المحتوى

قصة نجاح امبراطور الإعلام روبرت مردوخ

الكاتب: رامي -
كيث روبرت مردوخ هو اسم تردد في سماء الأعمال ، فهو إمبراطور الإعلام الذي قام بتأسيس شركة “News Corporation”  ، وهي الشركة التي كانت بمثابة الخطوة الرئيسية لفتح الأبواب أمامه ليصبح أحد أهم أقطاب الإعلام بالولايات المتحدة الأمريكية ، حتى أصبحت شركته ثاني أكبر تجمع إعلامي في العالم .

نشأته وعمله :
وُلد كيث روبرت مردوخ في مدينة ملبورن بأستراليا خلال عام 1931م  ، وأثناء فترة دراسته كان يعملكمحررًا للمجلات الدراسية ، وقد درس مجالات الفلسفة والسياسة والاقتصاد في جامعة أكسفورد ، وبدأ رحلته العملية من خلال العمل لدى “ديلي اكسبرس” ، والذي لم يستمر به طويلًا بعد حصوله على شهادة الماجستير .

أصبح مديرًا لشركة “نيوز ليميتد” الإعلامية خلال عام 1952م ، وهي الشركة التي قام والدهبتأسيسها ، وقد حقق من خلالها نجاحًا كبيرًا حتى أصبحت إحدى الصحف التي تتبع هذه الشركة وهي “أديلايد نيوز” واحدة من أكثر الصحف التي يتم قراءتها وتداولها داخل         البلاد ، وقد تمكن من توسيع نشاطه في العمل ما بين عامي 1956م و 1960م .

استطاع مردوخ أن يستحوذ على شركات إخبارية إخبارية أخرى عن طريق بعض المؤسسات الإعلامية ، كما قام بشراء مجموعة من الصحف في أستراليا ونيوزيلندا ، وتمكن كذلك من زيادة حصته داخل الشركات الإعلامية الموجودة بجميع أنحاء أستراليا ، وقد نجح خلال عام 1969م منالاستيلاء على مؤسسة “أخبار العالم” ، ثم حصل على مؤسسة “ذا صن” الموجودة بالمملكة المتحدة.

تمكن مردوخ كذلك من السيطرة على “التايمز” و “صنداي تايمز” وغيرهما الكثير من الوسائل الإعلامية ، وهو ما جعله عن جدارة قطبًا مهمًا من أقطاب الإعلام ، وقد انتقل فيما بعد إلى ولاية نيويورك من أجل أن يتوسع داخل السوق الأمريكية ، وهناك تمكن أيضًا من الاستحواذ على كثير من وسائل الإعلام خلال الفترة ما بين عامي 1972م و 1976م ، وكانت “أنطونيو اكسبريس نيوز” من بين المؤسسات التي استحوذ عليها خلال عام 1973م ، وسيطر كذلك على صحيفتي “نيويوركبوست” و “ديلي تلجراف”.

وخلال رحلة نجاحه في الولايات المتحدة قام بإطلاق صحيفة جديدة تحت اسم “ستار” ، وقد تمكن من الحصول على الجنسية الأمريكية خلال عام 1985م ، وهو الأمر الذي مكنّه من امتلاك محطةتليفزيونية أمريكية ، فقام بشراء شركة “فوكس” من أصحابها ، ثم قام بتحويلها إلى شركة فوكس برودكاستينغ خلال عام 1986م  ، والتي تمتلك ست محطات تليفزيونية ، وتم بث أول قناة إخبارية تعمل على مدار 24 ساعة .

قام مردوخ بإطلاق شركة اتصالات سلكية ولاسلكية في بريطانيا خلال عام 1990م  ، ثم بدأ يغزو الأسواق الآسيوية ، وقد نجح أيضًا في إصدار موقع إخباري على صفحات الإنترنت خلال عام 1995م  ، والذي أطلقه تحت عنوان ” The Weekly Standard” ، كما تمكن من السيطرة على بعضالمؤسسات مرة أخرى في أستراليا على الرغم من خسارته الجنسية الأسترالية .

أصبحت مجموعة نيوز واحدة من الإمبراطوريات الضخمة التي بلغت قيمتها أكثر من خمسة مليارات دولار أمريكي ، حيث أنها تمتلك في طياتها 800 شركة عبر أنحاء العالم ، وقد تمكن مردوخكذلك من الاستحواذ على شركة “هيوز للإلكترونيات” ، وغيرها الكثير حيث أن نجاحه لم يتوقف ، حتى جاء ابنه الأصغر ليواصل رحلة النجاح عن طريق إدارته لمعظم الشركات تحت إشراف والده ، الذي بلغت ثروته أكثر من 19 مليار دولار أمريكي خلال عام 2018م .

شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook