قصة نجاح رياض سليم قاهر الإعاقة

الكاتب: رامي -
قصة نجاح رياض سليم قاهر الإعاقة

قصة نجاح رياض سليم قاهر الإعاقة

 

font-size:16px;

قصة نجاح رياض سليم قاهر الإعاقة

 

>قصة نجاح رياض سليم قاهر الإعاقة

 

لم تمنعه إعاقته من التحليق في عالم آخر حقق من خلاله الإنجازات والنجاحات المبهرة ، ليصبح رمزًا مجتمعيًا من رموز الرياضة ، حيث أنه رفض أن يظل هكذا حبيسًا في جسد عليل لا يُمكنّه من المشي وليس به كفين ليحمل بهما الأشياء ، ولكنه تمكن من حمل حلمه داخله ومضى بقوة ليعلن للعالم أنه البطل التونسي رياض سليم .

ضحية الثاليدومايد :
كان رياض سليم المولود في تونس ضحية لعقار اسمه الثاليدومايد Thalidomide ، وهو دواء خاصبالحوامل حيث يعمل على تهدئة أعراض الغثيان الصباحي والتي تعاني منها السيدات الحوامل وخاصةً في الشهور الأولى لحملهم ، وعلى الرغم من أن الشركة المنتجة قد أكدت خلال فترة الستينيات من القرن الماضي بأنه دواء آمن ، إلا أن التأثيرات الجانبية التي ظهرت كانت خطيرة للغاية عند ولادة جيل من الأطفال مصاب باختلالات خلقية في الأطراف ، وقد كان رياض سليم أحد هؤلاء الأطفال الذين وُلدوا معاقين .

السفر إلى فرنسا :
قامت أسرة رياض بالانتقال من تونس إلى فرنسا استجابة لرغبة جده ، وذلك من أجل أن يعيش رياض سنوات طفولته كنزيل في أحد مراكز الترويض الوظيفي بضواحي باريس ، حيث سيعيش بعيدًا عن أهله ، وهناك قضى ستة عشر عامًا ما بين الوحدة والألم خضع خلالها للعديد من العمليات الجراحية ، لم يستطع الرسم أو الموسيقى كبح جماح نشاطه المفرط ، حتى بدأ اليأس في التسلل إلى روحه ، فقام أساتذته بتقديم اقتراحهم المثمر له كي يوجه طاقته في نشاط مفيد ، لتشع في نفسه موجة جديدة من الأمل .

الاتجاه إلى ممارسة الرياضة :
اتجه رياض إلى ممارسة الرياضة التي أضاءت حياته وحررته من جدران المستشفى ، وقد تمكن في البداية من خوض تجربة السباحة التي شعر من خلالها بالحرية والحياة ، كما أنه أقبل على حياته بكل تقبل للإعاقة التي وُلد بها ، ومن ثم بدأ يغوص في عالم الرياضة حيث تعددت اهتماماته وممارساته الرياضية .

انطلق رياض إلى كرة السلة التي حطمّ من خلالها كل قيود جسده المكبل بعدم وجود كفين والجلوس على كرسي متحرك ، ولكنه استطاع أن يثبت ذاته وقدراته غير المحدودة في عالم الرياضة ، كما أنه شارك في الألعاب الباراليمبية التي توازي الألعاب الأوليمبية ، والتي تشمل الفئات الرياضية من ذوي الاحتياجات الخاصة .

إنجازاته وتكريمه :
قام رياض سليم بالمشاركة أربع مرات في الألعاب الباراليمبية ، حيث شارك في أتلانتا خلال عام1996م ؛ وسيدني خلال عام 2000م ؛ وأثينا خلال عام 2004م ضمن المنتخب الفرنسي لكرة السلة على الكرسي المتحرك ؛ كما شارك في ألعاب لندن خلال عام 2012م في بطولة الركبي على كرسيهالمتحرك .

ونتيجة لتفوقه الرياضي حصل رياض على لقب بطل أوروبا لكرة السلة على كرسي متحرك ثلاث مرات ، كما أنه تمكن من تحقيق الرقم القياسي على مستوى العالم في سباق التتابع المتنوع في السباحة ، وحاز كذلك ضمن فريقه الرياضي على لقب بطل فرنسا في الروكبي على كرسي متحرك خلال عام 2013م .

إسهاماته المجتمعية :
لم تكن الرياضة فقط هي المحرك الرئيسي لحياة رياض ، حيث أنه سعى إلى المشاركة المجتمعية من أجل أن يدفع رفقائه من أصحاب الإعاقة نحو حياة أفضل ، حيث قام بإنشاء جمعية تحت عنوانCapsaaa خلال عام 1995م برفقة بعض أصدقائه في محاولة لتحسين أوضاع المعاقين ، وقد لجأت هذه الجمعية إلى استخدام الرياضة كوسيلة تعليمية مميزة إلى جانب البرامج التربوية المؤهلة لعبور مرحلة الإعاقة والانطلاق نحو الحياة .

قصة نجاح رياض سليم قاهر الإعاقة

 

font-size:16px;

قصة نجاح رياض سليم قاهر الإعاقة

 

>قصة نجاح رياض سليم قاهر الإعاقة

 

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook