قصة نجاح شركة أدوبي

الكاتب: رامي -
قصة نجاح شركة أدوبي
من منا لا يعرف عملاق البرمجيات أدوبي ، الجميع بالطبع يستعمل منتج واحد على الأقل من منتجات الشركة المبدعة والمتعددة ، شركة أدوبي ” Adobe Systems Incorporated “هي الشركةالرائدة اليوم في مجال الوسائط الرقمية والتسوق الرقمي ، واليوم هي الشركة الأولى في إنتاج برامج الجرافيك والإنيميشن .

شركة أدوبي هي شركة برمجيات كمبيوتر أمريكية ومتعددة الجنسيات ، يقع المقر الرئيس للشركة في سان خوسيه San Jose ، في ولاية كاليفورنيا الأمريكية ، فقد غيرت الشركة العالم ببرامجها مثل الفوتوشوب ، ومجموعة Creative Suite ، و أدوبي pdf ، وأخيرا مجموعة Adobe Creative Cloud .

تاريخ شركة أدوبي :
بدأت الشركة في Warnock’s garage ، وتأسست على يد جون وارنوك John Warnock وتشارلز جيزك Charles Geschke ، في ديسمبر عام 1982 م ، وذلك بعد مغامرة زيروكس بارك ، من أجل تطوير لغة Interpress  ، في مختبرات Xerox PARC ، فقد كانت تتيح لأي جهاز حاسوب ، التواصل مع أي طابعة و تم تحويله إلى منتج تجاري ، وتأسست الشركة

في البداية عرض عليهم ستيف جوبز Steve Jobs شراء الشركة بمبلغ 5 ملايين دولار ، عام 1982 م ، ولكن الشريكان رفضوا ، ولكنه وافق على بيع أسهمه بنسبة 19% ، ودفع مضاعفاتها خمس مرات ، بالإضافة إلى ترخيص لمدة خمس سنوات لـ PostScript ، بذلك قدمت الشركة أول عرض مربح لها في وادي السيليكون Silicon Valley.

فقد نظروا إلى العديد من الخيارات التجارية بما في ذلك خدمة النسخ ، وخدمة نظام التسليم للطباعة المكتبية ، ثم اختاروا التركيز على تطوير برامج الطباعة المتخصصة وقاموا بإنشاء لغة وصف وهي ”  Adobe PostScript ” .

وكان بوستسكريبت ، أول معيار لطباعة الكمبيوتر وكان يتضمن خوارزميات تصف أشكال العديد من اللغات ، وفي عام 1988 م أضافت الشركة طابعة kanji printer ، وأصبحت اللغة هي لغة الطابعة القياسية في الصناعة لأكثر من 400 برنامج ، وعقدوا اتفاقيات وتراخيص مع 19 شركة ، وقال وارنوكأن اللغة قابلة للتوسع في قدرتها على تطبيق معايير الفنون التصويرية على الطباعة المكتبية .

وكانت منتجات أدوبي الأولى بعد بوستسكريبت ، في الخطوط الرقمية digital fonts ، وفي منتصف الثمانينات أدخلت الشركة للمستهلك برنامج Illustrator ، وهو برنامج رسم يستند على ناقل الحركة لأجهزة Apple Macintosh ، وفي عام 1998م ، قدمت الشركة البرنامج الذي سيصبح أيقونة أدوبي ، هو برنامج Photoshop ، لتحرير الرسوم والصور و تم تسمية البرنامج Photoshop 1.0 .

وفي عام 1991 م قدمت الشركة برنامج Adobe Premiere ، وفي عام 1992م أضافت Adobeacquired OCR Systems, Inc ، وفي عام 1993م قدمت الشركة صيغة لقراءة المستندات Adobe introduced PDF ، ثم أضافت برامج PageMaker ، After Effects ، وفي عام 1996 م أضافت نظام Adobe Systems Inc ، إلى Ares Software Corp.

وفي عام 2002 م استحوذت الشركة على شركة أسيليو الكندية Canadian company Accelio ، وفي عام 2005 استحوذت على الشركة المنافسة لها Macromedia ، في مقايضة بالأسهم بقيمة 3.4 مليار ، وقامت بإضافة كل هذه البرامج Director) Dreamweaver, Fireworks, Flash, FlashPaper, Flex, FreeHand, HomeSite, JRun, Presenter,  Authorware) .

في عام 2008 م أصدرت الشركة برنامج Adobe Media Player ، وبدأت تدعم البرامج التعليمية عبر شبكة الإنترنت ، وفي 1 يونيو قامت بإطلاق موقع Acrobat.com ، وهو عبارة عن سلسلة من تطبيقات الويب الموجهة للعمل التعاوني ، وظهرت مجموعة Creative Suite 4 ، والتي تشتمل على برامج الويب والتصميم ، والمونتاج ، وبدأت في إصدار فوتوشوب يدعم نظام ويندوز 64 بت ، Photoshop includes 64-bit processing .

واستمرت الشركة في التطوير ، وفي عام 2011 استحوذت الشركة على شركة DemDex ، بهدف إضافة تحسينات وكشفت النقاب عن برامج Photoshop Lightroom technology ، لتعديلات الصور ، كما أنها سمحت بمزامنة الصور المعروفة بخدمة Adobe Revel .

وفي عام 2011 م أخذت الشركة على عاتقها تطوير برمجيات الهواتف ، وكل عام تقوم الشركة بإطلاقسلسلة جديدة من التحديثات داخل برامجها من حيث واجهة المستخدم ، والخصائص المتواجدة بالبرامج .

أهم برامج شركة أدوبي :

برامج الجرافيك ” Graphic design software ” :
Adobe Photoshop, Adobe Lightroom, Adobe InDesign, Adobe Illustrator, Adobe Acrobat.

برامج تصميم مواقع الويب ” Web design programs ” :
Adobe Dreamweaver, Adobe Contribute, Adobe Muse, Adobe Flash Builder, Adobe Flash, and Adobe Edge .

برامج تحرير الفيديو والتأثيرات الصوتية ” Video editing and visual effects ” :
Adobe Premiere Pro, Adobe Premiere Elements, Adobe After Effects, Adobe Prelude, Adobe Spark Video .

برامج التعلم الالكتروني ” eLearning software ” :
Adobe Captivate Adobe Presenter Video Express and Adobe Connect (also a webconferencing platform) .

برامج إدارة التسويق الرقمي ” Digital Marketing Management Software ” :
Adobe Marketing Cloud, Adobe Experience Manager (AEM 6.2), Mixamo.

برامج الخادم ” Server software ” :
Adobe ColdFusion, Adobe Content Server and Adobe LiveCycle Enterprise Suite, Adobe BlazeDS .

شارك المقالة:
222 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook