أجبني أيها الكونُ الصَّمُوتُ<br><br><br>وذَكِّرني فإنّي قد نسيتُ<br><br><br>وعن باريكَ حَدِّثني قليلاً<br><br><br>فبالمكتوبِ عنهُ ما هديتُ<br><br><br>على التوراةِ والانجيلِ أُغفي<br><br><br>وفي القرآنِ تُضجرُني النعوتُ<br><br><br>وفي الكتبِ الثلاثةِ فكَّهَتني<br><br><br>حكاياتٌ تلَذُّ ولا تقيت<br><br><br>وكلٌّ يدَّعي وحياً وصدقاً<br><br><br>ونحنُ لأجلِ وَهمٍ نستميت<br><br><br>فموسى كيفَ شقَّ البحرَ حتى<br><br><br>أجازَ بقومهِ والمنُّ قوت<br><br><br>وعيسى كيفَ ماتَ وقامَ حيّاً<br><br><br>كيونسَ عندما ألقاهُ حوت<br><br><br>حديثُ خرافةٍ في الدينِ يُروى<br><br><br>وقد عَمِيَ الأنامُ وما عميت<br><br><br>أيبني المرءُ في الدنيا ويقني<br><br><br>كما نسجت بيوتاً عنكبوت<br><br><br>وبعدَ الموتِ يدخلُ في التلاشي<br><br><br>وليسَ لهُ مصيرٌ أو مبيت<br><br><br>أمِ العُقبى ثوابٌ أو عقابٌ<br><br><br>لها بُنيَت سجونٌ أو بيوت<br><br><br>وصوتُ اللهِ يومَ الدينِ يَعلو<br><br><br>وللأصواتِ حَوليهِ خفوت<br><br><br>ففي الغبراءِ ذو وَرَعٍ وتَقوى<br><br><br>يلذُّ لهُ التنسُّكُ والقنوت<br><br><br>وذو كفرٍ مَشى مرحاً عليها<br><br><br>وآيتُهُ يضرُّ ولا يفوت<br><br><br>فأيّهما المصيبُ ولا دليلٌ<br><br><br>على هذا وذاكَ ولا ثبوت<br><br><br>فكلِّمنا كما كلَّمتَ مُوسى<br><br><br>وعيسى أيها المُحيي المميت<br><br><br>وإلا ضلَّ كلُّ الناس شكاً<br><br><br>فحتّامَ التَّسَتُّرُ والسكوت<br><br><br>ونحن الحائرونَ وليسَ نَدري<br><br><br>أنحيا بعدَ موتٍ أم نموت