قصة نجاح النوخذه أحمد سالم الخشتي

الكاتب: رامي -
قصة نجاح النوخذه أحمد سالم الخشتي
لقد أثبتت العديد من الشخصيات الكويتية قدرتها على اعتلاء القمة في مختلف المجالات ، ومن بين تلك المجالات التي تلقى اهتمامًا كبيرًا مع مراعاة الحذر في التعامل معها هو مجال ركوب البحر وكيف يكون فن القيادة الصحيحة ، وحينما يتم التحدث عن رواد ركوب البحر فإن القبطان النوخذه أحمد سالم الخشتي يكون في المقدمة ، حيث أنه تميز ببراعته وحكمته في قيادة السفن الشراعية .

نشأة الخشتي وحياته في الملاحة البحرية :
إن النوخذه أحمد سالم الخشتي هو واحد من أبناء الكويت ، وقد وُلد عام 1885م ، وكان يسكنبالحي القبلي فريج سعود ، ومنذ أن ترعرع بدأ في تعلم ركوب البحر والملاحة وكافة أساليب التنوخذ ، لذلك تمكن من الوصول إلى الريادة في مجال قيادة البحر وهو في ريعان شبابه ، حيث أصبح واحدًا من قادة الملاحة بمنطقة الخليج العربي حينما بلغ العشرين من عمره .

كان والده هو النوخذه سالم الخشتي ، والذي تعلم منه كيفية قيادة السفن وأساليب التنوخذ ، عُرف عن النوخذه أحمد سالم الخشتي اعتداله وحذره أثناء قيادة السفن ، فكان لا يعاند الرياح أو أي ظروف صعبة بل تميز بصبره وحكمته ، لأنه كان يُقدّر مدى خطورة ركوب البحار ، وقد كان القبطان الإنجليزي “شورهام” الذي كان في قيادة المنور البريطاني مُعجبًا بقيادة النوخذه أحمد الخشتي ، وذلك حينما كان في زيارة للكويت خلال عام 1938م ، حيث شهد له بحسن قيادتهوحكمة تصرفه .

عاش النوخذه أحمد الخشتي في البحار نحو أربعين عامًا قضاها في قيادة السفن ، حيث قد جابه البحر وتحمل مشقة السفر ومدى قسوة الأمواج ، فكان واحدًا ممن يسعون إلى بناء مستقبل بلدهم الكويت قبل النفط .

وهو ما جعله في قائمة الشخصيات القيادية الرائدة في الخليج العربي ، وقد انتهت مسيرته العملية في مجال الملاحة وركوب البحر في منتصف الأربعينيات ، ثم حلّ محله في قيادة السفن الشراعية شقيقه النوخذه خالد الخشتي .

وقد فارق النوخذه أحمد سالم الخشتي حياة البحار قبل أن تنتهي حياته بنحو عشرين عامًا ، حيث وافته المنية خلال عام 1964م ، وكانت حركة الملاحة البحرية التي تستخدم السفن الشراعيةفي ذلك الوقت قد توقفت عن العمل .

وكأنه فارق الحياة بعد فراق السفن الشراعية عالم البحار ، ولكن ذكراه بقيت شامخة في إصرار ، وذلك لأنه كان من بين الرجال الذين كافحوا وشحذوا كل همتهم من أجل الكويت ، حيث تمكنوا من صناعة اقتصاد لبلدهم الكويت قبل أن يهبها الله نعمة النفط .

روزنامة النوخذه أحمد سالم الخشتي :
قام يعقوب يوسف الحجي بتأليف كتاب تحت عنوان “روزنامة أحمد سالم الخشتي ” وهو كتاب ضمن سلسلة الروزنامات التي تعود إلى نواخذة الكويت ، وتتضمن هذه الروزنامة التي نُشرت عام 2002م اليوميات البحرية الخاصة بالنوخذه أحمد سالم الخشتي .

حيث تحتوي على سجل تاريخي لرحلاته ما بين الكويت وسواحل شبه الجزيرة الهندية عبر المحيط الهندي وبحر العرب ، حيث كان يقود السفن الشراعية التي حملت المواد التجارية بين موانئ الكويت والخليج والهند وسواحل أفريقيا وبحر العرب .

أوضحت الروزنامة مدى تمكن أحمد الخشتي من علوم البحار وبلوغه القمة ومهارته في قيادة السفن الشراعية ، كما أوضحت مدى معرفته الدقيقة بالموانئ وطرق الإبحار واختياره للأوقات الأنسب من أجل انطلاق الرحلة ، ودرايته بمسارات عبور بحر العرب والمحيط الهندي ، وبذلك فإن النوخذه أحمد الخشتي ترك أثرًا واضحًا في عالم البحار بمنطقة الخليج العربي .

شارك المقالة:
127 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook