قصة هل أنت البيضة أم حبة البطاطس ؟

الكاتب: رامي -
قصة هل أنت البيضة أم حبة البطاطس ؟
في إحدى المدن الجميلة التي تقع شمال هولندا ، اشتكت ابنة تدعى لوسي لوالدها بأن حياتها بائسة جدًا وأنها لا تعرف كيف تغير من شكل حياتها تلك ، تقول لوسي لقد سئمت من القتال والكفاح طوال الوقت فعندما أقوم بحل مشكلة واحدة سرعان ما تتبعها مشكلة أخرى .

فأخذها والدها الذي يعمل كرئيس للطباخين بأحد المطاعم إلى داخل المطبخ ، وهناك قام بملأ ثلاثة أوعية بالماء ووضع كل منها على نار عالية ،  فبدأت الأواني الثلاثة تغلي معًا في نفس الوقت فوضع الأب البطاطس في الوعاء الأول ، والبيض في الوعاء الثاني والبن المطحون في الوعاء الثالث .

ثم تركهم في الماء لكي يغلي بالمكونات الثلاثة الموجودة به  ، وجلس الأب بجوار ابنته دون أن ينطق بأي كلمة ، انحنت البنت وانتظرت بفارغ الصبر ما سيحدث دون أن تسأل أبيها عما كان يفعله ، و بعد عشرين دقيقة أطفأ الأب النار وأخرج حبة البطاطس من الوعاء ثم وضعها في وعاء أخر .

بعدها أخرج البيضة ووضعها في وعاء أخر ثم أخرج القهوة ووضعها في فنجان ، وهنا التفت إليها والدها و سألها ماذا تري يا ابنتي في تلك الأوعية الثلاثة ؟ أجابت الفتاة على عجل : (البطاطس والبيض والقهوة) ، فطلب منها والدها أن تنظر إليهم عن قرب وتتحسس ملمسهم ، وبالفعل اقتربت الفتاة من الأوعية الثلاثة وبدأت تلمس ما بهم .

فلاحظت أن البطاطس لينة وتصلح للأكل بسهولة والبيض أيضًا كان صلبًا قاسيًا ولكن بمجرد تقشيره أصبح مهيئًا للأكل ، أما القهوة فكانت رائحتها غنية ولها نكهة جعلتها تبتسم عند تذوقها ، وحينما انتهت لوسي مما كانت تفعله بادرت أبيها بالسؤال عن ماذا يعني هذا ولما قام بغلي هذا الطعام وجعلها تتذوقه ؟

فأوضح الأب أن البطاطس والبيضة وحبوب البن كلها قد واجهت نفس الظروف ويقصد بذلك الماء المغلي ، ومع ذلك كان رد فعل كل واحدة منهن مختلف تمامًا ، فالبطاطس التي كانت قوية صلبة ولا هوادة فيها تحولت في الماء المغلي وأصبحت ناعمة وضعيفة ، والبيضة التي كانت هشة وضعيفة بسبب الغلاف الخارجي الرقيق الذي يحمي سائلها الداخلي ، حينما تم وضعها في الماء المغلي أصبحت صلبة من الخارج ومن الداخل لينة يسهل أكلها .

كما كانت حبوب البن المطحون الصلبة فريدة من نوعها فبعد تعرضها للماء المغلي غيرت لونه وأثرت به وخلقت منه شيئًا جديدًا ، بعد أن أتم الأب شرحه لابنته الصغيرة قال لها والآن أخبريني يا بنيتي من أنتِ في هؤلاء هل أنتِ البيضة أم حبة البطاطس أم حبوب القهوة ؟

القيمة الأخلاقية المستفادة :
عندما تقرع الشدائد على بابك اختر نوعًا من الثلاثة وكن إياه فإما أن تكون صلبًا أو لينًا ، أو مرنًا تتطوع معها وتؤثر فيها ولا تجعلها هي تؤثر فيك ، فنحن في الحياة تحدث لنا الكثير من الأشياء والشدائد

لكن الشيء الوحيد الذي يهم حقًا هو كيف نختار الرد المناسب عليها وما نفعله بالمقابل ، فوتيرة الحياة تتشكل من ردود فعلنا على ما يواجهنا منها ، وقدرتنا على تقبل وتحويل كل الصراعات التي نمر بها إلى شيء إيجابي نافع.

القصة مترجمة عن :
struggles of our life

شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook