المؤسسات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي بمنطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المؤسسات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي بمنطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

المؤسسات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي بمنطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
- شركة الباحة للاستثمار والتنمية:
 
تأسست بوصفها شركة سعودية مساهمة في عام 1414هـ/1993م برأس مال قدره 150 مليون ريال. وأهم أغراض الشركة هي إقامة المشروعات الصناعية المختلفة  وتملُّك الأراضي الزراعية واستصلاحها بغرض استغلالها في إقامة مشروعات الإنتاج الزراعي، والحيواني، وإقامة المنشآت والمشروعات الترفيهية والسياحية واستثمارها وإدارتها وتشغيلها وصيانتها، وتجارة الجملة والتجزئة لما يدخل في نطاق أعمال الشركة الصناعية والزراعية والسياحية وإقامة مخازن التبريد، وورش الإصلاح والصيانة الخاصة بذلك، ويقع المركز الرئيس للشركة في مدينة الباحة  
 
ز - أبرز المنتجات:
 
1 - الثروة النباتية:
 
الباحة منطقة زراعية تزرع بها معظم المحصولات الزراعية المختلفة، ويبين (جدول 1) حجم الإنتاج والمساحات المستخدمة لأبرز المنتجات الزراعية بالمنطقة ومقارنة ذلك بإجمالي إنتاج المملكة.
 
وينتشر النخيل بمنطقة الباحة،  وتشغل زراعته مساحة 1253 هكتارًا ينتج فيها 5027 طنًا من التمور، وهذا يمثل 0.52% من إنتاج المملكة من التمور في عام 1426هـ/2005م، كما يبين ذلك (جدول 2) . وتقسم المنطقة إلى ثلاثة أجزاء:
 
أ) الجزء التهامي:
 
توجد به زراعة عدد من المحصولات، مثل: الدخن، والذرة، والسمسم بالإضافة إلى معظم الخضراوات وبخاصة الصيفية، ومعظم الفواكه، مثل: الحمضيات، والمانجو، والموز، والتين.
 
ب) المرتفعات الجبلية:
 
(السراة) وتوجد بها على نطاق ضيق معظم أشجار الفواكه مثل: العنب والرمان والتين والتفاح والموز والكمثرى والبرقوق والتين الشوكي والزيتون، ومن الحبوب الذرة الصفراء والبيضاء واللوبياء والقمح والشعير والعدس، ومن الخضراوات  الفول والبصل والكرنب والقرنبيط والطماطم والكوسا والفلفل والخيار والقثاء والفاصولياء والبامياء والباذنجان والبطاطس والجزر.
 
ج) العقيق:
 
وهي بادية المنطقة, وتتميز بنجاح مشروع النخيل بها، وتزرع بها الخضراوات والحبوب بكل أنواعها. 
 
2 - الثروة الحيوانية:
 
تنتشر الأغنام في الجزء الجنوبي من السراة ومن سهل تهامة، كما تنتشر الأبقار المحلية في الباحة  .  وتتوافر بالمنطقة مناطق الرعي التي هي من مقومات تطور الثروة الحيوانية وزيادتها، مثل: الأبقار، والأغنام، والإبل  .  ويوضح (جدول 3) حجم الإنتاج الحيواني في منطقة الباحة مقارنة بإجمالي إنتاج المملكة.
 
كما يتم في منطقة الباحة إنتاج الدجاج اللاحم  والبيض إسهامًا مع بقية مناطق المملكة فضلاً عما يتم استيراده من الخارج لتوفير ما يحتاجه سكان المنطقة من منتجات الدجاج. ويتركز الإنتاج بالمنطقة في الدجاج اللاحم والبيض فقط، حيث يوجد بالمنطقة ثمانية مشروعات للدجاج اللاحم، ومشروعان للدجاج البياض لإنتاج بيض المائدة، و (جدول 4) يبين حجم الإنتاج من الدجاج اللاحم والبيض في منطقة الباحة ونسبته لإجمالي إنتاج المملكة في عام 1426هـ/2005م.
 
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook