قصة نهاية الإمبراطورية الصينية

الكاتب: رامي -
قصة نهاية الإمبراطورية الصينية
في 12 فبراير 1912م تنازل الإمبراطور الصيني بويي  ” Puyi ” عن العرش الملكي ، لينهي فعليًا أكثر من ألفي عام من الحكم الإمبراطوري في الصين ، كان تنازل بويي ” Puyi ” تتويجًا لانحدار طويللأسرة تشينغ ، كانت إمبراطورية تشينغ آخر سلالة كبيرة تحكم الصين ، حيث وصلت إلى السلطة في أعقاب عهد أسرة مينج ” Ming Dynasty ” في القرن السابع عشر .

في نهاية فترة حكمها والتي امتدت 270 عامًا ، أصبحت أسرة مينغ تعاني من مجموعة من المشاكل، كان الأساس الحاسم للحكم الإمبراطوري في الصين هو فكرة “انتداب السماء” ، الإيمان بأن الإمبراطور اختارته السماء ليكون بمثابة إله على الأرض ، وأدت سلسلة من المجاعات والكوارث الطبيعية والكوارث الاقتصادية التي ضربت مينغ ديستاي إلى اعتقاد شعبي متزايد بأن إمبراطور مينغ قد فقدوا هذه الولاية من السماء .

في أوائل القرن السابع عشر بدأ مانشو ” Manchu ” ، وهو شعب من شمال شرق الصين ، في اكتسابنفوذ متزايد في آسيا الوسطى ، وبعد إخضاع كوريا ومنغوليا ، حولوا انتباههم نحو إمبراطورية مينج ، اكتسبت مانشو خبرة متزايدة من خلال التحالفات مع مختلف قادة مينج في المدن الشمالية ،وفي عام 1644م ، دعا مينغ المانشو إلى الصين للمساعدة في تهدئة تمرد لي تسي تشينغ ، وتم إيقافالتمرد ، ولكن مانشو انتهز الفرصة للاستيلاء على السلطة السياسية .

حكمت أسرة تشينغ من عام 1644م، وفي القرن الثامن عشر أشرفت على فترة ازدهار ونمو في الصين، وعلى الرغم من سابقتها ، فإن “ولاية السماء” في تشينغ أصبحت موضع شك بعد سلسلة من الكوارث في القرن التاسع عشر ، كان فيضان النهر الأصفر في عام 1887م أحد أسوأ الكوارث الطبيعيةفي التاريخ ، حيث تشير التقديرات إلى أن عدد القتلى يتراوح بين مليون ومليوني شخص ، وقتل زلزال قانسو بعد ذلك بسنتين حوالي 22000 شخص ، بينما قتلت المجاعة الصينية الشمالية 1876-1879م حوالي 10? من السكان في المقاطعات الشمالية بالصين ، وسلطت الضوء على أوجه القصور في حكم تشينغ في هذه الفترة .

صاحب الكوارث الطبيعية زيادة التدخل الأجنبي في الصين ، وكانت حروب الأفيون في منتصف القرن التاسع عشر والتي شهدت هزيمة مذلة للصين وأدت لخسارة أراضي مثل هونغ كونغ إلى تعطيل الاقتصاد ، وأبرز الافتتاح القوي للتجارة مع أوروبا ضعف الصين المتزايد على الساحة الدولية .

على المدى القصير ، يضع السكان الصينيون الذين يتزايد عددهم بسرعة ضغطًا أكبر على المؤسسات القديمة في البلاد ، ومع انتشار السخط بين عموم سكان الصين الذين يعانون من الفقر حدثت سلسلة من الانتفاضات وأحداث التمرد بسبب الاستياء للنفوذ الأجنبي في الثقافة الصينية ، وعدم الرضا المتزايد عن الاقتصاد الفاشل ، وبلغت الأحداث ذروتها في ثورة الملاكمين عام 1899م  ،هذه الانتفاضة الكبرى كانت مدعومة من العائلة المالكة ، ولكنها ساهمت أيضًا في إبراز مدى ضعف سلطتها على البلاد .

وفي النهاية دمرت الثورة الإمبراطورية الصينية لأسرة تشينغ في عام 1911م بسبب تحالف المجموعات ثورية مختلفة في الصين مع الحركة الجمهورية لـ Sun Yat-sen ، بدأت الثورة بانتفاضة في سيشوان وسرعان ما تبعتها سلسلة من أحداث التمرد في جميع أنحاء البلاد ، مما أدى إلى الاستيلاء على مجموعة متنوعة من المواقع الهامة ، وبدأت المقاطعات تعلن نفسها مستقلة عن البلاط الإمبراطوري ، وأصبحت المؤسسة الإمبراطورية زائدة عن الحاجة .

في فبراير 1912م ، تخلى بويي عن العرش في فبراير 1912م مما أدى إلى إنشاء جمهورية الصين الشعبية ، على الرغم من استعادة بويى لفترة قصيرة كإمبراطور خلال فترة الاحتلال اليابانى ، فإن 12 فبراير يصادف الذكرى السنوية لنهاية ألفى عام من تاريخ الصين ، وبداية أصول الصين الحديثة .

شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook