قصة نجاح كنتاكي

الكاتب: رامي -
قصة نجاح كنتاكي
الجميع بالطبع منا تذوق الدجاج ذو الخلطة السرية ، في سلسلة المطاعم العالمية كنتاكي ، ولكن القليل منا فقط من يعرف قصة النجاح لرجل ، نجح في تحقيق حلمه وبعد بعد الستين ربيعًا ، البعض حين يعرق القصة يظنها خيالية ولكنها واقعية 100% .

المولد والنشأة :
الرجل هو كولونيل ساندرز Colonel Sanders ، من مواليد عام 1890 م ، ولد في مزرعة في ولاية أنديانا الأمريكية ، لأسرة فقيرة ، كان والده يعمل عامل في منجم للفحم ، وتوفى وترك ساندرز بعمر السادسة ، وظل مع أمه يعانين من الفقر الشديد .

ظل يراعى أخيه وأخته واضطرت الأم للعمل ، لتحمل نفقات الأولاد ، في تلك الفترة بدأ يتعلم فنون الطهي ، بسبب إعداده الطعام لأخوته ، وبدأ يخترع في خلطات سرية للدجاج المقلي .

الدراسة والعمل :
وفي عمر 12 عام تزوجت والدته ، فأرسلته للعيش مع عمته ، وتم إرساله للعمل في مزرعة تبعدمسافة عن المنزل ، وترك المدرسة وهو في الفصل السابع ، وقضى طفولته وهو يتنقل بين الوظائف والمهن المختلفة ، ولكن بعد ذلك التحق بالمدرسة مرة أخرى وأتم دراسته الثانوية والتحقت بالجامعة وتخصص لدراسة القانون والمحاماه .

عمل في عدة مهن بعد ذلك ، في تشغيل محركات القطارات ، وبيع الإطارات وتشغيل العبارات ، وبيع وثائق التأمين ، ثم التحق بالجيش ، ثم عمل كمحامي في أحدى الشركات ، ثم هاجر لولاية كنتاكي الأمريكية ، وقام بشراء محطة لخدمة السيارات عام 1930م .

قصة بداية إنشاء مطعم :
وبدأ في تقديم الأطباق الكلاسيكية ، بعدما اشتكى أحد أصدقائه من سوء خدمة المطاعم بالولاية ، واشتهر المطعم الملحق بالمحطة بتقديم الأطعمة الشهية ، من الدجاج المقلي بالخلطات السرية ، والبطاطس المقلي والخضار ، ثم بعد فترة من الوقت تحول المكان إلى مطعم فقط باسم كافي ساندرز .

واشتهر المطعم في البلدة ، وأصبح له رواد كثيرون ، واستمر المطعم لعشر سنوات يقدم الدجاج المقلي بدون زيت ، في عام 1939 م ، استعمل طنجة القلي الجديدة ، المعتمدة على الضغط ، لتبدأ مرحلةجديدة من مراحل الخلطة السرية لدجاج المقلي المقرمش بخلطة الأعشاب والتوابل .

وأسفر ذلك عام 1949 م أن قام حاكم ولاية كنتاكي بمنحه رتبه كولونيل تكريمًا له ، وتم العرض عليه عام 1953م ، لشراء المطعم بمبلغ 150 ألف دولار ، ولكنه رفض وأكمل المشوار ، وبعد فترة اضطر لبيعالمطعم ، وكان بسبب إعادة تخطيط المدينة ، وتعرض لخسارة كبيرة حينها ، واعتمد على معاشه في الضمان الاجتماعي بمبلغ 105 دولار فقط وكان هذا هو كل دخله .

بداية مشروع مطعم كنتاكي :
وفي عمر 45 عامًا ، قام بافتتاح عربة لبيع الدجاج المقلي ولكنه اضطر لبيعها بسبب تكاثر الديونعليه ، بعد الخسارة الكبيرة التي تعرض لها كولونيل ساندرز ، بدأ يعرض خلطة السرية للبيع على الكثير من المطاعم .

ولكنه تعرض لفشل كبير مرة أخرى ، فلم يقدر أن يقنع عدد كبير من المطاعم لشراء خلطته السرية ، في عامين أقنع فقط 5 مطاعم ، وكان في هذين العامين يسافر من ولاية أخرى باحثًا عن تمويللمشروعه .

وفي عمر 65 عامًا ، بدأ بطرح الفكرة على المطاعم الكبري ، حيث لاقت استحسان كبير عند المستثمرين ، وبدأ في تأسيس سلسة مطاعم كنتاكي الشهيرة ، وأضاف لخطة الدجاج 11 نوع من الأعشاب وعلى مدار 12 عام أصبح 600 مطعم ، يبيعون خلطة الدجاج الخاصة به .

وفي عمر السبعة وسبعون عامًا قرر تصفية جميع أعماله مقابل 2 مليون دولار ، وأصبحت المطاعم بعد ذلك شركة مساهمة ، تم بيعها مقابل مبلغ 275 مليون دولار ، وفي عام 1986 م ، قامت شركة بيبسي بشرائها مقابل 840 مليون دولار .

تعد قصة  ساندرز من القصة الملهمة للنجاح من بعد الفشل ، الكثير يقولون أن السن عائق في التعلم وتحقيق الأحلام ، ولكنه أثبت أن لا شيء يعيق الإنسان ، سوى التخلي عن طموحه وحلمه .

شارك المقالة:
165 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook