قصة نجاح مجموعة MAG

الكاتب: رامي -
قصة نجاح مجموعة MAG
السيد موفق القداح مؤسس مجموعة شركات موفق القداح ، أو ما تعرف MAG والذي غادر الكويتمتجهاً إلى الإمارات ، لبدء مشروعه الخاص فتلك المجموعة بدأت بداية متواضعة منذ ثلاثة عقود ، في أبو ظبي عام 1987م  ثم شقت طريقها ، في مجال الأعمال برأس مال قدره 700 ألف درهم إمارتي .

بدأت الشركة نشاطها من خلال تجارة ، قطع غيار السيارات المستوردة من الكويت وأصبحت الآن واحدة من كبري شركات المنطقة ، حيث توسعت في شتى المجالات الاقتصادية ، وبلغ حجم الاستثمارات حوالي مليار ونصف دولار ، وتحقق معدل نمو سنوي نحو 20% .

وأظفرت الشركة عن رحلة كفاح وطموح وتعب ، حتى كللت بنجاح في وقت قياسي وأصبحت مجموعة ماج ، تضم أكثر من خمسين شركة تعمل في أكثر من 80 دولة ، في العالم ، كما تمتدنشاطاتها لتغطي مختلف القطاعات ، مثل قطاع التطوير العقاري والصناعة والتجارة والشحن والضيافة ، كما يبلغ حجم المشاريع المراد تنفيذها ، بحلول عام 2021م حوالي 4 مليار دولار .

وكان التوسع الأول نقلاً من قطع غيار السيارات ، إلى بيع إكسسوار السيارات ثم بيع الزيوت والشحوم الخاصة بالسيارات ، وتم التوسع في دول الخليج ومنها قطر ، والمملكة والبحرين والكويت العراق في عام 1988م  .

ثم توسعت في دول أفريقية مثل مصر ، بل والأردن وتركيا ، وفى عام 2000م استطاعت الشركةالدخول إلى المجال العقاري ، وكان نشاطهم يقتصر على شراء أراضي وتطويرها ثم إعادة بيعها ، إلى مناطق صناعية أو للتخزين كمستودعات .

وفى عام 2004م أطلقت الشركة برج جميرة ، بل وتتولى شركته إقامة مجمعات سكنية خارج المنطقةالعربية ، وكان المشروع الاخير هو إقامة مجمع سكني تجارى في أمريكا بولاية تكساس .

كما تساهم الشركة في العمليات الخيرية ، والاجتماعية ويبلغ قيمة مساهمتها الخيرية بنحو 9 مليون ، درهم إمارتي ويصل حجم القطاع العقاري بنحو 80% ، من إجمالي أنشطة مجموعة شركات موفق القداح ، وفي عام 2007م دخل السيد موفق القداح ، قائمة أثرياء العرب بثروة قدرها 700مليون درهم امارتي

وحتى ثمانينيات القرن الماضي كان عمل الشركات الكبرى ، في دول المنطقة يقتصر على عقود النفط والغاز ، ثم بعد عقود شهدت خلالها دول الخليج طفرة كبيرة ، تدفقت من خلالها الاستثمارات الاجنبية .

فالإمارات جعلت من النفط محرك استثماري ، مما سمح بظهور كيانات تجارية من الشركات في سوق جديد ، لم يتشبع بعد بالمنافسة الشرسة ، بل وفي عام 2006م أعلنت الامارات رغبتها في تغيير القوانين ، لتتيح للأجانب بإقامة مشاريع عديدة بنسبة 100%  ، ووصل عدد أفرع الشركات الاجنبية في الامارات نحو 4000 شركة ، موزعة على 70 جنسية مختلفة .

نبذة عن المؤسس السيد موفق القداح :
ولد السيد موفق القداح عام 1962م في سوريا ، وألتحق بمدرسة كانت تبعد عن مسكنه بنحو ستةكيلو مترات ورغم كونه طفلاً ، إلا أن رغبته في تلقي العلم جعلته يحتمل عناء الطريق ذهاباً وإيابا كل يوم .

وعندما وصل عمره الخامس عشر ، سافر مع والده للعمل في الكويت وبعد عدة سنوات ترك الكويت ، وانتقل إلى الامارات لتأسيس عمله الخاص عام 1978م ، وهي شركة ماج والتي أصبحت واحدة منأكبر الشركات الاقتصادية ، في الامارات ويملك السيد موفق القداح الآن اربعة عشر ، برجاً في الامارات خاصة في دبي والشارقة .

الجوائز والألقاب التي حصل عليها السيد موفق القداح :
في عام 2005م ، تم تعينه من قبل منظمه الأسرة العربية ، كأول سفير للأسرة العربية وفي عام 2006م  منحته مجلة الاعمال العربية للتميز ، وجائزة ريادة الاعمال وفي عام 2012م ، اختير ضمن 100 شخصية هامة في التمويل العالمي دخل موسوعة غينيس وفي عام 2013م ، لتأسيسه أكبر باركينج اتوماتيك عالمي ، وكان في دبي وفي عام 2014م ، تم تصنيفه من أكثر رجال الأعمال العرب ثراء .

شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook