قصة نجاح مقاهي ستاربكس

الكاتب: رامي -
قصة نجاح مقاهي ستاربكس
كلنا نعشق شرب القهوة ، وكل واحد منا يحب شرب القهوة بطريقته الخاصة ، ولكن هناك قهوة مميزة يحبها الكثيرون ، بل ويعشقها الملايين وهي قهوة ستاربكس Starbucks تلك المقاهي المنتشرة ، في أكثر من 64 دولة حول العالم ، والتي ساعد في انتشارها (هوارد شولتز) ، حيث عندما كان عمرهيبلغ السابعة والعشرين ، كان يعمل كمسئول مبيعات في شركة زيروكس ، المتخصصة في بيع مواد بلاستيكية .

ومن ضمن تلك المواد البلاستيكية ، هي فلاتر القهوة البلاستيكية ، ولاحظ أن تلك الفلاتر البلاستيكية ، يتم بيعها بكميات كبيرة لشركة تسمى ستاربكس ، في مدينة سياتل بواشنطن ، فقرر السفر لمقر تلك الشركة للتعرف عليها عن قرب .

وعند وصوله لتلك الشركة ، أكتشف أن ستاربكس ما هو إلا مصنع صغير متخصص ، في بيع البن المطحون ، والآلات الخاصة بصنع القهوة فقط ، وليس بيع المشروبات كما أصبحت الآن ، فقرر هوارد شولتز بعد إقامته لجولة ، بداخل مصنع ستاربكس أن يعمل في تلك الشركة ، ورفض الشركاء تعيينه لاكتفائهم بعدد الموظفين ، وكانوا مؤسسين ستاربكس هم جيري بدوين ، وزيف سيجل وجوردان بوكر .

لم ييأس هوارد شولتز ، وظل يعرض عليهم عمله معهم لمدة سنة بأكملها ، وخلال تلك السنة فتحت شركة ستاربكس 6 فروع أخرى ، وعند افتتاحهم الفرع السابع وفي عام 1981م ، قام الشركاءبالتواصل مع هوارد شولتز لتعينه موظف في فرع الشركة .

وتعين هاورد شولتز كمسئول تسويق ، في شركة ستاربكس وكان عمره 29 عام ، وترك هوارد شولتزعمله الأول في نيويورك ، وأتجه إلى سياتل للعمل هناك ، وعندما سافر إلى ميلانو إيطاليا عام 1983م ، لاحظ وجود عدد كبير من المقاهي متعددة الأنواع .

فتعرف لأول مرة على مقاهي الاسبريسو ، ومقاهي الموكا ومقاهي اللاتيه ، ومقاهي الكابتشينو ، فأقترح فكرة تقديم مشروبات ساخنة ، ولا تكتفي الشركة ببيع البن المطحون فقط ، سعى هوارد لإقناع المؤسسين بفكرته ، ولكنهم لم يوافقوا وحاول اقناعهم لمدة عام كامل ، وفي عام 1984م ، تمكنهوارد من إقناع المؤسسين بوضع ماكينة صنع قهوة ، في أحد فروع ستاربكس .

وكانت الصدمة عندما زاد عدد زبائن ، ذلك الفرع حوالي 800 شخص في اليوم ، بينما الفروع الاخرى كان عدد زبائنها 200 شخص يومياً ، وفي عام 1985م قرر هوارد فتح مقهى خاص به ، وساهممؤسسين ستاربكس برأس مال ساعد هوارد ، لفتح مقهاه الأول .

وفتح هوارد فرعه الأول وكان الأقبال عليه شديد جداً ، وسمى بمقهى جورنال والمتخصص في بيع الاسبريسو ، وكان برأس مال قدره 400 ألف دولار ، وفي عام 1987م استطاع شراء مقاهي ستاربكس ، بحوالي 3.5 مليون دولار .

وغير مسمى مقهاه الأول ، من جورنال الي ستاربكس وفي عام 1990م ، افتتح هاورد حوالي 55 فرع لستاربكس ، وفي عام 1992م تم طرح ستاربكس في البورصة ، وفي عام 2012 م ، وصل عدد الفروع 20366 فرع حول العالم .

سعى هوارد لمزيد من التوسعات في شركة ستاربكس ، حتى وصل عدد افرعها 13 ألف مقهي ، وفي عام 2014م قدرت ثروة هوارد نحو 2,2 مليار دولار ، ومن الجدير بالذكر أن كلمة ستاربكس ، هيمسمي مأخوذ من رواية شهيرة بعنوان موبي ديك.

كما أن مقاهي ستاربكس حول العالم ، تفتح قبل موعدها المحدد بعشرة دقائق ، لضمان خدمة افضل للعملاء ،  كما تنفق الشركة نحو 300 مليون دولار سنوياً ، من أجل التأمين الصحي لموظفيها ،وذلك المبلغ يفوق معدل بيع القهوة نفسها ، كما قامت مقاهي ستاربكس في المملكة بتغيير شعار المقهي ، لوجود سيدة غير محتشمة كشعار للمقهي ، مما يعد ذلك مخالفاً لتقاليد وعادات المملكة ، ووضعت على المقاهي شعار مختلف .

شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook