المحتوى

قصه السياحة الذرية بلاس فيغاس

الكاتب: رامي -
إن التهديد بالإبادة النووية طوال فترة الحرب الباردة ، وفي سنواتها الأولى على وجه الخصوص ، قد يستحضر صورًا لأطفال المدارس وهم يُطلب منهم أن يتخذوا وضع  “البطة والاختباء” تحت مكاتبهم في حالة وقوع هجوم .

ومع ذلك في النمط الأمريكي لم يكن الخوف  هو رد الفعل الوحيد ، فبالإضافة إلى الأشخاص المذعورين الذين بنوا الملاجئ في ساحاتهم الخلفية ، كان هناك الكثير من الأفراد المغامرين الذين رأوا في التفجيرات مشاهد ممتعة .

وفي عام 1951م  (أي في نفس العام الذي ظهرت فيه قضية “البطة والاختباء” للحماية من الهجماتالنووية ) ، بدأت حكومة الولايات المتحدة أول تجاربها النووية في المنطقة الصحراوية على بعد حوالي 75 ميلاً شمال لاس فيغاس .

وعلى الرغم من أن الموقع قد تم اختياره لعزلته ، وبعده عن الناس فيمكن اعتباره بعيدًا مثل سان فرانسيسكو ، وفي 1950م لم تكن  لاس فيغاس بها نفس الجذب السياحي المتألق التي هي عليهاليوم .

وفي الواقع كان السبب في اختيار نيفادا لموقع التجارب النووية في ذلك الوقت ، أن عدد سكان لاس فيغاس كان صغيرًا بما يكفي ، فقد كان أقل من 40 ألف ساكن ، ومع ذلك  تمشيًا مع التجاربالنوويه التي ستحول هذا  القطاع الصحراوي الصغير إلى صناعة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات .

أدرك أصحاب العقارات في فيغاس بسرعة أن الناس سيدفعون أموالاً جيدة ، لمشاهدة هذه القنابل مع الأمان النسبي بفندق قريب ، ومع تلهف الناس على النظر إلى سحابة الفطر التي تنتج عن التفجير تحولت صناعة السياحة في لاس فيغاس إلى حد ما .

وقامت مؤسسات مثل نادي هورس شو ونزل الصحراء بضربات غير مسبوقة ، نتيجة لبداية  السياحة الذرية وأصبحت بعض غرف الفنادق  التي تواجه الشمال ، تمنح الضيوف المدهشين رؤية بدون عائق للصحراء وموقع الاختبار .

وسرعان ما تبنى كل من أصحاب هذه الأماكن وآخرون السياحة الذرية بالكامل ، ولعل عذا ما جعل مالك المطعم جو سوبشيك يعيد تسمية “مطعم إيتريا في فيرجينيا” ب “مقهى أتوميك” ، وقام بإطعام ضيوفه “بالكوكتيلات الذرّية عالية السرية” ، لكي يتفوّقوا على غيوم الفطر القاتلة .

ومن هنا أصبحت مشاهدة القنابل تحظى بشعبية كبيرة ، حتى أن المدينة نشرت أوقات التفجيرات مقدمًا حتى يتسنى للسائحين الباحثين عن الإثارة ، أن يتأكدوا من أن لديهم أفضل منظر  ، ويتمكنوا من التقاط الصور لقد  أصبحت لاس فيجاس تعاني رسميًا من الحمى الذرية بفضل صناعة السياحة الذرية الجديدة .

وبالإضافة إلى التمويل الفيدرالي وفرص العمل التي يجلبها موقع اختبار نيفادا ، تضاعف عدد سكان لاس فيغاس خلال عقد من الزمن ، مما دفع مالك كازينو نادي Horshoe Club Benny Binion إلى إعلان أن “أفضل شيء يحدث في فيجاس كان القنبلة الذرية “.

وكان جزء مما جعل السياحة الذرية جذابة للغاية بالنسبة للسائحين ، هو الإثارة التي كانت تقترب من هذه القوة القاتلة ، وبالطبع كان هناك أيضًا خطر حقيقي جدًا حول كون هذه التفجيرات ، أكبر بكثير من الألعاب النارية .

وبحلول عام 1995م أجرت حكومة الولايات المتحدة في النهاية اختبارات كافية ، للتحقق منالتأثيرات السلبية للإشعاع على كل من الجنود والسكان المجاورين ، وانتقلت إلى جميع الاختبارات السرية ، مما جعل عصر السياحة الذرية في لاس فيغاس على وشك الانتهاء .

واليوم بالنظر إلى كل ما هو معروف عن مخاطر الإشعاع النووي ، يبدو أنه من العبث أن تُترك  العائلات بالمناطق المحيطة بموقع التجارب ، وتجري نزهات بينما تشاهد الأسلحة النووية تنفجر ، لكن في ذلك الوقت هذا بالضبط ما حدث فبين عامي 1951 و1992م  كان هناك أكثر من 900 تفجيرنووي موثق في موقع اختبار لاس فيغاس .

والرحلة إلى هذه المنطقة اليوم هي بمثابة تذكير بمدى تدمير تلك الاختبارات ، ولا يزال السياح النوويون الحديثون يتنقلون إلى الصحراء لمشاهدة الحفرة التي يبلغ طولها 1280 مترًا ، والتي تركها اختبار عام 1966م  بالإضافة إلى بقايا “بلدة الموت” .

وهي بلدة مزورة مملوءة بعارضات تم تدميرها بهدوء بواسطة قنبلة، تم عملها لاختبار كيف ستتحمل أي بلدة أمريكية هجومًا ذريًا فعليًا ، ومن الواضح أن هذه السياحة الذرية الحديثة تختلف اختلافًا كبيرًا عن المشهد الخالي من البهجة والسحر الذي كانت عليه السياحة الذرية في الخمسينات .

ومع ذلك من الواضح أن لاس فيغاس لن تكون هي نفسها دون اختبار نووي ، وقد لا يكون المتحف الوطني للاختبار الذري في المدينة مشهورًا مثل الكازينوهات ، ولكنه قد يقول الكثير عن سبب كون لاس فيجاس فيما هي عليه اليوم .

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook