قصة هشام والنمر

الكاتب: رامي -
قصة هشام والنمر
يروي أنه في يوم من ذات الأيام ، كان هشام ماشياً على الطريق ، فسمع صوت لنمراً يعوي بصوت مزعج ، فنظر هشام حوله ، فرأى نمراً محبوساً في قفص من الحديد ، ورأى باب القفص مقفلاً عليه وهو يقول : إنني محبوسٌ في القفص ، وأرجوك أن تساعدني حتى أخرج منه .

هشام والنمر :
قال هشام : كيف أساعدك وأنت نمرٌ مفترسٌ ، ولو فتحت لك الباب لخرجت وقتلتني ، فقال له النمر : يستحيل أن أقتلك ، أرجو أن تساعدني ولن أنسا جميلك ، صدق هشام ما قاله النمر ، وفتح له الباب.

خروج النمر :
فخرج النمر من القفص ، وحاول أن يقتل هشام ، وقال : لقد مكثت جائعاً أياماً ، ولم أجد طعاماً ، ولابد من قتلك لأتغذى بك ، فقال له هشام : كيف تخونني وتنكر جميلي ، وقد اعدتك وأخرجتك من السجن ، هل هذا جزائي ؟ وماذا يقول الناس عنك ؟!

قال النمر : سوف يقول الناس إنى جائع ، ولم يلومني أحد ، ولأجل أن تتأكد من العدالة ، سنسأل ثلاثة أشياء ، مما يقابلنا فإذا قالت إن الانسان عادل في معاملته لغيره ، فإنني لم أؤذيك .. رضي هشام بهذه الفكرة ومشي مع النمر في الطريق ..

الثور :
قابلا ثوراً كبير السن فقص عليه هشام القصة ، ثم سأله عن رأيه ، فقال الثور له : إن الانسان كثيراً ما يظلم غيره ، فأنا قد عملت عند صاحبي طول حياتي ، حتى كبرت سني ، وصرت عاجزاً عن العمل ، فقال لي : إنك الآن كبير السن ، ولهذا سأبيعك للجزار ليذبحك ، فالإنسان لا يفكر في غيره ، ولهذا أرى من الصواب ، أن يقتل النمر هشام .

الدجاجة :
ثم تركا الثور ومشيا في طريقهما ، حتى قابلا دجاجة كبيرة حزينة ، فقص عليها هشام قصته مع النمر ، وسألها أن تخبره عن رأيها ، قالت الدجاجة : لقد مكثت 6 سنين وأنا أبيض لصاحبتي ، وأرقدلها على البيض ، حتى يفقص وتخرج منه فراخاً صغيرة ، فتفرح وأربيها لها حتى تكبر ، والآن تقول لي : أنك عجوز ، كبيرة السن لا تبيضين ، ولا فائدة منك وسأذبحك لآكلك ، وأنا حزينة جداً لهذا ، وأعتقد أن من الصواب أن يقتل النمر هشام ليأكله .

القرد الذكي :
مشي هشام والنمر في طريقهما ، حتى قابلا قرداً ذكياً ، فقص عليه هشام قصته مع النمر ، و سأله أن يخبره عن رأيه ، فقال القرد إننى لا أفهم ما تقول ، ولا يمكنني أن أحكم قبل أن أفهم ، وأرى كل شيء بعيني ، فسأله النمر : كيف لا تفهم والمسألة سهلة ! فأجابه القرد : إني لا أفهم كيف أن نمراً كبيراً مثلك ، يوضع في قفص ؟ قال النمر : تعالا معنًا لترى بنفسك ..

ذكاء القرد :
ورجعوا جميعاً حتى وصلوا إلى القفص ، قال القرد للنمر : ادخل القفص حتى أراك بعيني ، فدخل النمر القفص وقال : هكذا كنت في القفص ، فأسرع القرد وأقفل الباب على النمر ، ثم قال : لقد أخطأ هشام في إخراج النمر من القفص ، واخطأ النمر في أن يدخل النمر مرة أخرى ، والقرد ذكيٌ يتصرف بعقل ، ويعرف كيف يتصرف..

شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook