قصة نجاح فنان العرب

الكاتب: رامي -
قصة نجاح فنان العرب
من منا لا يعلم عن فنان العرب ، محمد عبده ذلك الفنان ذات الصوت العريق النادر ، والذي تنسجم لسماعه الآذان ، وتطرب القلوب فرحاً عند الاستماع لصوته ، وأغانيه الجميلة ، يعتبر الفنان محمد عبده ، من أكثر فنانين العرب ، المشتهر بالأغاني الوطنية المؤثرة ، بل وأشهر ألبوماته الوطنية هو البوم  فوق هام السحب .

المولد والنشأة :
ولد الفنان محمد عبده عثمان العسيري ، بأحد المدن التابعة لجيزان ، في 12 يونيو عام 1949م ، وعند بلوغه 6 سنوات توفى والده ، ونظراً لضيق العيش ، عانى الفنان محمد عبده في طفولته منالفقر ، وتمكن بفضل المساعدات الخيرية ، أن يلتحق بالمعهد الصناعي ، وتخصص في صناعة السفن ، لأنه كان يسعى أن يكون بحاراً .

تزوج  الفنان محمد عبده وأنجب 5 بنات وهم هيفاء وريم ونورة ودلال ، وولدان هما  عبد الرحمنوبدر.

رحلة محمد عبده في الغناء:
تم اكتشاف صوته الرائع بواسطة عباس فائق غزاوي ، وقام بتقديمه إلى الشاعر المعروف طاهر زمخشري عام 1960م ، وقام بالغناء في برنامج بابا عباس الإذاعي ، وهو برنامج مخصص للأطفال .

وفي عام 1961م ، التحق الفنان محمد عبده بالمعهد الصناعي ، وتخرج عام 1963م وبعد التخرج تمإرساله ضمن بعثة إلى روما في إيطاليا ، ثم إلى بيروت في لبنان ، تحرك محمد عبده بصحبة الغزاوي وطاهر زمخشري ، متجهاً إلى بيروت ليقابل  الملحن محمد محسن من سوريا .

وحينها قام  بتسجيل أجمل أغانيه ، وهي أغنية خاصمت عيني من سنين ، ثم عاد إلى المملكة ، وقدم أغنية بدون موسيقى ، فقط استخدم العزف على العود ، وهي خلاص ضاعت أمانينا .

علاقة الفنان محمد عبده بالشعراء والموسيقيين :
تواصل الفنان محمد عبده ، مع كثير من الموسيقيين والشعراء ، والذين كان لهم تأثيراً كبيراً في رحلة صعود الفنان محمد عبده ومن أبرز من تعاون معهم الفنان محمد عبده : محمد الموجي ، وبليغ حمدي ، وسراج عمر ، ومحمد شفيق ، وعمر كدرس ، وطاهر زمخشري ، وخالد الفيصل ، وعبد الله الفيصل ، وطلال الرشيد ، وعبد العزيز بن سعود .

نجاح محمد عبده :
بدء الفنان محمد عبده بالإبداع في تلحين الأغاني بمفرده ، ومن الأغاني التي قام بتلحينها الرمش الطويل ، وهى كلمات الشاعر الغريب ، والتي لاقت نجاحاً عظيماً ، حيث تم بيع 30 ألف نسخهمنها .

وتعاقد مع الفنان أكبر شركات الإنتاج مثل صوت الجزيرة ،  وشركة روتانا ، وعمل كسفيرًا للأغنية الخليجية بالعالم ، وقدم  الأغاني الخليجية على كبرى مسارح الدول العربية ، مثل الإمارات ومصر والكويت وقطر ، ودول المغرب العربي .

ثم أصبح سفيراً للجزيرة العربية ، وقامت عدد من البلاد بترجمة أغنية  أبعاد ، والتي تميز بها الفنان محمد عبده ، في عام 1975م ، وتغنت بلغات هندية وايرانية وتركية ويونانية ، وأصبحت أغنيةأبعاد أغنية عالمية الطابع .

في عام 1974م قدم محمد عبده ، لون آخر من الأغاني وهو الأغاني الطويلة ، وقدم أغنية الرسائل عام 1973م ، وحقق هذا اللون الغنائي نجاحًا ساحقًا ، وقام بعرضها في كل من المملكة ومصر .

كما أنه شارك في أحد المسلسلات الإذاعية ، كان بعنوان داعي السماء وكانت الاغنية من ألحان الملحن المصري محمد الموجي ، وظهر بطلاً في مسلسل تلفزيوني ، وهو مسلسل أغاني في بحر الأماني .

ومن أشهر أغاني الفنان محمد عبده :
أيامي لك ، جاني كلام ، استحاله انساك ، الحكاية ، نجم عالي ، الله جابك ، واحشني زمانك ، الهوى الغايب ، الأماكن ، بنت النور ، مساء الخير ، أنشودة المطر ، الفجر البعيد ،  محتاج لها ، أرفض المسافة ، ليلة خميس ، أنت محبوبي ، مرتني الدنيا ، لنا الله ، سكة التايهين ، مركب الهند .

تسبب وفاه والدته إلى اختفائه عن الساحة الغنائية ، لمدة ثماني سنوات ثم عاد بقوة ، ليقدم أنشودة المطر ، حتى لقبه رئيس دولة تونس الحبيب بو رقية بلقب فنان العرب ، ولقب أيضا بلقب مطرب الجزيرة العربية في عام 1981م ، ومازال الفنان يبهرنا يوميًا بأغانيه الجميلة وصوته الراقيالذي يلمس القلب والعقل معًا .

شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook