قصة نجاح الفيس بوك

الكاتب: رامي -
قصة نجاح الفيس بوك
تعد قصة نجاح الفيس بوك من أبرز قصص النجاح في العصر الحديث فهو طفرة اجتماعية ساهمت في إحداث تحول في حياة الأفراد اليومية ، وأصبح روتين يومي في حياتنا اليومية لا يمكن الاستغناء عنه.

ويمثل ظهور مواقع التواصل الاجتماعي حقبة زمنية جديدة ، حيث قامت تلك المواقع ، بنقل العالم العربي إلى آفاق جديدة ، وأعطت فرصاً كبيرة للتأثير والانتقال عبر الحدود بدون معوقات .

ومن أبرز مواقع التواصل الاجتماعي التي ظهرت في هذا العقد من القرن الواحد والعشرين موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك ، والذي يتم عن طريقه وضع صفحة شخصية تحدد هوية الشخص ، ويتم التواصل والتعارف مع جميع المشتركين في هذا الموقع لنقل المعارف والأخبار ، وتكوين الرؤى والتوجهات دون قيود أو حدود .

قصة نشأة الفيس بوك :
الفيس بوك عبارة عن شبكة اجتماعية يمكن الدخول والتسجيل فيها ، بصورة مجانية ، تديرها شركة فيس بوك كملكية خاصة لها .

انطلق موقع الفيس بوك كنتاج غير متوقع من موقع فيس ماش ، التابعة لجامعة هارفارد ، وهو من نوع hot or not ، ويعتمد على نشر صور لمجموعة من الأشخاص ، ثم اختيار رواد الموقع للشخص الأكثر جاذبية .

قام مارك زوكربيرج بابتكار الفيس ماش في 28 أكتوبر عام 2003م ، عندما كان في السنة الثانية في جامعة هارفارد ، وبعد ذلك قام مارك ، بتأسيس موقع الفيس بوك ، على النطاق الجماهيري تحت مسمى ، thefacebook.com ، تحديدًا في 4 نوفمبر من عام 2003 م .

في البداية كانت عضوية الموقع قاصرة على طلبة جامعة هارفارد ، وخلال الشهر الأول من إتاحة الموقع للاستخدام ، قام أكثر من نصف الطلبة ، الذين لم يتخرجوا بعد من الجامعة ، بالتسجيل بالخدمة .

وبعد فترة قصيرة ، انضم إدوادو سافرين ، المدير التنفيذي للشركة ، وداستين موسكوفيتز مبرمج ، وأندرو ماكولام رسام جرافيك ، وكريس هيوز إلى مارك زوكربيرج ، من أجل مساعدته في تطوير الموقع .

وفي مارس عام 2004م ، فتح الفيس بوك أبوابه أمام جامعات : ستانفورد وكولومبيا ، وبيل ، وبعدذلك ، اتسع الموقع أكثر وفتح أبوابة أمام جميع كليات مدينة بوسطن ، وجامعة أيفى ليج ، وشيئًا فشيئًا ، أصبح الموقع متاح للعديد من الجامعات في كندا والولايات المتحدة الأمريكية .

وفي شهر يونيو عام 2004 م ، تم نقل مقر الفيس بوك إلى مدينة بالو آلتو في ولاية كاليفورنيا ، وقدقامت الشركة بإسقاط كلمة the ، من اسمها بعد شراء اسم النطاق ليصبح facebook.com ، عام2005 م ، مقابل مبلغ 200000 دولار أمريكي .

وقام الفيس بوك بإصدار نسخة للمدارس الثانوية ، في ستمبر من العام 2005م ، وهو ما أشار إلىمارك ، الخطوة المنطقية التالية ، وخلال تلك الفترة كانت شبكات المدارس الثانوية بحاجة إلى دعوة للانضمام إلى الموقع .

وبعد ذلك أتاح الموقع اشتراك الموظفين من العديد من الشركات ، ومن بينها شركة آبل المندمجة وشركة مايكروسوفت ، وفي 26 سبتمبر عام 2006 م ، تم فتح الموقع أمام جميع الأفراد البالغين من العمر 13 عام فأكثر ، والذين لديهم عنوان بريد إلكتروني صحيح ، وفي أكتوبر عام 2008 م ، أعلنالقائمون على الفيس بوك ، اتخاذ دبلين عاصمة أيرلندا مقرًا دوليًا لهم .

شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook