قصة نجاح شركة هارفي

الكاتب: رامي -
قصة نجاح شركة هارفي
شركة ومطاعم هارفي HERFY ، تلك المجموعة من المطاعم التي تأسست في المملكة ، والتي تحولتمن مجموعة محلية إلى أحد العلامات التجارية المميزة ، والتي أصبحت مقصدا للعديد من العائلات ، حيث يستمتع أفراد الأسرة من صغار وكبار بالوجبات السريعة الشهية والحلويات اللذيذة .

تأسست مجموعة وشركة هارفي للخدمات الغذائية في عام ????م ، بواسطة المؤسس والرئيسالتنفيذي السيد أحمد السعيد ، بالمشاركة مع السيد ورجل الأعمال حمود الابراهيم ، وهو مدير عام شركة بندة المتخصص في البيع بالتجزئة.

وتعتبر شركة هارفي شركة مساهمة سعودية ، تقوم بتشغيل مطاعم تقدم وجبات سريعة ، بل وتقدم الشركة خدمات غذائية أخرى مثل بيع اللحوم وإنشاء مخابز على أعلى مستوى ، بل وتمتلك عدة مصانع المعجنات والحلويات بأنواعها المختلفة .

تم افتتاح أول مطعم لشركة هارفي في مدينة الرياض ، ثم انتشرت سلسلة المطاعم لتشمل كافة أنحاء المملكة ، بل وامتدت إلى خارج المملكة وتم افتتاح عدة أفرع في الإمارات والكويت والبحرين ومصر .

تمتلك شركة بندة الخاصة بالبيع بالتجزئة حصة كبيرة من شركة هارفي ، ثم انضمت إلى شركة المملكة القابضة ، التي يملكها صاحب السمو الملكي الأمير وليد بن طلال في عام ????م ، والتى ساهم فيتطور الشركة بشكل كبير.

ثم أصبحت شركة هارفي ضمن مجموعة صافولا التي يمتلكها رجل الأعمال السيد عبدي الله ، وتعد شركة هارفي هي أول شركة غذائية متكاملة في المملكة والشرق الأوسط ، وتمتلك هارفي نحو ما يزيد عن ??? مطعم بمعدل افتتاح ?? فرع جديد كل عام .

ويعد المؤسس رجل الأعمال السيد احمد السعيد ، واحداً من أبرز رجال الأعمال في المملكة ، في مجال الاستيراد والتصدير بل وفي مجال العقارات والبناء والشحن ، وكانت بداية الفكرة عندما كان في استضافة السيد محمد المشوخ في مدينة الرياض ، والتقى هناك بالسيد ابراهيم السعد الابراهيم ، الذي عرفه على أخيه حمود السعد الابراهيم وكان مؤسس شركة بندة .

بعد اللقاء الذي جمع السيد احمد السعيد مع السيد حمود السعد الابراهيم ، اتفقا على إنشاء شركة للمطاعم الخاصة بتقديم الوجبات السريعة ، ومن هنا انطلقت الفكرة نحو التخطيط للواقع ، وتأسست شركة هارفي واختار ذلك الاسم السيد حمود السعد الابراهيم نسبة إلى الخروف الصغير .

بدأت شركة هارفي من حصة في شركة بندة بنسبة نحو ??? ، بل وتأسست برأس مال بلغت قيمته ?.? مليون ريال ، ثم دخل الأمير الوليد بن طلال شريكا بها ، حيث قام بشراء عدة أسهم في شركة بندة الخاصة بالبيع بالتجزئة .

وقام الأمير الوليد بن طلال بالاستعانة بخبراء من الولايات المتحدة الأمريكية  ، للعمل على تطوير الشركة على نفقته الخاصة ، وساهمت شراكته تلك في نمو شركة هارفي للخدمات الغذائية ، والآن أصبحت القيمة السوقية لشركة هارفي نحو ?.? مليار ريال .

وتعرضت مستودعات هارفي للحريق في عام ????م ، وتسببت في خسائر مالية طائلة ، قدرت قيمتها بنحو ? مليون ريال ، لكن تم دفع تأمين للشركة يوازي حجم الخسارة ، مما ساعد الشركةعلى تجاوز الأزمة.

كما تأثرت الشركة بحرب الخليج العربي في عام ????م ، لكن ساند المديرون الموظفين ، حتى قاموابتوصيلهم إلى منازلهم كل مساء بعد انتهاء العمل ، مما زاد من تمسك الموظفين بالعمل .

وتم افتتاح سلسلة معارض هارفي للمخبوزات والحلويات  والشيكولاته لتشمل أكثر  من ?? فرع في عام ???? م ، وتم تغيير شعار الشركة عدة مرات ، فكان يرمز لها قديما برأس الخروف ، ثم اصبحتصورة الخروف والبقرة ، ثم أصبح الشعار هو حرف الهاء في صورة البرجر .

وتعتبر شركة هارفي الشركة الوطنية الأولى والوحيدة المختصة بإدارة المطاعم والمدرجة في البورصة ، وقدرت قيمة مبيعات الشركة في عام ????م بنحو ?? مليون ريال .

شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook