برفقة ماركو بيير وايت ، ليتحول اسم المطعم بع ذلك ، إلى  Aubergine ، ويفوز بنجمة ميشلان الأولى ، عقب مرور أربعة عشر شهرًا من العمل المتواصل .

وبحلول عام 1997م حصل المطعم ، على نجمة ميشلان الثانية ، والذي على الرغم من نجاحهاضطر رامزي إلى تركه ، حيث أراد مالكو المطعم تحويله إلى سلسلة ، بينما رغب رامزي في هذا الوقت ، بإدارة مشروعه ومطعمه الخاص حينذاك ، فانفصل عنهم في عام 1998م .

أعمال رامزي الخاصة :
افتتح رامزي أول مطعم له ، في عام 1998م في تشيلسي ، وأطلق عليه مطعم غوردون رامزي ،وساعده على انطلاقه معلمه ، كريس هتشيسون وزملائه السابقين في أوبيرجينز ، وحصد مطعم رامزي ، نجمة ميشلان الثالثة عام 2001م ، ليصبح بذلك أو اسكتلندي ، يحقق هذا الإنجاز .

توسع رامزي في نشاطه الخاص ، ليفتتح بعد ذلك عددًا من المطاعم الخاصة به ، مثل بيتروس ثم أماريليس في غلاسكو ، ثم جوردون رامزي في كلاريدج ، بدأ بعدها رامزي في الظهور ، بعدد من البرامج التليفزيونية ، بداية من الولايات المتحدة في رامزي هيلز كيتشن .

بعد ذلك بدأ رامزي ، في اف تتاح سلاسل مطاعمه الأكثر شهرة حول العالم ، بداية من مطعم  Verre في دبي ، ثم مطعمي جوردون رامزي في كونراد طوكيو ، وسيريسي في طوكيو عام 2005م .

وفي عام 2007م ، قام رامزي بافتتاح أول مطاعمه في أيرلندا ، وهو مطعم جوردون رامزي في باورسكورت ، في فندق ريتز كارلتون في باورسكورت بمقاطعة ويكلو ، ثم قام بإغلاقه في عام 2013م .

وفي عام 2008م ، افتتح رامزي أول مطاعمه ، على الساحل الغربي للولايات المتحدة ، وهو مطعمBoxwood في فندق London West Hollywood ، في ولاية لوس أنجلوس ، وفي عام 2011م ، افتحح رامزي أول مطعم كندي له ، في مونتريال .

جوائز :
في عام 2006م تم ترشيح رامزي ، للتعيين مسؤلاً عن وسام الإمبراطورية البريطانية (OBE) ، وذلكبتكليف من الملكة إليزابيث الثانية ، لتقديم الخدمات لصناعة الضيافة ، إلا أن طائرته كانت قد تأخرت ، فلم يحصل على هذا الشرف .

ثم فاز رامزي في عام 2006 أيضًا ، بجائزة Catey عن أفضل مطعم مستقل ، ليكون هو ثالث شخص يحصل على تلك الجائزة تحديدًا ، وكان رامزي قد حصل على جائزة Newcomer of the Year ، في عام 1995م وجائزة Chef of the Year في عام 2000م .

وفي عام 2006م ، تم ترشيح رامزي كمرشح ، لرئيس جامعة سانت آندروز ، لكنه خسر في استطلاعاتالرأي لسيمون بيبر ، وفي سبتمبر من نفس العام ، تم اختياره الشخص الأكثر نفوذًا ، في صناعة الضيافة في المملكة المتحدة ، وذلك ضمن قائمة المطاعم السنوية ، التي نشرتها مجلة Caterer and Hotelkeeper .

قصة نجاح الشيف غوردون رامزي

 

شارك المقالة:
113 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook