قصة نضال صوفي شول

الكاتب: رامي -
قصة نضال صوفي شول
كانت صوفيا شول طالبة ألمانية ، ناشطة في وايت روز White Rose ، وهي مجموعة مقاومة غير عنيفة لهتلر والحزب النازي ، وفي عام 1943م ، ألقي القبض عليها بسبب تقديم دعاية المناهضةللحرب ، ومع شقيقها هانز شول ، أعدمت بتهمة الخيانة العظمى ، وأصبحت صوفي شول رمزًا مهما لمقاومة النازية في ألمانيا .

ولدت صوفي شول في Forchtenberg ، ألمانيا في 9 مايو 1921م ، كانت رابع طفل من أصل ستة أطفال ، كان والدها روبرت بورغيرماستر (عمدة) في Forchtenberg am Kocher ، في بادن فورتمبيرغ ، ترعرعت كمسيحية وكانت طفولتها سعيدة ومع ذلك ، في عام 1933م ، جاء هتلر إلىالسلطة وبدأ السيطرة على جميع جوانب المجتمع الألماني ، وفي البداية لم تتأثر صوفي ، ولكن والدها وإخوانها انتقدوا النظام النازي ، وتمت تصفية هذا النقد السياسي ليترك انطباع قوي على الشابة صوفي .

في سن الثانية عشرة ، انضمت إلى منظمة شبه نازيّة ، عصبة الفتيات الألمانيات ، في البداية ، تمتعت صوفي بأنشطة المجموعة ، وتمت ترقيتها إلى قائد الفرقة ، ومع ذلك ، بعد حماستها الأولية مع أنشطة المجموعة ، أصبحت صوفي غير مرتاحة بشأن الصراع بين ضميرها والأيديولوجية النازية الزاحفة للمنظمة ، وفي عام 1935م ، تم إصدار قوانين نورمبرغ التي زادت من التمييز ضد اليهود ،وحظرتهم من العديد من الأماكن العامة .

اشتكت صوفي عندما تم منع اثنين من أصدقائها اليهود من الانضمام إلى عصبة البنات الألمانيات ، كما تم تأنيبها للقراءة من “كتاب الأغاني” من قبل الكاتب اليهودي المحظور هاينريش هاينه ، وأشارت شول إلى تمردها من خلال الرد ، أن هاين كان ضروريًا لفهم الأدب الألماني ، وأدت هذه الحوادث والحظر ضد اليهود إلى اتخاذ صوفي موقفًا أكثر انتقادًا بكثير من النظام النازي ، وبدأت باختيار الأصدقاء بعناية أكبر – أناس متعاطفون سياسياً مع وجهة نظرها .

في عام 1937م تم اعتقال أشقائها وبعض أصدقائها بسبب مشاركتهم في حركة الشباب الألمانية ،وترك هذا الحادث انطباعًا قويًا على صوفي وساعدها على بلورة معارضتها للنظام النازي ، وفي عام 1942م ، تم إرسال والدها إلى السجن بسبب ملاحظاته النقدية حول هتلر ، وأشار إلى هتلر على أنه “آية الله”.

كانت صوفي قارئة شغوفة بالفلسفة واللاهوت. لقد طورت من نفسها وأكدت على كرامة كل إنسان ، كان الإيمان الديني لها حجر زاوية مهم في معارضتها للفكر النازي المنتشر في المجتمع الألماني ، وطورت صوفي موهبتها للفن والرسم ، وأصبحت تعرف على الدوائر الفنية وصفتها بأنها متدهورة .

في عام 1940م ، بعد بداية الحرب العالمية الثانية ، تخرجت من مدرستها الثانوية وأصبحت معلمة رياض أطفال في معهد Frobel ، وفي عام 1941م ، تم تجنيدها في خدمة الحرب مساعدة تعمل كمدرس الحضانة في Blumberg ، كانت صوفي تكره النظام العسكري للخدمة الحربية وبدأتتشارك في المقاومة السلبية للمجهود الحربي .

بعد ستة أشهر في دائرة العمل الوطنية في مايو 1942م ، التحقت بجامعة ميونيخ كطالب في علمالأحياء والفلسفة ، مع شقيقها هانز ، وأصبحت مرتبطة بمجموعة من الأصدقاء الذين لهم نفس الاهتمامات الفنية والثقافية ، ولكنهم طوروا وجهات نظر سياسية مشتركة ، والتي عارضت بشكل متزايد النظام النازي ، لقد اتصلت بالفلاسفة مثل تيودور هايكر ، الذي طرح تساؤلات حول كيفية تصرف الأفراد تحت حكم الديكتاتورية .

كانت الوردة البيضاء White Rose جماعة غير رسمية سعت لمعارضة الحرب والنظام النازي ، تأسست في أوائل عام 1942م من قبل هانز شول ، ويليا غراف وكريستوف بروبست ،  وكتبوا ستمنشورات مقاومة ضد النازية ووزعوها في أنحاء ميونيخ ، في البداية لم تكن صوفي على علم بالمجموعة ولكن عندما اكتشفت أنشطة شقيقها ، وكانت حريصة على المشاركة شاركت صوفي في توزيع المنشورات وحمل الرسائل ، وكإمرأة كانت أقل عرضة للتوقف من قبل قوات الأمن الخاصة .

ومع ذلك كانت هناك دولة بوليسية منتشرة على درجة عالية من المراقبة على أي نشاط مقاومة ، وبعد العثور على منشورات في جامعة ميونيخ ، كثف الجستابو المحلي جهوده للقبض على المقاومات ، كما بدأ هانز وويلي وأليكس في رسم شعارات مناهضة للنازية على المباني في ميونيخ .

في 18 فبراير 1943م ، ألقي القبض على صوفي وأعضاء آخرين في الوردة البيضاء بتهمة توزيعمنشورات مناهضة للحرب ، شاهد المنشورات جاكوب شميدت عضو محلي في الحزب النازي ، وتم استجواب صوفي وهانز من قبل المسؤولين النازيين ، وعلى الرغم من محاولة حماية بعضهم البعض ، بعد أربعة أيام فقط تم إرسالهم إلى المحكمة ، ترأس المحاكمة رولاند فريسلر رئيس محكمة الشعب في الرايخ الألماني الكبير ، وكان فريزلر نازيًا بقوة وهوس ، وكثيرًا ما دمرت استنكار المتهم .

وبعد محاكمة قصيرة جداً ، أصدر القاضي حكمًا بالإدانة ، مع حكم الإعدام ، وكان من المقرر تنفيذ الحكم في وقت مبكر من صباح اليوم التالي على المقصة ، أعجب الحراس بشجاعة المقاومات وخففوا القواعد للسماح لهانس وكريستوف وصوفي بالالتقاء قبل إعدامهما ، وبعد إعدام صوفي ، هانز وكريستوف ، واصل الجستابو تحقيقهم الدءوب ، وتم القبض على أعضاء آخرين من جماعة الوردة البيضاء وأعدموا ، وتم إعدام العديد من طلاب جامعة هامبورغ أو إرسالهم إلى معسكرات الاعتقال .

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook