قصة نجاح كريستيان ديور

الكاتب: رامي -
قصة نجاح كريستيان ديور
كريستيان ديور Christian Dior ، تلك الماركة المعروفة على مستوى العالم في مجال الأزياء والموضة، بل وفي مجال العطور والإكسسوار ، فهي منتجات تتميز بالفخامة والذوق الرفيع ، بل وتنتشر في كل دول العالم وفي العالم العربي .

ويرجع الفضل في إنشاء تلك الماركة إلى مصمم الأزياء العالمي كريستيان ديور ، ذلك الرجل الفرنسي الأصل الذي وهب حياته للفن ، وتغلب على كل العقبات التي واجهته طوال حياته حتى يعمل في المجال المحبب لديه ، بل وأتقنه وحقق فيه نجاح منقطع النظير ، بل وأصبحت قصة نجاحه مصدر إلهام لكثير من الشباب في السعي وراء الحلم حتى يتحقق .

ولد كريستيان ديور Christian Dior في عام 1905م ، بمدينة جرانفيل المطلة على ساحل نورمانديفي فرنسا ، وكان والده موريس ديور يملك مصنع كبير لتصنيع الأسمدة ، ونظرًا للظروف السياسية ، التي كانت تمر بها الدول الأوروبية قبل الحرب العالمية الثانية ، كان السيد موريس ديور يطمح أن يكون كريستيان ديور شخصية دبلوماسية ، وألحقه بمدرسة العلوم السياسية .

لكن كانت لدى كريستيان ديور ميول فنية شديدة ، وانتقلت أسرته إلى باريس وكان يبلغ من العمر خمسة أعوام ، وهناك برزت ميوله الفنية بشدة ، فترك المدرسة وطلب من والده أن يقرضه بعض المال ليفتتح معرض خاص به ، فوافق والده لكن شرط أن لا يضع اسم ديور على المعرض ، حيث كانت عائلة ديور عائلة سياسية ، فرفض موريس ديور إدخال اسم العائلة في المجال الفني .

قام كريستيان ديور بفتح أول معرض له ، وعرض لوحات كبار الفنانين منهم باولو بيكاسو ، ونجح المعرض لكن بعد سنوات قليلة تعرضت عائلة ديور لأزمة مالية ، واضطرب نشاطهم في بيع الأسمدة ، فقام كريستيان بغلق معرضه ، وعمل على رسم تصاميم الأزياء على الورق الأبيض ، وبيع تصاميمه خارج المنزل مقابل 10 سنت لكل تصميم .

عمل كريستيان ديور من بعد ذلك مساعدًا لمصمم الأزياء روبرت بيجت Robert Piquet ، وظل يعمل معه لمدة 10 سنوات ، حتى قامت الحرب العالمية الثانية ، وتم استدعائه في الجيش والتحقبالتجنيد .

ترك كريستيان ديور التجنيد في عام 1942م ، والتحق ببيت الأزياء الخاص بالمصمم لوسيان ليلوجLucien Lelong ، وعمل هناك كمصمم ابتدائي ، ولكن قام بتصميم مجموعة من 10 فساتين أثارت إعجاب كل الحاضرين فتم الالتفات لأعماله .

ثم تشارك مع رجل الأعمال الثري مارسيل بوساك Marcel Boussac في عام 1947م ، وافتتحا دار للأزياء كبير ، وأطلق مجموعة قوية مكونة من 90 تصميم ، وكانت المجموعة تحمل اسم بتلات الورد ، ثم تغير اسمها إلى مجموعة New Look.

أصبحت تصاميم ديور تسبب ضجة في فرنسا لروعتها وذوقها الرفيع ، بل وساعدت تصاميمه أن تعود باريس لمكانتها في مجال الموضة والأزياء ، ثم انتشرت اسم ماركة ديور ، ونافست ماركات عالمية مثل شانيل ، وصارت ديور من أكبر بيوت الأزياء في باريس والعالم.

وتم افتتاح فرع آخر لبيت أزياء ديور في نيويورك في عام 1949م ، وتطورت مصانع ديور لتنتج ملابس وعطور وإكسسوار ، وتوفي كريستيان ديور في عام 1957م  إثر أزمة قلبية تعرض لها أثناء عطلته فيإيطاليا .

وظلت الشركة من بعده تعاني من الهبوط بعد وفاته ، حتى تم انضمام المصمم سان لوران لدار أزياء ديور ، والذي ساعدها في استعادة مجدها ، ولكن بعد عدة سنوات ترك سان لوران العمل في بيت أزياء ديور للالتحاق بالخدمة العسكرية.

ثم تم انضمام المصمم الإيطالي جون جاليانو ، ولكن تم فصله رسميًا بعد تصويره في حالة هلوسة من المخدرات ، وكان شعار كريستيان ديور في البداية هو اسمه Christian Dior ، ثم نظرًا لطوله تم اختصاره إلى C D ، ثم تم تغيره إلى Dior .

شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook