قصة نجاح توني شاي

الكاتب: رامي -
قصة نجاح توني شاي
ولد توني شاي عام 1973م ، ونجح في شبابه في إدارة مطعم يقدم البيتزا بجامعة هارفارد العريقة ، وقد تخرج توني شاي من هذه الجامعة والتي تخصص فيها في علوم الكمبيوتر وذلك عام 1995مومن بعدها عمل كمبرمج في شركة أوراكل المشهورة هو وصديقه سانجاي .

وكان يقوم هو وصديقه بتصميم مواقع الإنترنت للشركات ومراكز التسوق المشهورة إلى جانب وظيفتهم الصباحية وكانا يقومان بإجراء المقابلات مع العملاء في فترة الراحة وقت الغداء ، ويقومون بتصميم المواقع في فترة الليل وفي تلك الفترة تكون شبكة الإنترنت في أشد قوتها .

ولكنهم كانوا يواجهون مشكلة متكررة وهي شكوى العملاء من عدم وجود زوار للمواقع التي يقومون بتصميمها ، وغير ذلك كان غالبية هؤلاء العملاء ليسوا من أصحاب الميزانيات العالية لكي يقوموا بإنفاقها على المواقع على هيئة دعاية وإعلان ، ولذلك لم يجدوا طريقة تناسب حالتهم الاقتصادية لجلب زوار للمواقع .

ومن هنا جاءته فكرة ليقوم بعمل تبادل الإعلانات بين المواقع بعضها ببعض وذلك دون أي مقابل مادي بينهم ، وقد قاموا بالاتفاق مع 20 موقع وقاموا بأول موقع تبادل إعلانات في عام 1996م اسمه  LinkExchange ، وقد قال توني عن هذه الفترة أنهم كانوا يريدون القيام بدعاية إعلانية على هيئة بانرات وبعدما قاموا بهذا ، وانتشر خبر هذا الموقع الجديد بفكرته الجديدة كما النار في الهشيم ، وزادت أعداد المشتركين حتى وصل عددهم إلى 100 ألف موقع ويعرضون حوالي أربع ملايين إعلان فياليوم الواحد .

وبعد ذلك في عام 1997م ، اضطروا هما الاثنين للتفرغ لفكرتهم بالكامل وتركوا وظيفتهم النهارية ،وكان توني يقول أنه قد قام بوضع خطة لمستقبله المهني وكانت تتلخص في أن يتوظف في عمل جاد لمدة 6 سنوات ، ومن بعد ذلك يقوم بعمل مشروع خاص به ، ولكنه قال أيضًا أن العمل في شركةأوراكل كان عملًا شديد الملل وأنه لم يكن يشعر أنه يحقق أي إضافات .

لم يحب والدي توني ما قام به من تقديم استقالته من عمله بشركه أوراكل فكان في بالهم خطة أخرى غير ما قام هو بها ، حيث كانوا يتمنون أن يكمل دراسته ويحصل على درجة الدكتوراه .

بدأ خبر الموقع ونجاح مشروعهم ينتشر بين كبرى الشركات وقامت إحدى الشركات الأمريكية الكبيرة باستثمار مبلغ 3 مليون دولار مع الشابين ، وكانت الفكرة عبارة عن أن يعرض في موقعه إعلانيين فينفس الوقت يتم عرض إعلان واحد له في موقع آخر وهكذا .

لم يتوقف الاثنين عند هذا الحد ، بل استمروا يقدمون الخدمات مقابل الإعلانات واستمروا يستقطبون في الموظفين النوابغ لكي يكونوا جزء من كيانهم الجديد ، وبدؤوا يقدمون وسائل للفت الأنظار لمشروعهم وكانت قائمة العملاء تضم أسماء مشهورة وعملاقة ، ولكن مايكروسوفت كعادتها في ابتلاع الشركات الجديدة قامت بابتلاع شركتهم بمبلغ 265 مليون دولار وذلك عام 1998م .

وفي لحظة أصبح الشابين من الأثرياء واستمروا في طريقهم نحو الثراء وقام كل منهما بعمل صفقة لتمويل مجموعة من المشاريع الناجحة من بينهم سلسلة مطاعم وموقع للبحث على الإنترنت والكثير والكثير ، وقد عجزت شركة مايكروسوفت عن أن تفهم سر نجاح موقع LinkExchange .

وقد قام توني شاي في محاضرة من المحاضرات بشرح سبب بيعه لشركته بعد أن وصل عدد العاملين فيها لـ100 موظف وقال أنه كان يشعر بصعوبة في الاستيقاظ كل صباح والذهاب لشركته ، فبالرغم من أن عقول الموظفين تمتاز بالذكاء إلا أنه لم يكن هناك تجانس بين العاملين ، ولم يكن يشعر بوجود بيئة صحية ومريحة من أجل تحقيق أهداف الشركة .

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook