إخْتَلَفَ الاَصْحَابُ فِي مَنِ انْتَسَبْ<br><br><br>لِهاشِمٍ لاَُمِّهِ لَيْسَ لاََبْ<br><br><br>هَلْ يَسْتَحِقُّ الْخُمْسَ أَوْ لا يَسْتَحِقْ<br><br><br>فَقالَ قَوْمٌ إنّ هذا مُسْتَحِقْ<br><br><br>لاَِنّهُ مِنْ وُلْدِهِ وَالْخُمْسُ<br><br><br>لِوِلْدِهِ لَيْسَ بِذاكَ لَبْسُ<br><br><br>وَالآىي فِي تَحْقِيْقِ ذاكَ نَصُّ<br><br><br>وَهكَذا أَثْبَتَ ذاكَ النَّصُّ<br><br><br>فَلَيْسَ مانِعٌ عَنِ الْقَوْلِ بِهِ<br><br><br>لِلآيِ مَعْ أَخْبارِنا فَانْتَبِهِ<br><br><br>وَالْمَذْهَبُ الْمَشْهُوْرُ بَيْنَ الْعُلَما<br><br><br>نِسْبَتُهُ بِالاََبِ شَرْطٌ فَاعْلَما<br><br><br>لاَِنَّ وِلْدَ البِنْتِ عِنْدَ العَرَبِ<br><br><br>لِجَدِّهِمْ لاَُِمِّهِمْ لَمْ تُنْسَبِ<br><br><br>وَالآيُ وَالاَخْبارُ مِمّا وَرَدا<br><br><br>نِسْبَتُهُ فَهْوَ مَجازاً طَرَدا<br><br><br>وُيُصْرَفُ الخِطابُ فِي الشَّرْعِ إلى<br><br><br>حَقائِقِ الاَلفاظِ قَطْعاً أَوَّلا<br><br><br>ثُمَّ إلى الْمَجازِ إنْ لَمْ يُمْكِنِ<br><br><br>وَلَيْسَ ذا مُمْتَنِعاً فَلْيُفْطَنِ<br><br><br>وَكَوْنُ ذاكَ شائِعاً مُسْتَعْمَلا<br><br><br>لا يُوْجِبُ الصَّرْفَ إلَيْهِ أَوَّلا<br><br><br>إلاّ إذا كانَ هُنا قَرِيْنَهْ<br><br><br>تُوْجِبُ لِلتَّعْمِيْمِ أَوْ تَعْيِيْنَهْ<br><br><br>قَرِيْنَةٌ خارِجَةٌ أَوْ داخِلَهْ<br><br><br>كَآيَةِ النِّساءِ وَالْمُباهَلَهْ<br><br><br>وَما أَتى عَنْ خِيْرَةِ الرَّحْمنِ<br><br><br>مِنْ قَوْلِهِ أَبْنائِيَ السِّبْطانِ<br><br><br>وَلَيْسَ فِي خَصْمِ الْخَصُوْمِ حُجَّهْ<br><br><br>بِمِثْلِ ذَا وَلا بِهِ مَحَجَّهْ<br><br><br>لاَنّهُ إذاَ أُرِيْدَ مَعْنَى<br><br><br>مُسْتَعْمَلاً يَكُوْنُ ذَاكَ الْمَعْنَى<br><br><br>غَيْرَ خَفِىيٍ عِنْدَ مَنْ يَسْتَمِعُ<br><br><br>لِلَّفْظِ مَعْ قَرِيْنَةٍ يُتَّبَعُ<br><br><br>فَيُخْصَمُ الْخَصْمُ بِذِيْ الْمَحَجَّهْ<br><br><br>وَتُدْحَضَنَّ ما لَهُ مِنْ حُجَّهْ<br><br><br>وَقِيْلَ لِلنَّبِي هذانِ هُما<br><br><br>إبْناكَ أَمْ لا قالَ لا إنّهُما<br><br><br>أَبْناءُ بِنْتِيْ فَنَفى الْحَقِيْقَهْ<br><br><br>لاَ مَا سِواها فَافْهَمَنْ تَحْقِيْقَهْ<br><br><br>وَما رَوَى الاَصْحابُ عَنْ حَمّادِ<br><br><br>وَقَوْلُهُ أُدْعُوْهُمُ يُنادِيْ<br><br><br>بِقَوْلِنا فَلَيْسَ عَنْهُ مَعْدِلُ<br><br><br>وَغَيْرُهُ عَلَيْهِ لا يُعَوَّلُ<br><br><br>وَما يُقالُ ما رَوى حَمّادُ<br><br><br>مُرْسَلَةٌ لَيْسَ بِهِ اعْتِمادُ<br><br><br>يُجابُ عَنْهُ أنّهُ مَجْبُوْرُ<br><br><br>لاَنّهُ ما بَيْنَنا مَشْهُوْرُ<br><br><br>وَما لَهُ النُّزُوْلُ فِي الآيَةِ لَنْ<br><br><br>يُنافِيَ اسْتِدْلالَنا فَاستَخْبِرَنْ<br><br><br>وَزُبْدَةُ القَوْلَيْنِ ما ذَكَرْنا<br><br><br>وَعُمْدَةُ الدَّلِيْلِ ما سَطَرْنا<br><br><br>أمّا الَّذِيْ إلَيْهِ فِي ذا نَذْهَبُ<br><br><br>فَهْوَ الَّذِي الجُلُّ إلَيْهِ ذَهَبُوا<br><br><br>مِنْ قُوَّةُ القَوْلِ بِأنَّ الْمُنْتَسِبْ<br><br><br>لِهاشِمٍ بِأُمِّهِ لَيْسَ بِأَبْ<br><br><br>إبْنٌ لَهُ حَقِيْقَةً فِي الشَّرْعِ<br><br><br>لكِنَّهُ فِي الْعُرْفِ غَيْرَ مَرْعِيْ<br><br><br>وَهكَذا لَمْ يُعْتَبَرْ عِنْدَ الْعَرَبْ<br><br><br>كَما هُوَ الظَّاهِرُ عِنْدَ ذِىي الاََدَبْ<br><br><br>مَنْ فَتَّشَ الآثارَ وَالاََخْبارا<br><br><br>وَطالَعَ السِّيْرَةَ وَالاََشْعارا<br><br><br>وَحاصِلُ الآيِ مَعَ النُّصُوْصِ<br><br><br>عَلى الَّذِيْ نَقُوْلُ بِالْخُصُوْصِ<br><br><br>لكِنَّ ذاكَ عِنْدَنا يُخَصُّ<br><br><br>بِما رَوى حَمّادُ فَهْوَ نَصُّ<br><br><br>وَلَيْسَ فِي الْبابِ سِواها وَارْتَضَى<br><br><br>مَضْمُوْنَها الاََصْحابُ غَيْرُ الْمُرْتَضَى<br><br><br>فَكانَ إجْماعٌ عَلى الرِّوايَهْ<br><br><br>كَذاكَ إجْماعُ ذَوِيْ الدِّرايَهْ<br><br><br>وَالْمُرْتَضى خِلافُهُ لا يَقْدَحُ<br><br><br>فَالمُرْتَضى خِلافُهُ وَالاََوْضَحُ<br><br><br>وَمَنْ يَقُلْ بِقَوْلِهِ تَأَخَّرا<br><br><br>عَنِ الْوِفاقِ فَهْوَ لَنْ يُعْتَبَرا<br><br><br>والاحْتِياطُ عِنْدَهُمْ وَالتَّقْوى<br><br><br>لِذلِكَ اخْتَرْناهُ فَهْوَ الاََقْوى<br><br><br>وَالْقَوْلُ فِي الزَّكاةِ مِنْ ذا يُعْلَمُ<br><br><br>فَالحُكْمُ أَنْ يُعْطى إذاً لا يُحْرَمُ<br><br><br>وَالْعِلْمُ عِنْدَ اللهِ ثُمَّ الْمُصْطَفى<br><br><br>وَآلِهِ أَهْلِ الْمَعالِي وَالْوَفا<br><br><br>وَأَحْمَدُ الصَّفّارُ يَرْجُوْ الْمَغْفِرَهْ<br><br><br>مِنْ رَبِّهِ فِي هذِهِ وَالآخِرَهْ<br><br><br>بِالْمُصْطَفى الْمُخْتارِ وَالْكَرّارِ<br><br><br>وفاطمٍ وَالْعِتْرَةِ الاََطْهارِ<br><br><br>صَلّى عَلَيْهِمْ رَبُّنا ما قُبِلَتْ<br><br><br>أعْمالُنا بِحُبِّهِمْ وَاتَّصَلَتْ