قصة نجاح ستيف جوبز

الكاتب: رامي -
قصة نجاح ستيف جوبز
يعتبر اسم ستيف جوبز من ألمع الأسماء في مجال التكنولوجيا والبرمجيات ، كما أنه أيضًا قد تميز وبرع في مجال التسويق مما وضعه على قمة رجال الأعمال في العالم .

المولد والنشأة :
ولد ستيف جوبز بولاية كاليفورنيا في 24 فبراير 1955م ، وكان والده سوري يدعي الفتاح جندلي ،ووالدته الأصلية هي جوان شيبل ، وبسبب التقاليد الكاثوليكية لعائلة الأم ، لم يتمكن الوالدان من الزواج ، لذلك قاما بعرضه للتبني .

تبناه الزوجان بول جوبز وستيفن كلارا وأطلقا عليه إسم ستيفن ، وعاش معهما في ، وقد كان عمل الوالد يتضمن العمل على الإليكترونيات ، ولذلك أحب ستيف التكنولوجيا والتعامل مع الإليكترونيات ، وكان والده يشجعه باستمرار .

وعلى الرغم من ذكائه ونبوغه إلا أنه لم يحقق نجاحًا كبيرًا في دراسته ، ولكنه حين التحق بالمدرسة الثانوية عام 1971م ، تعرف على شريكه وصديقه المستقبلي ستيف وزنياك ، وكانت تلك الصداقةسببًا في تغيير حياة كلا منهما ، كما نتج عنها في النهاية تكوين واحدة من أكبر شركات الحاسوب في العالم شركة آبل .

التحق جوبز بجامعة ريد في بورتلاند بولاية أوريجون ، ولكن بعد ستة ترك الجامعة نتيجة لضائقة مالية مرت بعائلته ، لكنه لم يترك شغفه بالتكنولوجيا فقام بتقديم ورقة بأفكاره لشركة آتاري ، والتي استطاع أن يلتحق للعمل بها كمصمم للألعاب الإليكترونية ، توجه جوبز إلى الهند ، وهناك اعتنق الديانة البوذية ، وبعد أن عاد للولايات المتحدة عاود العمل بشركة آتاري ، ثم ألتقى مجددًا بصديقه وشريكه وزنياك ، والذي قام بتطوير جهاز حاسوب خاص به وقام جوبز بإقناع أحد المتاجر الإليكترونية بشراء 50 جهاز ممن صنع صديقه .

وبفضل المال الذي حصلا عليه من بيع الأجهزة قاما بإقناع أحد موردي الأجهزة الإليكترونية ، بإمدادهم بالمكونات اللازمة لتطوير المزيد من أجهزة الحاسوب ، وبهذا استطاع جوبز إنتاج أول أجهزته وأسماه آبل1 ، إلا أن تطوير هذا الجهاز كان عملية مكلفة للغاية ، ولذلك لجأ جوبز لأحد رجال الأعمال في كاليفورنيا ويدعى مايك ماركولا ، والذي مولهم بمبلغ 250 ألف دولار .

وقام الثلاثي بتأسيس شركتهم ، بكراج منزل آل جوبز عام 1976م ، واضطر جوبز بعد ذلك لبيع سيارته لاستكمال مشروعه ، وبدأت الشركة في تجميع أجهزة الحاسب الآلي ، وفي عام 1978م قامت الشركة بإنتاج جهاز آبل2 ، والذي لاقى نجاحًا تجاريًا كبيرًا .

وفي عام 1984م قامت الشركة بإنتاج أول نظام تشغيل يعمل بواجهة روسوميات وفأرة ، وهو نظامآبل ماكنتوش ، ولكن بعد ذلك بفترة قصيرة نشبت خلافات بين الشركاء وتم طرد جوبز من الشركة.

قام جوبز بتأسيس شركة جديدة تدعى (Next step) ، والتي من خلال قام بتطوير نظام البرمجة (object oriented programming) ، وفي عام 1986م اشترى جوبز قسم الرسوميات في شركة لوكاس وحولها إلى شركة (Pixar animation) للرسوم المتحركة ، والتي أصبحت من أكبر الشركات التي تنتج الرسوم ثلاثية الأبعاد ، حيث استطاع جوبز استخدام تقنيات وبرمجيات جديدة لإنتاج الرسوم المتحركة ، وقد حاز فيلم (قصة لعبة) الذي انتجته شركة بيكسار عام 1995م على نجاحجماهيري كبير ، كما حقق إيرادات ضخمة ، وتوالت بعده المزيد من الأعمال الناجحة .

قام جوبز بإغلاق مصنع نكست عام 1993م بعد أن تعرض لسلسلة من الخسائر ، وفي نفس أخذتأسهم شركة آبل في الانهيار واستمرت الشركة في التدهور حتى عاد إليها مؤسسها جوبز كمستشار عام 1955م، كما استطاعت شركة نكست الصعود مجددًا ، وفي عام 1995م قامت آبل بشراء شركة نكست بمبلغ 400 مليون دولار.

أهم ابتكاراته:
قامت شركة آبل تحت قيادة جوبز بإنتاج وتطوير العديد من الأجهزة الإليكترونية الأوسع انتشارا على مستوى العالم ، منها : أجهزة الحواسيب آبل وجهاز ألآي بود ، والحاسب اللوحي آي باد بإصداراته المختلفة ، وأجهزة الهواتف المحمولة آي فون بإصداراته وأشكاله المختلفة .

وفاته:
قبيل وفاته في عام 2004م أصيب جوبز بمرض سرطان البنكرياس ، وخضع لعملية زراعة كبد عام2009م ، ليقضي بعده عطلة مرضية ، وفي 24 أغسطس 2011م ، استقال من منصبه كمدير تنفيذي لشركة آبل مع بقائه كرئيس مجلس إدارة الشركة ، وقد رشح تيم كوك ليحل محله ، وفي 5 أكتوبر2011م توفي جوبز عن عمر يناهز 56 عامًا .

شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook