قصيدة ألا هل لداعي الله في الأرض سامع الشاعر أبو مسلم البهلاني

الكاتب: رامي -
قصيدة ألا هل لداعي الله في الأرض سامع الشاعر أبو مسلم البهلاني
ألا هل لداعي الله في الأرض سامع


فاني بأمر الله يا قوم صادع


وهل من يرى لله حقا ومرجعا


اليه وأن الدين لا شك واقع


وهل من يرى أن الحقوق التي دعا


اليها رسول الله غفل ضوائع


وهل من يرى الشرع الشريف تدرأت


عليه حثالات مبير وخانع


وهل من يرى أن الحنيفة سامها


بما شاء من ضيم لعين مخادع


تمالأ ظلما خيله ورجاله


وليس لهم حد سوى الله مانع


يدوسونها دوس الحصيد كأنها


لقى وأخو الايمان في الأسر خاشع


أفيقوا بني القرآن إن هداكم


الى الجبت والطاغوت في الذل ضارع


أفيقوا بني القرآن إن كتابكم


يناقض في أحكامه وينازع


تعيث قرود الجبت في سنة الهدى


اذا عقدوا شنعاء جاءت شنائع


يعدون دين الله بهتا وهجنة


وان ليس من صوب الاله شرائع


وأن وقوع الدين في الأرض مفسد


وان قوانين السماء فظائع


وان الذي جاءت به الرسل كله


مضر لأسباب الرقي مصارع


وان هدى الاسلام في الأرض ظلمة


ولو زال بانت للرقي سواطع


وان بني الاسلام في همجية


وحوش تعادي في الفلا أو صفادع


وان بني الانسان في الأرض طائر


على شرك عز الجناحين واقع


ولولا عرى إشراكه لتوسعت


مداركهم حيث الحدود الموانع


هلم بنا نقطع حبالة ديننا


اذ الدين عن نور التمدن قاطع


ونرسل أطيار النفوس إلى الهوى


فان هواها للسعادة جامع


ونذروا وصايا الله في الريح تربة


فليس بها ، استغفر الله، نافع


وفي دولة التعطيل مرعى ونضرة


وفي دولة الدين الديار البلاقع


ولا كون الا للطبيعة انها


لها الضر في أكوانها والمنافع


وأن ننتحل شبها لدين سياسة


ففي دولة التبشير فعل مضارع


حبالة صياد ودين ودولة


وتعطيل انسانية وخدائع


فيا لبني القرآن أين عقولكم


وقد عصفت هذي الرياح الزعازع


أمسلوبة هذي النهى من صدورنا


وهل فقدت أبصارنا والمسامع


أما كذبوا لا قبح الله غيرهم


ولا أفلحت تلك الوجوه للواكع


لقد ملأوا الآفاق افكا وخزية


وبغيا ولا مقصود الا المطامع


نفوا ملة الاسلام اذ منعتهم


محارم في حكم العقول فظائع


ولو قلدوا الاسلام ضاق عليهم


سبيل الى ما تشتهي النفس واسع


ولا أطلقتهم في الرذالة رتعا


نذالتهم مهما اقتضته الطبايع


ولا حرشتهم شرة وفظاظة


لهم كلب في نهبنا وتنازع


كأن بني الاسلام صيد رماحهم


وأملاكهم إرث لهم أو قطائع


فلا غرو أن يستنكفوا من ديانة


وقد اسلبت فيها عداها الزرايع


وليتهم اذ عطلوا الدين سايروا


طبيعة تكوين العمار وتابعوا


فأي عمار قام والظلم أسه


وتلكم ديار الظالمين بلاقع


وليت بني الاسلام قرت صفاتهم


فما زعزعتها للغرور الزعازع


وليتهم ساسوا بنور محمد


ممالكهم اذ باغتتها القواقع


وليتهم لم ينحروا بسلاحهم


نحورهم اذ جاش فيها التقاطع


لقد مكن الأعداء منا انخداعنا


وقد لاح آل في المهامه لامع


وسورة بعض فوق بعض وحملة


لزيد على عمرو وما ثم رادع


وتمزيق هذا الدين كل لمذهب


له شيع فيما ادعاه تشايع


وما الدين الا واحد والذي نرى


ضلالات أتباع الهوى تتقارع


وما ترك المختار الف ديانة


ولا جاء في القرآن هذا التنازع


فياليت أهل الدين لم يتفرقوا


وليت نظام الدين للكل جامع


لو التزموا من عزة الدين شرطها


لما اتضعت منها الرعان الفوارع


وما ذبح الاسلام الا سيوفنا


وقد جعلت في نفسها تتقارع


ولو سلت السيفين يمنى اخوة


لدكت جبال المعتدين المصارع


وما صدعة الاسلام من سيف خصمه


بأعظم مما بين أهليه واقع


فكم سيف باغ حز أوداج دينه


بأفظع مما سيف ذي الشرك باخع


هراشا على الدنيا وطيشا على الهوى


وذلك سم في الحقيقة ناقع


وما حرش الأضغان في قلب مسلم


على مسلم الا من النعي وازع


ولو نصع القلبان لم يتباغضا


ولا ضام متبوع ولا ضيم تابع


وما هذه الدنيا لها قدر قيمة


يضاع له ذخر من الله نافع


وما نال منها لهائلا غير اثمها


وأكدارها المستأثرون الأمانع


ولو بعدت في النفس منزعة التقى


لما نزعت نحو الشقاق المنازع


ولا ضبحت تعلو بأسباب وهمها


على غير ذي ثبت جداه القوارع


أما هذه الدنيا التي يقتنونها


ستقتضب الاعمار منها الفجائع


قراضة آجال ومطلب جاهل


ونحن لناعيها الينا ودائع


فما بيعنا الحسنى ومرضاة ربنا


بها بيعة ينمى بها الربح بائع


على أي شيء يقتل البعض بعضنا


وتذكي فظاظات النفوس المطامع


ولسنا برغم العقل نطلب وادعا


ولا أحد منا وان عاش وادع


ويكشف عن ساق لنا الحتف دائبا


ونعجله في باطل نتقارع


أليس الذي يأتي من العمر مقبلا


كمثل الذي ولى وفيه المصارع


ولو أشربت منا النفوس تبصرا


لما كان منها للشرارة ناقع


بلى أشربت داءا دخيلا اصارها


كما كمنت في حجرهن الاقارع


ولو بحثت عن دائها كان كبرها


فمنه بلا قيد تثور الشنائع


ولو فكرت في أصلها ومصيره


لدافع داء الكبر منها التواضع


رويدا بني الانسان ان شروركم


يعود عليكم ويلها المتتابع


فما أرسل الانسان سهما محرما


سوى أنه في نحر راميه راجع


ولست وان برأت نفسك خالصا


من الشر والدعوى اليه ذرائع


أنلزمها الاشرار والداء شامل


وننفي اشتراكا فيه والسم نافع


ولو سلمت من صبغة الشر نسمة


لما راع في أوكاره الفرخ رائع


وكل لجاج المرء في الشر نهمة


من النفس تغريها عليه الطبائع


أليس عجيبا زرع نفس شرورها


وعند حصاد الزرع يحصد زارع


ولولا نواميس السماء لما زكت


نفوس ولم يعرف مضر ونافع


ومن سنن الله التدافع بيننا


ليصلح مدفوع ويصلح دافع


ومن سنن الله اختبار عباده


وابلاؤهم وهو الحبى والصنائع


يصب على من شاء صبا بلاءه


وذاك بلاء للمواهب جامع


ومن سنن الله اختفاء اصطناعه


فكم شق أمر ضيق وهو واسع


ومن سنن الله التفاضل في العطا


فذو الجهل موفور وذو العقل جائع


ومن سنن الله التأني بمن طغى


وتعجيل عقبى هفوة اذ تواقع


ومنها انتقام من ظلوم بظالم


وهذا حسام للمظالم قاطع


ألم تر أن الله سلط مشركا


على مسلم والعدل للكل وازع


فما الشأن الا العدل في أي حادث


والاخفي اللطف للزيغ رادع


وفي الشأن أسرار تجلت لذي النهى


عليها جمال الله باللطف شايع


ترى سلطة لا تعرف الله أفظعت


بعارفه والعدل تلك الفظائع


فأنت اذا فكرت لم تلف ذرة


من الظلم في شيء له الله صانع


وما يوجب المقت الالهي عدوة


عدوت بها في خرق ما هو شارع


ولو ثبتت رجلاك دون حدوده


لما كان عن رضوانه لك قاطع


وما يوجب الجود الالهي رحمة


وفضل وتوب منه للتوب زارع


أيحظر أمرا ثم تهتك حظره


كأنك مدعو بما هو مانع


وأنت مع الايعاد للسخط تنتحي


ومن حيث اتيان المساخط طامع


فما من وعيد الله يمنع عاصم


اذا لم يزع من حرمة الله وازع


نضج ضجيج النيب مما ينوبنا


ونحن الى ما تقتضيه نسارع


نطاوع أسواء المغبة رغبة


ولسنا لمحمود الجزاء نطاوع


وما هذه الأوقار فوق رقابنا


يدافع عقابهن عنا مدافع


وبعض عقاب الاثم أخذ معجل


وبعض على الاملاء جانيه وادع


ولو أمحض التقدير عقل لأظهرت


شوارقها بالحكمتين مطالع


فما هو في تعجيله البطش عابث


ولا عارضته في التأني موانع


ولا هو بالاعجال يحذر فائتا


سواه تعالى قبل فوت يسارع


فجل في مجاري حكمه وشئونه


تبن لك فيها حكمة وبدايع


وفي عدله حسب اقتضاه شئونه


تدابير وحدانية لا تمانع


فلا تخبطن في فهم أحكام عدله


اذا اختلفت أشكالها والمواقع


ورب بلاء حل في شكل عدله


وما هو الا الفضل واللطف واقع


فمن ذاك للتوفير وهو أجله


ومنه لتمحيص لذنب يواقع


وتقديمه انذاره ووعيده


الى عبده حد عن العدل مانع


وفي عين هذا العدل فضل محقق


الى مستقر الفضل والجود نافع


وذلك في الجود الالهي لازم


ليذكر اللاهي وينزع نازع


وعاقبة الانذار انقاذ عبده


حذارك مما قيل خلف وشافع


فقم نحو ما يدعو اليه بفضله


فداعيك قيوم برحماه واسع


ولا تعجب ان خالفته كيف بطشه


فمالك الا صحة التوب نافع


ولا تعجبن مما تراه مسارعا


الينا فعدل الله هذا المسارع


الى ما أفضنا فيه من ترك أمره


واتيان منهياته العدل صادع


ففيم صراخ المسلمين وجأرهم


وأغلبهم للمقسطين منازع


لهم في أساليب الشقاق طرائق


وكل طريق في الضلالة شارع


وأغلبهم للاستقامة شانيء


بسيف التعدي في حمى الله شانع


ولو شملتنا الاستقامة لم نزل


لنا ألفة ترفض عنها المطامع


سقى الله أرضا تنبت القسط سوحها


وبين رباها العلم والحق راتع


ربوع بحمد الله نور محمد


عليها بنور الله أبلج ساطع


وحيت يمين الله بالروح والرضا


رجالا لهم تلك العراص مرابع


رجال سعوا لله سعيا مباركا


فما قطعتهم عن رضاه القواطع


أنابوا الى الله اتباع سبيله


فما صدعتهم في السبيل الصوادع


وقاموا بمفروض القيام عليهم


فما عز جبار ولا ذل ضارع


فما جمعوا ما فرق الله جمعه


ولا فرقوا في الدين ما الله جامع


ولا شرفوا الا بخالصة التقى


حظوظهم منها البحور الجوامع


بهم يقتدى في العلم والهدي والهدى


وعن خلقهم تروي النجوم السواطع


عليهم وقار الرسل أرست جباله


وهم لكمالات النفوس مطالع


تجلت لهم من باطن الشرع حكمة


ولو أظهروها ناقضتها الشرائع


ألحوا على الاخلاص حتى تفجرت


على لسنهم بالحمتين ينابع


ولو أظهروا من حكمة السر ذرة


لكانوا بحكم الظاهر الشرك واقعوا


فبورك علما طابع الشرع باطنا


وفي ظاهر الأحكام للعذر قاطع


أولئك أهل الله رحمة أرضه


بهم تمطر الارض السحاب الهوامع


أولئك أوتاد الوجود وغوثه


وأحوالهم في الاعتبار شوافع


أولئك أهل الحق ما ضل مقتف


هداهم ولا يغوي عليهم متابع


أولئك أهل الفهم ما جار فهمهم


عن الله ما يقضي وما هو شارع


أولئك أهل الخير أما حياتهم


فغنم وأما ذكرهم فذرايع


أولئك أهل الفضل حتى ولو فنوا


لهم بركات في الدنا ومنافع


أولئك أشياخي فجئني بمثلهم


اذا جمعتنا يا جرير المجامع


ولست بجاء في الوجود بمثلهم


وللقوم شأن في الولاية شاسع


وللقوم ارث صادق من محمد


لكل هدى للرسل لا شك جامع


وماذا عسى أن يبلغ الحمد فيهم


وهم لضياء المرسلين مطالع


نعم أن نور الرسل في قلب ختمهم


وفي القوم نور الختم أبلج ساطع


سرى علمهم بالله في سر سرهم


وهذا لصدق الاتباعين تابع


وما صدقوا في الاتباع لغاية


ولكن لحب الله فيهم نوازع


ومحترق الأركان من خوف ربه


له صعقات بينه ومصارع


له ما عدا العلم القديم صحيفة


يشاهد فيها صنعه ويطالع


ومهما يكن في الملك والملكوت من


بدائع لم تحجبه تلك البدايع


يرى كل شيء غير مرضاة ربه


رمادا به اشتدت رياح زعازع


ولو خالست منه العلائق لفتة


كفاها من التوفيق عنه ممانع


يطارد آفات الوجود بعزمه


فتنكص حسرى عنه والعزم ناصع


رمى عرض الدنيا وراء يقينه


بأن وراء الحد شأنا يسارع


يحرر نفسا من عبودة مطمع


سوى رغب فيه الى الله طامع


به أنف الأملاك في نضرة الغنى


وما نال منه ما تقل الأصابع


كفته لقيمات يقومن صلبه


وطمر من الانهاج بأياه راقع


يلذ فطام النفس عن كل لذة


ولذات هذا العيش بئس المراضع


يبيت اللأحزان جمرة قلبه


تشب اذا سالت عليها المدامع


اذا ذكر الأخرى تضاءل جازعا


كأن راعه من هادم العمر رائع


وان ذكر الدنيا تفانى وأصعقت


مشاعرة تلك الصعاب القوارع


على وحشة في السجن من بغتة الفنا


وما خلف يوم الموت كيف المفازع


وما زخرف الدنيا وان راق رونقا


على عينه الا العنا والفجائع


أحال على أنفاسه البر والتقى


فللبر والتقوى عليها طوابع


على الأرض منكور ويعرف في السما


له مخبر بين الملائك شايع


تراه متى ما الليل عمد بيته


عمودا على محرابه وهو راكع


يشعشع بالقرآن أنوار قلبه


فعنهن شقت للعيون المدارع


يرجع في الديجور رنة ثاكل


نحيبا كما ناح الحمام السواجع


يناوحه همان هم مخافة


وهم رجاء والبرايا هواجع


بأمثال هذا يرحم الله خلقه


وان عظمت أحداثهم والشنائع


بأمثال هذا تحفل الشاة ضرعها


ويسمن مهزول ويقطف يانع


بأمثال هذا يخصب الله أرضه


ويشرب عطشان ويشبع جائع


بأمثال هذا تنزل السحب رجعها


وينضر صدع الأرض وهي بلاقع


بأمثال هذا يدفع الله سخطه


وليس لسخط الله في الأرض دافع


لهم منزل في القرب للخلق نافع


وحدّث وأطلق كيف تلك الموانع


أولئك أبرار الأباضية الألى


على نهر حرقوص وزيد كوارع


هم القوم أحرار الوجود سمت بهم


الى الله من حظ سواه المنازع


محبتهم ديني بها أبتغي الرضا


الى الله والزلفى وهم لي ذرائع


ودعوتهم لي سنة وجماعة


أجهاد في احيائها وأقارع


واني وان يتركني السيف قعددا


فذلك للأمر الذي لا أدافع


قضى الله أن أحيا من العجز قابعا


وما أنا في همي الى الله قابع


اذ لمت نفسي أقنعتني قيودها


وما أنا دون النصر لله قانع


وما نصرتي بالقول والقول تشتفي


من الغيظ لولا دون عزمي موانع


الى الله أشكو حائلا صد همتي


فعشت كما عاش الجبان الموادع


أأحيا كسير النفس والسيف عانيا


وسيف الأباضيين في الخصم شارع


على أنني إن هدني الحزن هدة


ونهنهني مما قضى الله قادع


ليعلم قصدي عالم الجهر والخفا


وللعبد ما ينوي وان سد مانع


لعل ختام القصد نيل موفق


يهيئه حول من الله واسع


فأضحى بتهليل السيوف مهلالا


متى حيعلت نحو الجهاد الوقائع


ويرضى الهي في مواطن حربه


قيامي اليه والرماح كوارع


لعلمي ان لاقيت حتفي مجاهدا


فذلك فوز عشت فيه أنازع


وان وقوع الموت للمرء موضع


وليس لموت كالجهاد مواضع


وما مات من ألقى الى الله نفسه


وان حولت وسط اللحود المضاجع


وأي رجاء بعد ستين حجة


لعيش وهل ماض من العمر راجع


فهلا انقطاع العمر لله لحظة


أحق به والعمر يبليه قاطع


ولم يبق منه غير فضلة ساغب


سيخطفها من طائر الموت واقع


وأمنيتي في بيعها من إلهها


بسوق جهاد حيث تزكو البضائع


على الله احسان الخواتم انه


اذا شاء بين العبد والخير جامع
شارك المقالة:
257 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook