قصة هانز سلون

الكاتب: رامي -
قصة هانز سلون
"ساهم العلماء بعلمهم وأبحاثهم في شتى أنواع العلوم بمختلف بلدان العالم ؛ كما ساهم بعضهم بأشياء مادية ملموسة غير تلك الكتب والأبحاث والصناعات المختلفة ؛ ومن بين من هؤلاء العلماء العالم هانز سلون الذي كان جامعًا للتحف ، فكانت ثمرة جيدة نبتت بالمتحف البريطاني بعد وفاته.

وُلد السير هانز سلون Sir Hans Sloane بمقاطعة داون شمال أيرلندا عام 1660م ؛ توفي والده وهوفي سن السادسة من عمره ؛ وكان السابع في الترتيب بين أشقائه ، وقد هاجرت أسرته من أسكتلندا للاستقرار في أيرلندا التي وُلد بها .

كان سلون لديه موهبة وشغفي شديد بأن يجمع الحفريات وكائنات التاريخ الطبيعي ؛ لذلك اتجه إلى دراسة الطب في لندن ، وتخصص في علوم النباتات والصيدلة والجراحة ؛ انتقل إلى فرنسا بعد أربعة أعوام قضاها في لندن ؛ وهناك أكمل دراسته بجامعة أورانج ناسو التي حصل من خلالها على درجة الدكتوراه عام 1683م ؛ وبعدها عاد إلى لندن مُحملًا بالعديد من الحفريات والنباتات .

كان سلون متفوقاً في مجاله ؛ مما جعله مُنتخبًا لزمالة الجمعية الملكية عام 1683م ، وقد أصبح زميلًا في كلية الطب عام 1683م ؛ وهو نفس العام الذي سافر فيه إلى جامايكا للعمل كمساعد فيزيائي تابع للحكومة الجديدة آنذاك ؛ وفي زيارته قام بالإشارة إلى أكثر من 800 نوع من النباتاتالتي لم تكن معروفة ؛ ثم كتب فيما بعد مجلدين عن إقامته في جامايكا ، والتي لم تستمر أكثر من خمسة عشر شهرًا .

في عام 1693م حصل سلون على درجة وظيفية أعلى ، حيث أصبح أمينًا بالجمعية الملكية ؛ وقامبتحرير المعاملات الفلسفية والتي دامت لما يقرب من عشرين عامًا .

اقترح سلون بخلط الشيكولاتة باللبن حينما عاد من جامايكا ؛ حيث رأى المواطنون هناك يخلطون الكاكاو الذي عرفه لأول مرة بالماء ؛ مما أثار اشمئزازه ؛ فاقترح خلطه باللبن ؛ وقد تم تكوين علامته التجارية الخاصة بالشيكولاتة بالحليب في منتصف القرن الثامن عشر ، وفي بداية القرن التاسع عشر تم بيع المشروب الخاص بالشيكولاته من قبل شركة الأخوة كادبوري .

يُعد سلون هو أول طبيب ممارس قام بالحصول على لقب ملكي وهو “بارون” وذاك عام 1716م ؛ ثم حصل فيما بعد على منصب رئيس الكلية الملكية للفيزيائيين عام 1716م ؛ كما تم تعيينه طبيبًا عامًابالجيش ، ونظرًا لتفوقه وتدرجه في المناصب فقد نال شرف أن يكون الطبيب الأول للملك جورج الثاني عام 1727م .

أصبح سلون رئيسًا للجمعية الملكية بعد استقالة السير إسحاق نيوتن ؛ وبعد أن تقاعد عن ذلك المنصب وعمره ثمانين عامًا أصبح مديرًا لإحدى المستشفيات الخيرية بلندن ؛ والتي كانت أول مستشفى تهتم بالأطفال اللقطاء في ذلك الوقت .

ساهم سلون في إنشاء حديقة تشيلسي للفيزيائيين ؛ حيث قد اشتراها عام 1716م ، وقبل وفاتهأوصي بأن يحصل الشعب على كل ما يملك من مخطوطات وكتب ومطبوعات ومراجع ونباتات ، وغيرهم الكثير في مجال العلم ؛ ولكنه اشترط أن يحصل الورثة مقابل ذاك على عشرين ألف جنيه استرليني من البرلمان ؛ وكان مبلغ قليل جدًا بالنسبة لممتلكاته ؛ لذلك قبلت الحكومة وصيته ، وتوفي عن عمر يناهز 92 عامًا وهو بكامل صحته عام 1753م .

تم دفن سلون مع زوجته في كنيسة تشيلسي القديمة ، واُطلق اسمه على العديد من المنشآت والشوارع والميادين ، ورحل تاركاً اسمه خالداً في ذاكرة التاريخ .

"
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook