قصة نجاح شركة لومار

الكاتب: رامي -
قصة نجاح شركة لومار
شركة لومار lomar تلك الشركة الريادية التي خرجت من المملكة ، لتصبح خط من خطوط الموضة والأزياء على أعلى مستوى في المملكة ، والتي صنفتها مجلة Forbes الأمريكية كأولى الشركات فيمجال صناعة الأزياء في المملكة ، فهي تعد بمثابة إعادة تعريف للثوب العربي.

فكرة التأسيس:
كان السيد لؤي نسيم وهو مؤسس شركة لومار ، والمدير التنفيذي للشركة والمتخرج من جامعة Artinstitute يعمل في مجال graphic design ، وعمل في مجال الإعلان لمدة تسع سنوات .

وبما أن طبيعة عمله الدعاية والإعلان ، فدعت الحاجة إلى ارتداء ملابس تناسب عمله وتعطيه الراحة أثناء ساعات العمل ، فبدأ تصميم شكل لملابسه وبه أماكن مخصصة لوضع الأقلام .

واستعان بخياط لتنفيذ تصميمه ، ونال إعجاب أصدقاءه بل أعطاه أحد الأصدقاء مبلغ قدره 10ألآف ريال ، مقابل تصميم ثوب عصري له ، ومن هنا أدرك السيد لؤي فكرة جديدة ، لتأسيس مشروع جديد .

وبالتعاون مع زوجته منى الحداد ، والتي تخرجت من جامعة الملك عبدالعزيز قسم إدارة أعمال ، اهتما بالعمل على صياغة الفكرة وتحويلها إلى مشروع ، وبالفعل في عام 2002م انطلق مشروع لومارلإعادة صياغة الثوب العربي بشكل عصري .

وإضافة أحدث خطوط الموضة للثياب ، دون أن يفقد الثوب أصالته ، واستعان السيد لؤي وزوجته منى الحديد بأحد الخياطين المهرة لحياكة الملابس ، واستمر العمل من المنزل لمدة 3 سنوات .

ثم تطور العمل وفي عام 2004م أصبح عدد الخياطين القائمين على تنفيذ التصاميم نحو 15 خياط ، ونمت الشركة ووصل عدد العاملين في لومار 400 موظف ، منهم 140 من أبناء المملكة رجال ونساء ، وصارت شركة لومار تقدم خدماتها لنحو 100 ألف عميل .

وفي عام 2005م كانت انطلاقة لومار الحقيقة ، مع افتتاح أول صالة عرض في مدينة جدة برأس مال تأسيسي قدره 700 ألف ريال ، بالإضافة إلى الدعم الذاتي من المؤسسين ،
وفي عام 2009م تم تقييم الشركة بنحو 55 مليون ريال ، مما زاد عدد الممولين ودخل 4 شركاء جدد بتمويل 16 مليون ريال .

وفي عام 2013م زادت توسعات الشركة بفضل التمويل الذاتي ، وفي عام 2014م حتى 2016م حصلت الشركة على سيولة بنكية قدرها 4 مليون ريال سنويًا ، مما ساهم في مزيد من التوسعات ، وتم افتتاح4 فروع اخرى لتصبح إجمالي عدد فروع شركة لومار حوالي 14 فرع ، وتوزعت في أنحاء المملكة في الخبر والرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة وأبها ، وتم إطلاق خط لومار النسائي .

وتم افتتاح فرع في دبي ، ووصلت قيمة لومار إلى أكثر من 80 مليون ريال ، وحققت في نهاية عام2016م قدرة إنتاجية تجاوزت 140 ألف ثوب سنويًا ، وفي عام 2014م صنفت مجلة فوربس مؤسسي شركة لمار ، في الترتيب الأول لرواد الأعمال الأكثر إبداعًا في المملكة في مجال صناعة الأزياء ، وتم منحهم جائزة رواد الأعمال الأكثر تأثيرًا في المملكة .

وأصبحت الشركة تضم حوالي 12 قسم إداري ، منها قسم الجودة وقسم الماليات وقسم المواردالبشرية وقسم خدمة العملاء ، وقسم التسويق وقسم التصميم النسائي والرجالي ، ويمر الإنتاج بعدة مراحل ، فتبدأ بمرحلة اختيار الأقمشة وخضوعها لعدة اختبارات تحدد معايير الجودة ، منها اختبار الانكماش واختبار تغير الألوان واختبار المقاومة للماء ، ثم تليها مرحلة القص سواء يدوى أو إلكتروني .

ثم تليها مرحلة التطريز ثم الكي ثم اختيار الجودة النهائية للمنتج ثم التغليف ، ويتم التسويق داخل الشركة عن طريق التعامل المباشر مع العميل ، لفهم متطلباته وعمره ومواصفات ثوبه ، كما قامت شركة لمار بنوع من الحملات التسويقية ، وصممت 100 ثوب وقامت بتوزيعهم بشكل عشوائيعلى الناس ، وكانت خطوة لتعريف المجتمع عن شركة لمار وتصاميم الشركة .

فريق العمل:
يعمل السيد لؤي نسيم رئيس مجلس إدارة الشركة والمدير التنفيذي لها ، وتعمل زوجته منى الحداد مديرة قسم التطوير والتصميم ، ويعمل السيد مروان قطب كشريك مؤسس لشركة لمار ، ويعمل السيد أسامة طاهر مدير قسم التسويق بالشركة .

شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook