قصة نجاح صالح كامل

الكاتب: رامي -
قصة نجاح صالح كامل
"هناك العديد من الشخصيات بالمملكة ؛ التي استطاعت أن تضع لها اسمًا بارزًا بين الأعلام والمشاهير ، وعلى رأسهم الشيخ صالح كامل صاحب مجموعة دلة البركة ، وقنوات الـART الشهيرة ، فقد استطاع هذا الرجل بحنكته التجارية ، وذكاءه الكبير أن يصل لمكانة مرموقة ، ومميزة في العالم العربي ، فمن موظف حكومي محدود الدخل ، إلى رجل أعمال يؤثر في الأسواق المالية.

نشأته ومولده :
ولد صالح عبد الله كامل عام 1941م بمكة المكرمة ، لعائلة كريمة ؛ كان أبوه يعمل مديراً عامًا لديوانمجلس الوزراء ، تلقي تعليمه الابتدائي والمتوسط بمكة والطائف ، أما الثانوي بجدة ثم التحق بكلية التجارة بالرياض ، وحصل منها على درجة البكالوريوس 1963م .

التحق بالعمل كمعقب حكومي في إحدى الإدارات ، ثم انتقل للعمل بوزارة المالية ، وبعد مرور عشر سنوات تركها واتجه للقطاع الخاص ؛ ليصبح واحدًا من أهم رجال الأعمال بالمملكة ، والمنطقة العربية ككل .

بداية كفاحه :
يخطئ من يظن أن الكفاح يرتبط فقط بالكادحين من أبناء الفقر ، فالكفاح ليس حكرًا على أي طبقة ، فالذي يتعلم ويصل لمكانة مرموقة مكافح ، والذي يتاجر ويصبح استثماري كبير مكافح ، بغض النظر عن الطبقة التي ينتمون إليها .

فرغم الرخاء واليسر الذي كان يعيش به صالح كامل ، إلا انه أحب التجارة منذ الصغر ؛ فقد كان يصنع من عظام الخراف ألعابًا بدائية ويبيعها لزملائه ، وفي المرحلة الثانوية قام بتحرير بعض المجلات وقام ببيعها .

وأخذ من والده مبلغ 3000 ريال وسافر إلى لبنان لشراء بعض ملابس الكشافة ، ولما عاد وضعها فيسيارته وأخذ يلف بها على كل مدارس جده ، وحينما التحق بالجامعة أشترى مطبعة ، وأخذ ينسخ مذكرات الطلبة حتى التحق بالعمل الحكومي ؛ فكان في الصباح بالعمل ، وفي الليل بالمطبعة .

دخوله لعالم المال والشهرة :
كان فكر صالح يسبق غيره بكثير ، فمن أقل الأشياء كان يصنع النجاح ، فحينما وجد مذاق الطعام في منزل والده مميز ، اتفق مع الطاهي على إنشاء مطبخ للأكلات الشرقية تحت إشرافه .

وحينما طرحت وزارة البرق والبريد والهاتف بالمملكة مناقصة لنقل البريد انتقل للعمل بها ، وأسس مشروع البريد الطواف برأسمال 300 ألف ريال ، وكان هذا هو كل ما جمعه من العمل بالمطبعة والمطبخ ، واستمر مشروع البريد الطواف لمدة 15 عامًا ، ثم حصل على عقد مدرسة الدفاع الجويبجدة ، ومناقصة المطار المدني للقيام بأعمال الصيانة .

ثم اشترك مع شركة أمريكية تدعى افكو تعمل في مجال الصيانة ؛ فأسسوا افكو دله أكبر شركة مقاولات لأعمال الصيانة في الثمانينات ، وتوسعت أعمال الشيخ صالح وتحولت حياته ، ليتربع على عرش الأثرياء في المملكة .

ومن أهم نقاط التحول في حياته أيضا اتجاهه للعمل بمجال الإعلام حيث كان مساهمًا بقناة الـ MBC في بدايتها ، وسحب حصته بعد ذلك ، وأنشأ قنوات الـART ، بالإضافة لمجموعة دلة البركة الرائدة منها : البركة للاستثمار والتنمية ، مجموعة البركة المصرفية ، ومجموعة التنمية المالية ، شركة دلة للتنمية السياحية والعقارية ، وغيرها من الشركات الأخرى ، وهكذا عمل الشيخ صالح كامل في العديد المجالات الربحية المختلفة .

المناصب التي تقلدها :
بالإضافة لمجموعة دلة البركة التي أسسها الشيخ صالح كامل ، رأس العديد من المناصب الأخرى وهي :

– رأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية .
– ترأس أيضا المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية .
– عين رئيسا لمجلس أمناء المؤسسة المصرية للزكاة .
– وعضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين .
– وعضو مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام .

الجوائز التي حصدها :
حصل صالح كامل على العديد من الجوائز الدولية ومنها :

– جائزة رجل أعمال الخليج عام 1993م .
– جائزة المصارف من البنك الإسلامي للتنمية في عامي 1995م ، 1996م .
– جاء ترتيبه السابع بين أقوى 50 شخصية عربية تأثيرًا في مسرح الأحداث ، وذلك حسب التصنيف الذي أجرته مجلة أرابيان بيزنس ، وذلك عام 2006م .

وبهذا يكتب الشيخ صالح كامل اسمه بخطوط من نور بين قلة قليلة من رجال الإعلام والمال ، كأكثر المستثمرين العرب نجاحًا وتفردًا .

"
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook