قصة نيلز بور واختبار الفيزياء

الكاتب: رامي -
قصة نيلز بور واختبار الفيزياء
نيلز بور أحد أشهر علماء الفيزياء في العالم ، بل يقال أنه أفضل العلماء على الإطلاق في القرنيين الماضيين ، والغريب أن هذا العالم الفذ الذي أبدع في الفيزياء وعلومها رسب فيها في صغره ولكن ليس لقلة فهم منه إنما لنبوغ ، فأثناء دراسته بجامعة كوبنهاجن الدانماركية أعد لهم أستاذ الفيزياء امتحانًا في المادة ، وجاء أحد أسئلة الامتحان على الشكل التالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر ؟

والباروميتر هو جهاز قياس الضغط الجوي ، كانت الإجابة الصحيحة لذلك السؤال : هي عن طريق قياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وسطح ناطحة السحاب ، ولكن وسط إجابات الطلاب كان هناك إجابة غريبة استفزت أستاذ المادة لدرجة جعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة دون إكمال قراءة إجاباته الأخرى .

وتلك الإجابة كانت : أن أربط الباروميتر بطرف حبل طويل  ثم أدليه من أعلى الناطحة حتى يلامس الباروميتر الأرض ، ومن ثم أقيس طول الخيط ، لم تكن الإجابة خاطئة ولكن غضب منها أستاذ المادة كثيرًا لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بطريقة بدائية لم يستخدم فيها الباروميتر بصورة علمية لها علاقة بالفيزياء .

شعر الطالب بالظلم بعد رسوبه وتظلم للجامعة مؤكدًا أن إجابته صحيحة مائة بالمائة ، بالعودة إلى قوانين ولوائح الجامعة عينت خبيرًا للبت في تلك القضية وجاء تقرير الخبير بأن إجابة الطالب صحيحة بالفعل لكنها لا تدل على إلمامه بمادة الفيزياء ، وتقرر في النهاية منح الطالب فرصة أخرى يثبت فيها معرفته العلمية بمادة الفيزياء .

فطرح عليه الخبير نفس السؤال شفهيًا كي يجيب عليه ، وبعد تفكير قال الطالب : لدي الكثير من الإجابات التي يمكن أن أقيس بها ارتفاع ناطحة السحاب ولكني لا أدري أيهما الأفضل ؟ فقال له الخبير الموكل بالبت في القضية هات كل ما عندك ، فأجاب الطالب قائلًا : يمكننا أن نقوم بإلقاء الباروميتر على الأرض من أعلى ناطحة السحاب ، ثم نقيس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر في الوصول إلى الأرض ، وباستخدام قانون الجاذبية الأرضية يمكننا حساب ارتفاع الناطحة .

وهناك إجابة أخرى يمكن استخدامها إذا كانت الشمس مشرقة ، وذلك عن طريق قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل الناطحة ، ومن ثم يمكننا معرفة ارتفاع الناطحة باستخدام قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين ، وإذا أردنا أن نريح عقولنا فهناك حل أسرع ، فأفضل طريقة لمعرفة ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر أن نقول لحارس الناطحة : سيكون هذا الباروميتر الجديد هديتي لك إن أخبرتني كم يبلغ ارتفاع تلك الناطحة ؟

أما إذا أردنا تعقيد الأمور فهناك حلٌ أخير وهو أن نحسب ارتفاع الناطحة بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى الناطحة بواسطة الباروميتر ، كانت تلك الإجابة الرابعة هي التي ينتظرها الخبير للتأكد من إلمام الطالب بالمادة العلمية وفهمه له ، بينما كان الطالب نفسه يعتقد أن تلك الإجابة هي أسوأ الإجابات لأنها معقدة وأكثر صعوبة من سابقيها .

كان ذلك الطالب هو نفسه العالم نيلز بور عالم الفيزياء العبقري الذي لم ينجح فقط فيها بل يعد هو الدنماركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922م بسبب عمله في النظريةالذرية التي قال عنها أينشتاين أنها تحفة رياضية ، بالإضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز الأخرى كوسام الاستحقاق للفنون والعلوم ، كما وضعه مايكل هارت ضمن أكثر مائة شخصية خالدة في كتابه الخالدون المائة .

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook