قصة نجاح وارن بافيت

الكاتب: رامي -
قصة نجاح وارن بافيت
وارن بافيت ذلك الرجل ، الذي يعد ثالث أغنى رجل في العالم ، وأصبحت شركته من أعلى خمس شركات ربحية بالعالم ، وتتعدى ثروة وارن بافيت 70 مليار دولار ، ويعد أحد أكبر المستثمرين شهرةبالعالم .

ومن الجدير بالذكر أن وارن بافيت ، يكسب المال منذ طفولته ، فقد أشترى أول أسهمه بعمر أحد عشر عام ، وعندما بلغ السادس عشر من عمره ، بلغت ثروته 53 ألف دولار ، وبالرغم من رفضمدرسة هارفارد لإدارة الأعمال طلبه للالتحاق بها ، إلا أنه وجد طريقاً أخر للنجاح .

المولد والنشأة :
ولد وان بافيت في 30 أغسطس عام 1930م ، كأمريكي الجنسية وعرف منذ صغره بحبه لمادةالرياضيات وولعه بالقراءة ، وخلال قرن من الزمان كانت عائلة بافيت ، تدير متجراً لبيع البقوليات ، وكان والد وران بافيت يعمل سمساراً في سوق الأسهم ، ودخل وارن بافيت سوق العمل منذ نعومة أظافره ، وفي عام 1941 م أي عندما بلغ 11 عام ، التحق وارن بافيت ببيت السماسرة ، الذي كانوالده يديره .

حينها اشترى وارن بافيت أسهمه الأولى ، في شركة Cities Services ، وباعها لاحقاً بربح زهيد ،وتعلم من ذلك أهمية الاستثمار في الشركات الجيدة ، وعند بلوغه أربعة عشر عام ، بدأ وارن بافيت يوسع نشاطه ، وعمل في توزيع صحيفة واشنطن بوست .

وبعدها أسس مع صديقه شركة لتوزيع أجهزة التسلية في محلات الحلاقة ، وساعده ذلك على تحقيق إيرادات مربحة ، وربح 1200 دولار وبهذا المبلغ أشترى مزرعة ، وقام بتأجيرها للمزارعين .

وفى عام 1950م حصل وارن بافيت ، على بكالوريوس في العلوم من جامعة نبراسكا ، وبعد أن تم قراءةكتاب (المستثمر الذكي) ، قرر الالتحاق بجامعة كولومبيا ، ليحصل على ماجستير في الاقتصاد ، عام 1951م .

ثم قرر وارن بافيت التوجه للعمل ، في سوق الأسهم والبورصة wall Street ، ولكن بعد فترة قصيرة قرر العودة ، للعمل كسمسار للأسهم في شركة أبيه ، في عمل 1954م ، عمل وارن بافيت في شركة جراهام ، مقابل راتب سنوي قدره 12 ألف دولار ، لكن الشركة توقفت عن العمل ، وبعد عامين عادوارن بافيت مرة أخرى ، للعمل مع والده .

واستطاع وارن بافيت توفير مبلغ كبير من المال ، قدره 150 ألف دولار ، وبدء يؤسس شركته الخاصة ، واستطاع تحقيق أرباح سنوية قدرها 30% ، عن طريق شراء أسهم في عدة شركات ، وضم كلاستثماراته تحت مظلة محفظته الوحيدة .

وفى عام 1962م ، اشترى وارن بافيت أسهم في شركة Berkshire Hath Away ، وهي شركة متخصصة في صناعة النسيج ، وفي عام 1969م استحوذ تماماً على الشركة ، وأصبحت من أكبر الشركاتالقابضة في العالم .

أسرار نجاح وران بافيت:
يذكر وارن بافيت في أحد كتبه ، أنه من أسرار نجاحه ، أنه يقوم بقراءة 500 صفحة يومياً ، ويذكر أن القراءة تساعده في تشكيل معرفته ، وتتجمع مثل الفائدة المركبة ، ويقوم وارن بافيت بقراءة نحو 50كتاب سنوياً ، ويذكر أن الاطلاع على الكتب المختلفة ، تجعل الشخص أذكى ، وتساعد الشخص على بلوغ النجاح والثروة .

نصائح وران بافيت الادارية :
ومن كتاب ( أسرار وارن بافيت في الإدارة ) ، أعمل في مجال تحبه ، ولا تعمل في أي وظيفة متوفرة ، وذلك لأن من يحب ما يعمله ، سيقوده ذلك إلى الإبداع ، والإبداع حتماً سيقود إلى الارباح .

قم بتفويض سلطتك للأشخاص المناسبين ، فهو يملك 88 شركة يديرها 88 مدير ناجح ومتميز ، وقدانتقاهم بنفسه مما جلبوا له ولشركته القابضة ، أرباح جعلته من أثرياء العالم .

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook