قصة نجاح واقعية

الكاتب: رامي -
قصة نجاح واقعية
لا تقتصر قصص النجاح الواقعية على الثراء أو التقدم الوظيفي أو حتي نيل الشهادات ، فقصة اليوم هي تجسيد لنيل الأهداف حتى ولو كانت “تكسير الجبل” ، ففي قصة عجيبة وقعت أحداثها بالهند استطاع رجل مسن يدعى داشراث مانجي ” Dashrath Manjhi ” أن يشق الجبل ليعبدطريقًا من قريته النائية إلى أقرب مشفى .

ولد داشراث عام 1934م في ولاية بيهار الهندية ، وتحديدًا بقرية قريبة من غايا تدعى غيلور ، وكانتتلك القرية تقع خلف الجبل وتبعد كثيرًا عن أي مرافق عامة أو مستشفيات ، وكان داشراث هذا رجلًا كادحًا من أسرة فقيرة جدًا يعمل بالزراعة ليجد قوته يومه ، وقد بدأت أحداث قصته عام 1959م حينما سقطت زوجته فالجوني وأصيبت بإصابة خطيرة ، حاول معه داشراث أن ينقذها من خلال أخذها لأقرب مشفى .

ولكن سيارة الإسعاف لم تصل في الوقت المناسب ، فبلدته كانت تقع في منطقة نائية تبعد مسافة 70كيلو متر عن أقرب مستشفى ، بسبب وجود الجبل الذي يفصل بينها وبين قريته ، ولم تكن تلك هي الحادثة الوحيدة التي تقع بسبب بعد الأطباء عن قرية داشراث ، فقد مات الكثيرين نتيجة لذلك ، ولكن لم يتصدى أحد لهذا الوضع حتى جاء داشراث الذي قرر نحت الجبل وشق طريق مختصر به صوب المشفى ، كل هذا بأزميل ومطرقة فقط !

ظن الناس من حوله أنه فقد عقله على إثر وفاة زوجته ، فكيف يشق رجلًا بمفرده الجبل بأدوات بدائية كتلك ، سخر منه البعض وأشفق عليه البعض الأخر ، ولكنه لم يلتفت لهؤلاء أو هؤلاء وعمل بكل جد وإخلاص طيلة 22 عامًا ، لم يمل فيهم يومًا واحدًا ولم يقل عزمه ، وظل يحفر في الجبلحتى صار شيخًا مسنًا .

وبالفعل استطاع عام 1982م استطاع تعبيد الطريق فبعد أن أحدث شقًا في صخور الجبل ، بدأ يوسع فيه حتى نجح في النهاية في صنع ممر داخل الجبل عرضه 9 أمتار وطوله 110 متر، واستطاع بهذا تقصير المسافة إلى المشفى إلى 7 كيلومترات بعد أن كانت 70 كيلومتر ! وفي عام 2007م توفي هذاالرجل الذي قدم لقريته الهندية البسيطة أعظم هدية ، بعد معاناة مع مرض سرطان الحويصل الصفراوي .

ولم تعترف الحكومة الهندية بفضله إلا في اليوم اللاحق لوفاته ، حينما أقاموا له جنازة رسمية لأنه أفنى عمره كله في عمل ما كانوا يستطيعون عمله في شهر واحد ، وبعد أربع سنوات من وفاته أنشأت الحكومة الهندية طريقًا معبدًا في غيلور سنة 2011م ، لتنهي بذلك ما بدأه مانجي .

ولم تترك السينما الهندية قصة نجاح كتلك تمر من أمامها مرور الكرام ، حيث تم تجسيد قصة حفر داشراث مانجي للجبل في فيلم يروي قصته ويحمل عنوان مانجي رجل الجبل  ” manjhi themountain man  ” ، وقد تم إطلاقه عام 2015م بدور العرض والسينمات ، ومن وقتها أصبح داشراث مانجي رمزًا بطوليًا في الهند فبفضله استطاع الصبية الصغار الذهاب للمدارس ، ونشطت حركة التجارة والمواصلات من وإلى القرية .

ولم يعد المرضى ينتظرون الموت دون أملٍ في الوصول للمستشفيات ، لقد غير هذا الرجل مجرى حياة قريته وأفنى عمره كله في خدمتها والتعبير عن ألمه لفقدان زوجته ، فهذا هو النجاح الحقيقي الذي لا يعرف اليأس والخذلان ، الذي يزيد به الإصرار مع زيادة المعوقات ، ولا يتوانى صاحبه رغم الصعوبات ، لقد ضرب مانجي رجل الجبل أروع قصة واقعية في النجاح والتضحية من أجل الآخرين ، ولهذا يستحق التكريم وأن تنشر قصته حتى يتعلم منها العالم أجمع ويعلم قيمة أن تكون نافعًا بين أفراد المجتمع .

شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook