قصة واين روني

الكاتب: رامي -
قصة واين روني
واين مارك روني Wayne Mark Rooney من مواليد 24 أكتوبر 1985م في ليفربول هو لاعب كرة قدم إنجليزي. منذ أن شارك في الدوري الممتاز عام 2002م ، لعب مع إيفرتون ومانشستر يونايتد وفريق إنجلترا الوطني منذ عام 2003م .

وقد فاز بالعديد من الألقاب الرئيسية مع مانشستر يونايتد (خمسة ألقاب في الدوري الممتاز ودوري أبطال أوروبا UEFA  موسم 2007م- 2008م  ، وكان روني هداف إنجلترا الأول في عدة مواسم ، وله سجل هائل في تسجيله بـ 53 هدفاً في 119 مباراة دولية .

نشأ روني في منطقة حضرية في شرق مدينة ليفربول تدعى كروكستث ، حيث دخل هو وشقيقاه مدرسة دي لا سال الكاثوليكية المحلية ” De La Salle Catholic School ” ، وكان فريق طفولتهالمفضل دائمًا إيفرتون ، واشتهر بحبه لنادي مسقط رأسه ، وكان لاعب كرة قدم موهوب بشكل طبيعي وحقق روني تقدمًا سريعًا في صفوف فريق الشباب ، وكان عمره 16 عامًا فقط .

اكتسب روني شهرة عالمية في 19 أكتوبر 2002م عندما أصبح أصغر هداف في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز بعمر 16 عام و 360 يوم ، وأثناء اللعب مع إيفرتون (على الرغم من أنه تم تجاوزهذا الرقم مرتين منذ ذلك الحين) ، وكان هدفه ضد أرسنال في ذلك الوقت هو الفائز في الدقيقة الأخيرة ، ونجح في إنهاء المباراة التي لم يخسر فيها فريقه في 30 مباراة ، وفي نهاية عام 2002 م ، فازبجائزة بي بي سي الرياضية للشباب وشخصية العام .

كان أول موسمين ناجحين في ايفرتون ، واكتسب الثناء لكونه أكثر المواهب الشابة الواعدة في كرة القدم الإنجليزية مما جذب الاهتمام من النوادي الأخرى ، وبحلول أغسطس 2004م ، كان روني حريصًا على المضي قدمًا ، وطلب التحويل ، ورفض عقد بقيمة 50،000 جنيه إسترليني في الأسبوع مع Everton ، وتم شراؤه من قبل أليكس فيرجسون في صفقة بلغت 26 مليون جنيه إسترليني والتي كانت رقمًا قياسيًا للاعب تحت سن العشرين ، وأخذ رقم القميص 8 في مانشستر يونايتد .

وعلى الرغم من أنه كان تحت أضواء الإعلام المكثفة منذ عام 2002م ، إلا أنه اكتسب السمعة العالمية بسبب أدائه في يورو 2004 م ، حيث قاد الهجوم الإنجليزي ، وسجل أربعة أهداف ، تزوج واين روني من كولين روني في 12 حزيران / يونيو 2008م كان لديهم طفل ، كاي واين روني في 2 نوفمبر 2009ملديهم ثلاثة أطفال .

كان روني أصغر لاعب يلعب على الإطلاق في إنجلترا ، في مباراة ودية ضد أستراليا ، في 12 فبراير / شباط 2003م ، كان يبلغ من العمر 17 عامًا 111 يومًا ، وقد تجاوز  الرقم القياسي من قبل ثيو والكوت ، والذي خرج من مقاعد البدلاء للعب في مباراة ودية انجلترا ضد المجر في 30 مايو 2006م ، كأصغرلاعب في انكلترا سابقًا لرونى .

في بطولة يورو 2004م في البرتغال أصبح روني أصغر لاعب يسجل على الإطلاق في بطولة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، عندما سجل في 17 يونيو 2004م مرتين ضد سويسرا ولسوء الحظ ، أصيبروني في بداية مباراته في ربع النهائي ضد البرتغال وانكلترا .

كان هناك قلق على لياقة روني قبل بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2006م بعد أن كسرت مشطالقدم اليمنى ، وبعد تحدي غير مؤذٍ على ما يبدو من باولو فيريرا خلال المباراة التي خسرها مانشستر يونايتد 3-0 أمام تشيلسي في 29 أبريل عام 2006م ، مما أوقفه عن العمل لمدة ستةأسابيع تقديرية .

في 15 يونيو أعلن سفين جوران إريكسون وأطباء الاتحاد الإنجليزي أن لعب روني مناسب  ضدترينيداد وتوباجو ، وقبل المباراة كان هناك الكثير من التكهنات حول ما إذا كانت صحته قد تحسنت أن لا ، وانتهت التكهنات عندما دخل المباراة في الدقيقة 58 ، ليحل مكان مايكل أوين .

وعلى الرغم من أن روني لم يسجل ، ولكن كان مشجعو إنجلترا حريصين على رؤيته يركض بوتيرة متصارعة وجعل وجوده محسوسًا في الهجوم ، وفي 18 يونيو ، أعلن إريكسون أن روني سيبدأ مباراةإنجلترا ، وكان اندفاع روني إلى اللعب مصدر قلق كبير لفريق مانشستر يونايتد ، والذي كان يشعر بالقلق من أن التعافي الكامل سيتعرض للخطر .

في 20 يونيو ، بدأ روني في المباراة النهائية للمجموعة إنجلترا ضد السويد ، مما ساعد إنجلترا على التعادل 2-2 ، في 25 يونيو ، وبدأ روني مرة أخرى في مباراة الدور الثاني في انجلترا (الإقصائيات)ضد الإكوادور ، وعلى الرغم من أنه فشل في التسجيل ، إلا أنه بدا مفعمًا بالحيوية ويبدو أنه لائق تمامًا للعب .

في 1 يوليو ، تم طرد روني في مباراة ربع النهائي ضد البرتغال بينما كان يقاتل من أجل الاستحواذالمدافع البرتغالي ريكاردو كارفاليو ، وبدا أن روني خفف من صرامة كارفالهو وتم طرده من قبل الحكم هوراسيو إليزوندو.

أعلن روني في وقت لاحق في سيرة حياته في صحيفة ديلي ميل ، أن دفع ريكاردو كارفالهو كان غير مقصود ، وأصبح اللاعب الإنجليزي الثالث فقط الذي يتم طرده في نهائيات كأس العالم ، بسبب بطاقة حمراء ، وغاب عن اللعب مع منتخب انجلترا في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2008م ضد أندورا في 2 سبتمبر و مقدونيا في 6 سبتمبر .

في 22 أغسطس 2009م ، أصبح لاعب مانشستر يونايتد العشرين وسجل أكثر من 100 هدف للنادي، وأدى أدائه لمانشستر يونايتد العديد من الناس ليقولوا إنه واحد من أعظم لاعبي كرة القدم في العالم ، إذا لم يكن أفضل لاعب ، ليعادل ليونيل ميسي في برشلونة .

كانت نهائيات كأس العالم 2010م بمثابة خيبة أمل أخرى لواين روني ، فقد خسرت إنجلترا في الدورالثاني ضد ألمانيا ، وفشل واين في الرجوع لأدائه الرائع من الموسم المحلي السابق ، وفي الفترة التي سبقت نهائيات كأس العالم ، أشارت الكثير من التكهنات الإعلامية إلى أن واين روني كان المفتاح الرئيس لأداء جيد في إنجلترا .

في نوفمبر / تشرين الثاني 2011م ، صدم واين روني المشجعين بالإشارة إلى أنه مستعد لمغادرةمانشستر يونايتد ، حتى أنه أثار إمكانية الانتقال إلى مانشستر سيتي ، وفي النهاية ، وقع على عقد جديد يجعله أحد أفضل اللاعبين المدفوعين في العالم مع مانشستر يونايتد ، وفاز بميدالية رابعة في الدوري الممتاز .

في نهاية موسم 2012/2013م ، تقاعد مدرب روني على المدى الطويل – أليكس فيرغسون – مناللعبة ، وعلى الرغم من أنهم كانوا في كثير من الأحيان على علاقة صعبة ، ولكن كان هناك أيضًا إعجاب متبادل ، وكان فيرغسون قد وقف إلى جانب روني فيل مواسم عديدة وكثيرًا ما عبر عن إعجابه بموهبته .

وكان موسم 2013/2014م تحت إشراف ديفيد مويس خيبة أمل مع مانشستر يونايتد حقق المركز السابع – ومع ذلك ، في فبراير 2014م ، وقع روني امتدادا لعقده حتى عام 2019م  وقد أعرب رونيعن إعجابه المبكر بفريق مويز ، وغاب روني عن أول مباراتين بسبب التعليق ، ثم فشل في إحداث تأثير عندما لعب ، وتوج الفريق بموسم مخيب للآمال مع مانشستر سيتي الذي حصد اللقب في الوقت الأخير من الموسم .

في كأس العالم 2014م ،سجل أول هدف له في كأس العالم في هزيمة 2-1 أمام أوروغواي ، ومع ذلك ، خرجت إنجلترا من المراحل الجماعية للمرة الأولى منذ خمسينيات القرن الماضي ، وفي عام 2017م ،تقاعد روني من كرة القدم الدولية وعاد إلى نادي إيفرتون .

شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook