قصة نجاح نايلة الخاجة

الكاتب: رامي -
قصة نجاح نايلة الخاجة
إن الوطن العربي يزخر بشخصيات نسائية مشرفة ، نساء اجتهدن في العمل ، حتى لمعت أسمائهن في أرجاء الوطن العربي ، بل ووصلوا من المحلية للعالمية ، فهن نساء يستحقون تسليط الأضواء عليهن ، فهن لسن فقط فخر لبلدانهن ، وإنما واجهة مشرفة للعالم العربي بأثره ، ومعنا شخصية من تلك الشخصيات التي تعد نموذج للمرأة العربية الناجحة ، فالتألق والطموح والجدية في العمل ، هم بعض السمات التي تتميز بها ، والمنافسة القوية في سوق العمل هي ما يميزها  ، انها المخرجة الإماراتية نايلة الخاجة .

الميلاد والنشأة والدراسة :
هي نايلة الخاجة ، من قبيلة الخاجة الإماراتية ، ولدت نايلة في 7 مارس عام 1978م ، في إمارة دبي ،ونشأت وترعرت في الإمارات العربية المتحدة ، أحبت نايلة الأفلام منذ الصغر، فكانت تتسلل إلى مكتبة والدها لاختيار ما تريد من بين مجموعة أفلامه الواسع، وعلى عكس الأطفال الآخرين ، لم تكن نايلة تشاهد الكارتون ، بل تهوى مشاهدة الأفلام العربية القديمة وروائع هوليود ، تدرجت نايلة في المراحل الانتقالية للدراسة داخل الغمارات العربية المتحدة ، وفي عام 1999م حصلت نايلة على شهادة في الاتصال الجماهيري من كلية دبي للطالبات ، وفي عام 2005م تخرجت نايلة من جامعةرايرسون الكندية ، في مجال الإخراج وصناعة الأفلام .

الحياة المهنية لنايلة الخاجة :
بعد إكمال دراستها في الخارج ، عادت نايلة مرة أخرى إلى الإمارات العربية المتحدة ، ودخلت فعلياً عالم الإخراج في عمر الـ 21 ، حين تطوعت للعمل على فيلم وثائقي وأغرمت بمجال صناعة الأفلام ،.وبدأت مسيرتها المهنية السينمائية  في صنع العديد من الأفلام القصيرة تستهدف كل الجماهير، تحدت بها مجتمعها ولم يقف أمام طموحها أي عائق .

في عام 2004م ، خاضت مجال صناعة الأفلام الوثائقية  ، فقامت بصناعة وإنتاج فيلم وثائقي يرويقصة دبي بعيني مخرج غربي يزورها للمرة الأول ، وكان بعنوان كشف النقاب عن دبي .

وفي عام 2005م ، قامت نايلة الخاجة بتأسيس شركة إنتاج سينمائي خاصة بها D -SEVEN الصورالمتحركة ، وهو مشروع مشترك مع شركات مثل كانون ،  ووزارة الثقافة وتنمية المجتمع لتعزيز صناعة الأفلام المستقلة .

وفي عام 2006م أثار فيلمها الأول بعنوان( Arabana)وقد أثار جدل واسع ، حيث تناول موضوعاً حساساً وهو الإعتداء على الأطفال ، وفي عام 2009م ، كان موضوع فيلمها الثاني بعنوان ( Once) ،عن فتاة في الثامنة عشرة من عمرها ، تخرج في موعدها الأول في دبي ، ويتم استهدافها .

وفي عام 2010م ، أنتجت فيلمها الثالث بعنوان (ملل ) ، ويدور أحداث الفيلم عن الزواج والحياة المشتركة ، وفي عام 2012م قامت نايلة الخاجة  بصنع أفضل أفلامها ، وهو الفيلم المستوحى منقصة حقيقية قد حدثت في الإمارات العربية المتحدة في فترة الستينات ، و التي تتكلم عن فتاة صغيرة تضيع في الصحراء … وفي عام 2013م ، قامت نايلة الخاجة بصنع فيلم three .

وهكذا بدأت مسيرة المنتجة السينمائية في صنع العديد من الأفلام القصيرة التي استهدفت كل الجماهير ، فبالرغم من تدنّي المستوى السينمائي في الإمارات ، فقد ثابرت نايلة الخاجة لتثبت جدارتها في هذه المهنة ،  وبالفعل قد ساهمت في تطوير الإنتاج السينمائي في بلدها .

وفي عام 2018م ، تم عرض أحدث أفلام نايلة الخاجة ، خلال مهرجان دبي السينمائي ، وعنوانه(حيوان) ، وهو مقتبس عن قصة حقيقية ، وبالتحديد قصة طفلة عاشت سنوات من الرعب والخوف الشديدين في ظل جبروت والدها ، وتربيته القاسية والعسكرية ، وكان الكلام والبكاء ممنوع عليها وعلى أشقائها ، فكانوا يختبؤون للتعبير عن حزنهم بحريّة ، وقد دفعها الخوف والألم الشديدين من طفولتها إلى أن تصبح امراة قوية جداً .

كما تشغل الأيقونة الإماراتية نايلة الخاجة ، منصب الرئيس التنفيذي لشركتها (نايلة الخاجة للأفلام )، كما حملت أيضًا لقب مؤسس نادي (المشهد) ، وهو أول ناد مستقل للسينما في دبي ، يضم أكثر من 22 ألف عضو .

نجاحات وجوائز نايلة الخاجة :
في عام 2006م ، حازت نايلة الخاجة على جائزة أفضل مخرج إماراتي ، من مهرجان دبي السينمائي الدولي ، وقد حصل الفيلم ملل على المركز الأول في المهرجان ، وفي عام 2010م ، حصلت نايلة الخاجةعلى جائزة أفضل سيناريو في مهرجان الخليج السينمائي عن فيلم ملل … كما أنه حصل الفيلم (ملل) على المركز الأول أيضا في مسابقة المهر الإماراتي .

وفي عام 2010م ، فازت نايلة الخاجة من المجلس الثقافي البريطاني الدولي المموّل لمشروع يونجللشاشة بجائزة ، بعدما نافست عشرة مرشحين نهائيين من جميع أنحاء العالم .

وفي عام 2011م تنافس فيلم ( ملل) في قسم الأفلام القصيرة في مهرجان تريبيكا السينمائي في نيويورك ، وحتى اليوم ، شاركت أفلام الخاجة في ما يفوق 42 مهرجاناً حول العالم ، وقد شاركتمؤخراً في مهرجان دبي السنمائي عن أحدث فيلم لها (حيوان) ، كما تحمل أيضًا لقب مؤسس نادي (المشهد) ، أول نادٍ مستقل للسينما في دبي ، يضم أكثر من 22 ألف عضو .

وفي عام 2017م ، حصلت نايلة الخاجة على جائزة لجنة الحكم كأفضل فيلم قصير ، من مهرجان إيطاليا للأفلام  ، وفي عام 2018م  حصلت نايلة الخاجة على  جائزة أخرى من مهرجان رأس الخيمةللفنون الجميلة .

كما دخلت نايلة الخاجة ضمن قائمة أكثر 100 شخصية تأثيرًا في دبي …  كما أنها أول إماراتيةتخوض مجال صناعة الأفلام ، وتعتبر نايلة الخاجة اليوم ، من أهم الشخصيات في هذا المجال كما أنها عنصراً أساسياً محركاً للعمل السينمائي في الإمارات ، نظراً لكل الإنجازات التي حققتها .

نايلة الخاجة نموذج مشرف للمرأة العربية :
وبالرغم من أن نايلة الخاجة  لم تحصل على دعم عائلتها من البداية ، وتفضيل أهلها أن تتخصص في مجال مختلف نظراً إلى كونها امرأة ، وخوفاً عليها من أن تنغمس في جوّ قد يسيء إلى سمعتها ، لكنها ثابرت وأصرّت على الاستمرار .

وبرغم الصعوبات التي واجهت نايلة الخاجة ، فيما يتعلق بصناعة الأفلام في الإمارات ، حيث كان من أبرز التحديات التي واجهتها ، هو غياب المنتجين وكتّاب السيناريو عن الساحة ، مما يجبر معظم المخرجين على إنتاج الأفلام بأنفسهم ، عوضاً عن التركيز على الجانب الإبداعي ، إضافةً إلى الاستعانة بكتّاب من الخارج .

فتحدت نايلة الخاجة باجتهادها وموهبتها الفطرية ، كل هذه الصعاب حتى أصبحت ألمع مخرجة على الساحة الإقليمية بصفتها أول إماراتية تخوض هذا المجال ، فنايلة الخاجة ليست فخرًا لوطنها الإمارات العربية المتحدة ، ولكنها فخر للعرب أجمع ، ونموذج مشرف للمرأة العربية الناجحة المجتهدة .

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook