قصة ويحكي القمر

الكاتب: رامي -
قصة ويحكي القمر
سمع محمد صوت الأذان ، ينطلق معلنًا أنه قد حان وقت صلاة العشاء ، فانطلق يتوضأ وصاح مناديًا والده ، حتى يذهبا إلى المسجد سويًا ، وبالفعل كان والده قد توضأ وجلس ينتظر الأذان ، فأخذ يد محمد وانطلقا سويًا صوب المسجد ، وهما يرددان الأذان في سرهما .

في الشارع وفي الطريق إلى المسجد ، كانت الأعمدة تتلألأ بأضواء المصابيح في كل مكان ، وفجأة انقطع التيار الكهربائي ، فوجل محمد وهدأ الأطفال بالشارع خوفًا من الظلام ، فقبض والد محمد على يده وقال له ، انظر إلى القمر يضيء لنا المكان ، وقد أرسله الله رحمة لنا ، لنهتدي في الظلمات بنوره ، وبنور الله .

ظل محمد ينظر للسماء عقب أن انتهى من صلاة العشاء بالمسجد ، وأخذ يجول ببصره  فيها متأملاً ورأى القمر ، وكأنه صحن أبيض فسأل والده ، هل ينطفئ القمر كالكهرباء ، فأجابه والده أن نور القمر دائم لا ينقطع ، لأنه من صنع الله العظيم ، ولكنه يظلم في حالة واحدة هي الخسوف ، وهي حالة لا تحدث كثيرًا .

استكمل الأب حديثه مع محمد وأخبره ، أن القمر له منازل مثلنا تمامًا ويمكث في كل منزل بضعة أيام ، وكل منزل خاص به له اسم منفصل ومميز ، كما أسماه علماء الفلك حيث يمكث القمر ، في بيت المحاق ليلة أو أقل ويعتبر منزلاً واسعًا يحتوي القمر ، فلا يراه أحد من البشر نظرًا لأن منزل المحاق ، يقع خلف الكرة الأرضية والتي هي بمثابة أمه ، ولا يمكث القمر في هذا المنزل ، سوى بنهاية كل شهر عربي .

مع بداية الشهر الجديد ينتقل القمر إلى منزل أقل في المساحة قليلاً ، فيبدأ نوره يظهر كخيط بارز ، وسمى منزله الضيق بالهلال ، وهو منزل مرتبط بالشعائر الدينية عند المسلمين ، ويمكث في هذا المنزل لفترة من الوقت ، ويبدأ نوره في التزايد كل يوم ، حتى يترك منزله ويذهب إلى منزل جديد يصبح فيه مثل رغيف الخبز الأبيض ، يظهر نصفه المضيء فقط ، وينتقل بعده إلى منزل يعرف باسم الأحدب حيث يصله ، ضوء الشمس كاملاً عدا جزء صغير ، يظل أسيرًا داخل الأحدب .

ثم يبدأ القمر في التخلص من هذا الجزء المظلم ، ويترك منزل الأحدب ليصبح في منزل البدر ويصير مضيئًا بشكل كامل ، كما ظهر لنا الليلة عقب انقطاع الكهرباء ، لنراه في منزله الأخير ، طالما افتتن الناس والشعراء بالقمر ، وكتبوا عنه الكثير من القصائد الشعرية ، ويظل هو صامدًا في منزل البدر لفترة ، قبل أن يعود مرة أخرى إلى منزله الأحدب ، على الجانب الآخر ، حتى يصبح أشبه بإصبع الموز ، ثم يخرج مرة أخرى معلنًا بداية شهر جديد .

ثم أخبره والده أن الخسوف هو الحالة الوحيدة التي ، لا يضيء فيها القمر نظرًا لأن الأرض تقع بينه وبين الشمس ، التي تستمد ضوئها منه ، فتهلل وجه محمد وشكر والده كثيرًا على تلك المعلومات الرائعة .

شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook