قصة نجاح شركة أوبر

الكاتب: رامي -
قصة نجاح شركة أوبر
شركة أوبر أو شركة Uber ، تلك الشركة التي أحدثت ثورة في عالم النقل والمواصلات ، فهي شركة تقدم خدمات نقل الركاب ، أسسها رجل الأعمال الأمريكي ترافيس كالانيك  Travis Kalanick .

ويقع مقرها الرئيسي في سان فرانسيسكو في أمريكا ، وهو الرئيس التنفيذي للشركة ، وأصبحت شركة أوبر من أكثر الشركات نموًا في العالم ، وتصل قيمة الشركة الآن نحو ?? مليار دولار ، بل ومنتشرة خدماتها في أكثر من ?? دولة حول العالم ، وبلغ عدد الموظفين نحو ?? ألف موظف .

تأسست شركة وتطبيق أوبر في ?? نوفمبر عام ????م ، وتطبيق أوبر هو تطبيق يتيح للمستخدمطلب سيارات أجرة عن طريق الاتصال بالانترنت ، وبذلك أصبح بإمكانك أن تحصل على سيارة تقودك إلى حيثما تريد في أمان تام ، حيث أن جميع السيارات مراقبة من قبل الشركة وتتبع خطواتها.

درس المؤسس ترافيس كالانيك computer science في جامعة كاليفورنيا ، وخلال فترة دراستهعمل على إنشاء مشروع يحمل اسم سكور لتحميل الملفات ومشاركتها عبر وسائل التواصل المختلفة ، وحقق ذلك المشروع نجاحاً كبيراً ، لكن قامت شركة للإنتاج الترفيهي برفع دعوى قضائية ضده ، وأرغمته الشركة على دفع تعويض قدره ??? مليار دولار ، مما لجأ إلى غلق المشروع لتجنبدفع تلك الغرامة الباهظة .

ثم عمل على إنشاء مشروع مشابه يسمى  red swoosh ، وهو يشبه الفكرة الأولى في نقل الملفات ، بل واستعان بنفس فريق عمله السابق ، وباع الشركة إلى شركة أكامي بمبلغ قدره ?? مليون دولار .

كان ترافيس كالانيك مولعا بقراءة كتب الأشخاص العصامية العالمية التي صنعت شركات رائدة في العالم ، مثل دكتور روكفيلير dr.Rockfeller ذلك الرجل العصامي ، الذي استطاع أن يؤسس أحد أكبر الشركات الاحتكارية في العالم وهي شركة standard oil  .

وفي عام ????م حضر ترافيس كالانيك أحد المؤتمرات في فرنسا ، وكان يتحدث عن مستقبلالتكنولوجيا ، وبعد انتهاء المؤتمر خرج من القاعة ليأخذ سيارة تاكسي إلى الفندق ، وكان أمر معقد فخطرت له فكرة تطوير وسائل النقل استفادة بالتكنولوجيا .

وعاد ليكتب تغريدة عبر تويتر ، يطلب بعض الأفكار الملهمة لتطوير مجال النقل مستفيدًا بالتكنولوجيا ، فجاءه الرد من أحد مهندسي ومطوري قواعد البيانات ويدعى ريان جريفس ، والذي كان يعمل من قبل في شركة general electric .

وضم كالانيك ريان جريفس إلى فريق عمله لمشروعه الجديد ، كأول موظف في شركة أوبر  ، وفي عام ????م تم انطلاق خدمة أوبر في نيويورك بواسطة ثلاثة سيارات من شركة أوبر ، واجهت الشركة بعض المصاعب في بدايتها ، حيث رفضت الكثير من الدول فكرة الشركة وحذرت تطبيقها ، لكن شجعت الفكرة الكثير من المستثمرين ، وحصلت شركة أوبر على أول تمويل مالي وقدره ?? مليوندولار .

ثم حصلت الشركة على دفعة تمويلية أخرى قدرها ?? مليون دولار من مؤسس شركة أمازون ، ثم دفعة تمويلية أخرى قدرها ??? مليون دولار من شركة جوجل فينتشرز في عام ???? م ، ثم تمويل أخر قيمته ??? مليون دولار من شركة بايدو الصينية ، ثم دفعة تمويلية مليار دولار مما تم استثمارتلك الأموال في توسع الشركة في دول الهند والصين والبلاد العربية.

وفي عام ????م قدرت قيمة الشركة السوقية بنحو ?? مليون دولار ، وانضم رجل الأعمال بيلجلوري ليكون أحد أعضاء فريق إدارة الشركة ، وتوسعت الشركة في ذلك العام وأصبح يعمل لديها أكثر من ?? ألف سائق .

وفي عام ????م انطلقت خدمة أوبر بول Uber pool ، وهي خدمة تمكنك من اقتسام الأجرة مع راكب آخر يقصد الطريق ذاته ، وفي عام ????م أطلقت الشركة خدمة Uber Car go  لنقل البضائع ، كما أطلقت الشركة خدمة Uber Eat لتوصيل طلبات الطعام إلى العملاء .

شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook