قصة نجاح اللاعب كارلوس فالديراما

الكاتب: رامي -
قصة نجاح اللاعب كارلوس فالديراما
الأسطورة الكروية واللاعب الكولومبي ، كارلوس ألبرتو فالديراما بالاسيو ، ولد في 2 سبتمبر عام 1961م ، في مدينة سانتا مارتا ، اشتهر فالديراما بمهاراته الكروية المرتفعة ، حيث لعب لفريق كولومبيا الوطني كخط وسط .

وعُرف عنه أنه صانع ألعاب مبدعًا ، ويعد فالديراما أفضل لاعب كرة قدم ، على مستوى كولومبيا وأميركا الجنوبية على مر العصور ، ويعتبره البعض أنه أفضل لاعب كولومبي ، على الإطلاق حتى يومنا هذا .

حصل فالديراما في الفترة من أعوام 1987م وحتى 1993م ، على جائزة أفضل لاعب في أميركا الجنوبية ، وتم اختياره في عام 1999م كأحد أفضل مائة لاعب على مستوى العالم ، في القرنالعشرين المنصرم .

وتم ضم فالديراما إلى قائمة FIFA 100 ، وذلك في عام 2004م ، وهي قائمة تضم 125 لاعب علىمستوى العالم ، من أعظم وأبرز لاعبي كرة القدم ، ممن تم اختيارهم للاحتفال بالذكرى المئوية للفيفا .

كولومبيا وأوروبا :
بدأ فالديراما مسيرته ، وطريقه في لعب كرة القدم ، لصالح فريق Uni?n Magdalena عام 1981م ، ثم انتقل ليلعب لصالح Millonarios في عام 1984م ، لينضم فالديراما بعد ذلك ، إلى DeportivoCali بحلول عام 1985م ، حيث لعب خلال تلك الفترة في كافة الفرق الكولومبية لكرة القدم ، لينطلق بعد ذلك في عام 1988م ليلعب بفريق مونبلييه الفرنسي .

وكافح فالديراما من أجل التكيف ، مع الإمكانات الفنية الزهيدة ، تلك الإمكانات التي تقدم اللاعب إلى رعاة ، يدفعون به رياضيًا وبنديًا نحو الاحتراف بالأندية الكبرى ، وعلى الرغم من ذلك فقد لعب فالديراما بقوة ، ليفوز فريقه بكأس فرنسا عام 1990م .

وفي عام 1991م انضم أسطورة الكرة ، فالديراما إلى فريق ريال مدريد الإسباني ، ليعود بعدها إلى كولومبيا في عام 1992م ، ويلعب لصالح فريق إنديبيندينتي ميديلين ، لفترة من القوت وينتقل بعدها إلى فريق أتليتيكو جونيور في عام 1993م ، والذي فاز معه فالديراما ، ببطولة كولومبيا في عامي 1993م و 1995م .

اللعب دوليًا :
ظل فالديراما أحد أعضاء فريق كرة القدم الوطني الكولومبي ، منذ عام 1985م وحتى عام 1998م ،سجل خلالها أحد عشر هدفًا ، على مدار مائة وأحد عشر مبارة دولية ، استطاع من خلالها أن يحور لقب اللاعب الأكثر حظًا ، في تاريخ الساحرة المستديرة .

قدم فالديراما أول مباراة دولية له في أكتوبر عام 1985م ، وتسبب في هزيمة باراجواي بثلاث أهداف نظيفة ، خلال المباراة التأهيلية لكأس العالم لعام 1986م ، وكان يبلغ من العمر في هذا الوقت ، أربعوعشرين عامًا .

وفي سبتمبر 1993م فازت كولومبيا بهدف لفالديراما ضد الأرجنتين ، في مباراة ببوينس آيرس ، هذا الهدف التاريخي الذي حقق لكولومبيا المشاركة ، في كأس العالم عام 1994م ، وعلى الرغم من توقعالكثيرون ، إحراز فالديراما الكثير من الأهداف في كأس العالم ، إلا أنه كان قد أصيب خلال مباراة الإحماء قبل بدء البطولة ، الأمر الذي جعل وضع فريقه كاملاً في خطر .

وكان فالديراما قد استعاد لياقته قبل وقت مناسب من البطولة ، إلا أن آمال كولموبيا قد خابت ، عندما حصلت على الإقصاء من الدور الأول ، في هزيمة أمام ألمانيا ، عقب مرور أربع أعوام ، قاد فالديراما فريقه الوطني ، وأهله لخوض كأس العالم 1998م في فرنسا ، ليسجلوا ثلاث أهداف ، خلالالمراحل التأهيلية .

التقاعد كلاعب :
أنهى فالديراما مسيرته الكروية عقب مرور ، اثنين وعشرين عامًا من اللعب ، في عام 2004م وذلك فيمباراة خاضها على ملعب بارانكويلا ، مع أفضل لاعبي كرة القدم في أمريكا الجنوبية ، من بينهم إنزو فرانسيسكولي ، وخوسيه لويس تشيلافيرت ودييغو مارادونا .

شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook