قصة هرقل مع أبو سفيان

الكاتب: رامي -
قصة هرقل مع أبو سفيان
لما بعث رسول الله صلّ الله عليه وسلم كتابة إلى هرقل عظيم الروم يدعوه إلى الإسلام بعثه مع دحية الكلبي وكان بين الروم وفارس حروب ولم تتوقف الحرب بينهم أبدا إلا بمجئ الإسلام فشغلوا عن أنفسهم بغيرهم ولكن انتصر الروم فذهب هرقل من حمص إلى إيليا مشيًا شكرًا لله أنه نصره على الفرس ولما كان في إيليا وصله كتاب رسول الله صلّ الله عليه وسلم فقال لمن معه انظروا في الشام رجل من قوم هذا الذي يزعم أنه رسول .

فكان أبو سفيان في تجارة في أرض الشام فأتى حراس هرقل فأخذوهم وذهبوا بهم إلى إيليا ثم دخلوا على هرقل وكان عنده عظماء قومه وأشرفهم فقال هرقل لترجمانه قل لهم أيكم أقرب نسبًا من هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي فقال لهم أبو سفيان أنا أقربهم نسبًا به ، فسأله عن نسبه فقال هو ابن عمي ولم يكن في الرجال الذين معه رجل من عبد مناف غيره فقال له هرقل تقدم .

ثم قال هرقل لترجمان اسأله عن هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي وقال للرجال الذين معه إن كذبني فكذبوه وهم خلف ظهره ولن يراهم ، فقال أبو سفيان حينها فولله لولا يأسروا علي كذبًا لكذبت ، فبدأ هرقل يسأله أسئلة يريد أن يستفهم عن أخبار سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم فقال هرقل كيف نسبه فيكم ؟ فقال أبو سفيان لهرقل هو فينا ذو نسب ثم قال هل قال هذا القول أحد منكم من قبله ؟ فقال له لا ، فقال هرقل هل كنت تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ فقال أبو سفيان لا ، فقالهرقل هل كان من أبائه ملك ؟ فقال أبو سفيان لا ، فقال هرقل له أشراف الناس اتبعوه أم الضعفاء ؟ فقال أبو سفيان الضعفاء ، فقال هرقل يزيدون أم ينقصون ؟ فقال أبو سفيان بل يزيدون .

فقال هرقل وهل يرتد أحد منهم سخطة لدينه بعد أن دخل فيه ؟ فقال أبو سفيان لا ، فقال هرقل فهل يغدر فقال أبو سفيان لا ونحو منه في مدة نحن نخاف أن يغدر فقال أبو سفيان ولله ما أمكني كلمة أدخلها غير هذه ، فقال هرقل وهل قاتلتموه وقاتلكم ؟ فقال أبو سفيان نعم ، فقال هرقل فكيف كانت حربكم وحربه فقال أبو سفيان الحرب سجال بيننا فمرة يدال لنا ومرة يدال له ، فقال هرقل فبماذا يأمر فقال أبو سفيان يأمرنا أن نعبد الله وحده ولا نشرك به شيئًا وأن نترك ما كان يدعو أبائنا والصلاة والصدق والعفاف والوفاء بالعهد وأداء الأمانة .

فقال هرقل لترجمان فقل له سألت كيف نسبه فيكم فزعمت أنه ذو نسب وكذلك الرسل تبعث فينسب قومها ، وسألتك هل قال هذا القول أحدُ من قبله فزعمت أن لا فلو كان أحد منكم قال هذا القول قبله لقلت رجل يأتم بقول قيل من قبل ، وسألته هل كنتم تتهمونه بالكذب فقلت لا فعرفت أنه لا يدع الكذب على الناس ويكذب على الله ، وسألتك هل من أباءه من ملك فقلت لا ولو كان نعم لقت رجل يطلب ملك أبائه ، وسألتك هل أشراف الناس يتبعونه فقلت بل الضعفاء وكذلك أتباع الرسل وسألتك هل يزيدون أو ينقصون فزعمت أنهم يزيدون وكذلك شأن الإيمان حتى يتم وسألتك هل يترد أحد منهم فزعمت أن لا وكذلك الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب .

وسألتك هل يغدر ؟ فزعمت أن لا وكذلك الرسل لا تغدر وسألتك هل قاتلتموه وقاتلكم ؟ فقلت أنه قد فعل ، وأن الحرب سجال وكذلك الرسل تبتلى ثم تكون العاقبة لها ، وسألتكم بماذا يأمركم فقلت أن تعبده الله وحده وهذه صفة الرسل فلأن كان ما حدثتني حقًا فليملكن موضع قدمي هاتين ولقد كنت أعلم أنه خارج ولم أكن أظن أنه منكم ولو أعلم أني أصل إليه لتجشمت لقيه ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه .

ثم أمر هرقل بكتاب رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، فقرأه وفيه بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى إما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يأتك الله أجرك مرتين ، فإن توليت فعليك إثم الأريسيين ، ويا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ، فلما قرأ الكتاب كثر الضجيج وأمر بأبو سفيان ومن معه فخرجوا ، ولماخرج أبو سفيان قال لقد أمر أمر بن أبي كبشة ..

شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook