قصة نجاح دولة اليابان

الكاتب: رامي -
قصة نجاح دولة اليابان
تعد اليابان أحد نماذج الدول التي تعرضت إلى مصائب وكوارث طبيعية وبشرية مدمرة ، لكن استطاعت بالإرادة والإخلاص في إدارة شئون البلاد ، وحب شعبها للعمل ، أن تقطع اليابان شوطاً كبيراً في وقت قصير  ، حتى أصبحت اليابان من أعظم دول العالم .

لمحة عن نهضة اليابان :
اليابان اسم معناه مصدر الشمس ، وسعت اليابان بالفعل أن تكون مصدر إشراقة للدول المجاورة ، وتعد اليابان ثالث أكبر دول العالم اقتصادياً ، حيث يبلغ الناتج الاقتصادي سنوياً 4000 مليار دولار ، وعدد سكانها حوالى 127 مليون نسمة .

جغرافية اليابان :
70% من مساحة اليابان جبلية ، وتتعرض لكوارث طبيعية خطيرة مثل أعاصير وانفجارات بركانية وزلازل ، وتستطيع اليابان التعامل مع تلك الكوارث الطبيعية لكن تكلفها الكثير من الأموال .

كما تمتلك اليابان قليل من الموارد الطبيعية ، لكن الصناعة هي قوة اليابان الأساسية ، حيث تقوم اليابان باستيراد المواد الخام ، وتحويلها إلى منتجات يتم تصديرها أو بيعها ، في الأسواق اليابانية المحلية والأسواق العالمية .

أسرار نجاح دولة اليابان :
من أعظم أسرار نجاح دولة اليابان ، هو حب شعبها للعمل فبعد تعرض اليابان للإعصار والزلزال الشديد ، طلبت الحكومة اليابانية من شعبها ، بالعمل ساعة إضافية بدون أجر فأعترض اليابانيون ، ولكن ليس لأنها  ساعة بدون أجر ، بل لأنها ساعة واحده وقرروا العمل 5 ساعات يومياً بدون أجر، حتى يتمكنوا من أعادة بناء دولة اليابان .

من أسرار نجاح اليابان أيضاً هو أنها منذ عام 1960م ، أعطت اليابان أهمية وأولوية بل وتركيزاً عالياًلصناعة الإلكترونيات والسيارات ، وأصبحت شركاتها عالمية وذات اسم قوي ، ومن تلك الشركات : تويوتا ونيسان هوندا وميتسوبيشي .

واستخدام الإنسان الألى والأعتماد على الروبوتات ،  في التصنيع مما توفر دقة في التصنيع ، ولا تلجأ إلى دعوة عمالة خارجية قد يتسبب في زيادة الكثافة السكانية ، واشتهر باليابان وجود الإنسان الآلي أسيمو ، والتي قامت شركة هوندا بتطويره والذي يشبه البشر ، ويستطيع السير على قدمين ويتحدث بلغة البشر ، ويستخدم فى تصنيع السيارات .

سمعة الشركات اليابانية :
من أعظم استراتيجيات الشركات اليابانية ، هي اتباع نظرية احترام الخمس أصفار ، والتي جعلت الشركات اليابانية تحلق بقوة ، في سماء الصناعات العالمية .

نظرية الخمس أصفار  :
صفر مخزون :  أي إدارة المخزون في الشركة بمهارة .
صفر أوراق : أن تكون الأوراق المرفقة مع المنتج ، تحتوي على محتوى المنتج بدقة ولا تزيد حرفاً عما يقدمه المنتج ، أي لا تلعب بالأوراق من أجل الدعاية ، بل تدع المنتجات تتحدث عن نفسها .
صفر تأجيل : دقة المواعيد في تسليم المنتجات .
صفر أخطاء : أن تكون المنتجات خالية تماماً ، من أي أخطاء فى التصنيع .
صفر أعطال : أن تكون المنتجات ، تعمل بكفاءة عالية لفترة طويلة .

الصناعات التي تقدمت بها اليابان :
السيارات : فتعد اليابان الدولة الأولى عالمياً ،  في إنتاج السيارات شركة تويوتا .
الفولاذ : أصبحت اليابان ثاني أكبر دولة ، منتجة للفولاذ بالعالم .
الحديد والصلب : أصبحت اليابان ، ثاني أكبر دولة منتجة ، للحديد والصلب .

انتعاش السياحة في اليابان:
وضعت الحكومة اليابانية خطط ، لجذب 20 مليون سائح سنوياً ، بدءاً من عام 2020م ، ولكن حققت تلك النسبة في عام 2015م ، ووصل عدد السائحين في اليابان إلى 19 مليون سائح .

كتاب التنمية الاقتصادية في اليابان :
هو كتاب شرح فيه أحد الكتاب اليابانيين ، الخطوات التفصيلية لتقدم اليابان ، والذي تقوم الدول بدراسته لتتعلم أسرار تطور وتقدم اليابان .

وقام الدكتور خليل درويش ، بترجمة هذا الكتاب إلى اللغة العربية ، وهو يحكي الطريق الذى قطعته دولة اليابان نحو التقدم ، حتى يتم تدريسه للدول العربية ونطلع على تجارب الدول الأخرى ، حتى نشارك في بناء وطننا ونساهم في تقدم بلادنا العربية ، مثلما فعل الشعب الياباني .

شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook