قصة نجاح مؤسس موقع هوتميل

الكاتب: رامي -
قصة نجاح مؤسس موقع هوتميل
صابر باتيا من إقليم بنجالور في الهند ، ولد في عام 1968م ، وقد تلقى تعليمه في معهد بيرلاللتكنولوجيا لمدة سنتين ومنه انتقل إلى ولاية باسدينا الأمريكية ، ودرس الهندسة الكهربائية بمعهد كالتك ، وبعد ذلك انتقل لكلية ستانفورد ليحصل على شهادته العلمية هناك .

ومن بعد تخرجه من كلية ستانفورد ، حصل صابر على وظيفة بشركة أبل وأكمل فيها سنة كاملة ، وانتقل بعدها إلى شركة ناشئة تعمل في تصميم الدوائر الإلكترونية ومن بعدها راودته فكرة إنشاء شركة خاصة به في وادي السيليكون الأمريكي الشهير ،  والذي يطلق عليه وادي الأحلام التي تتحقق .

وبدأ صابر باتيا البحث مع شريكه جاك سميث عمن يقومون بتمويل فكرتهما والتي تعتمد على إنشاء قواعد بيانات على شبكة الإنترنت ، لكن في ذلك الوقت كانت شبكة الإنترنت لا تزال في مراحل نموها الأولى ، ولذا لم يتحمس كثيرون لفكرتهما ، لكنهما لم ييأسا ، وفكرا فيما يحتاجه مستخدمو الإنترنت فعلًا .

ونشأت الفكرة وتخمرت جراء احتياج الاثنين لإرسال رسائل بريدية لبعضهما البعض من خلال الإنترنت دون الدخول في تفاصيل كثيرة أو استعمال حسابات بريد الشركة والتي كانت تخضع للرقابة والمساءلة .

وتعتمد مشاريع الإنترنت الناجحة على تقديم خدمات مجانية للجميع ، ولما لم يفكر أحد من قبلهما في تقديم خدمة البريد الإلكتروني المجاني ، أسرع صابر باتيا وجاك سميث بالبحث عمن يمول فكرتهما الجديدة ، وبعد ثلاث ساعات من النقاش ، استطاعوا إقناع شركة درابر فيشر وجيرفستون بالفكرة ، وقرروا المساهمة بمبلغ 300 ألف دولار مع الثنائي الحالم اللذان انطلقا للعملالدائم من أجل إطلاق الموقع الجديد هوتميل .

كان التدشين في يوم الرابع من يوليو عام 1996م ، والذي وافق عيد الاستقلال الأمريكي ، وأصبحذلك بمثابة يوم تحرير مستخدمي الانترنت من صعوبات تبادل رسائل البريد الإلكتروني ، وتقديم خدمة مجانية لا تحتاج لأجهزة مخصوصة أو إعدادات خاصة أو أى شيء ، فقط السهولة المطلقة بعينها .

وسرعان ما انتشر الخبر كالنار في الهشيم ، وانهال المشتركون على الموقع للاشتراك فيه ، وحاز بريد هوت ميل المجاني على جوائز تقديرية من العديد من المجلات والمواقع والخبراء ، حتى وصل عدد المشتركين إلى أكثر من عشرة ملايين مشترك من 230 دولة ، وكانو يشاهدون 40 مليون إعلانًا يوميًا .

لم تنتظر شركة مايكروسوفت أكثر من سنة حتى أعلنت رغبتها في الاستثمار في هوت ميل ، وتطور الهوت ميل وكبر حتى أصبح يخدم أكثر من 40 مليون مستخدم في وقت ما ، وقد كان محققًا سوقًادعائيًا كبيرًا جدًا لمايكروسوفت والتي عمدت لفترة بسيطة على توفير خدمات هوت ميل مجانًا دون إعلانات لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز الخاص بالشركة .

وقد حقق هذا الأمر مزايا تنافسية أكثر من غيرها على أن هذا الأمر لم يدم ، حيث واجهت مايكروسوفت منافسة شرسة من ياهو ومن جوجل ولا زالت تواجه منافسين جدد حتى الأن .

وبعدما عمل صابر باتيا في شركة مايكروسوفت لمدة عام كامل ، تركها وأسس موقعًا أسماه أرزو ، ولكنه بعد ذلك اضطر لإغلاقه حيث حدث في عام 2000م انهيارًا عالميًا في الشركات ، ومن بعد ذلك في عام 2006م قام صابر باتيا باستعادة إطلاق موقعه مرة أخرى وخصصه للسفريات ، كما أنه قامبإنشاء موقعًا للتدوين من أي مكان ، وفي السنوات هذه يقوم بإنشاء مدينة في موطنه بالهند تحاكي آليات عمل وادي السيليكون الشهير في أمريكا .

شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook