علمت ربي ولا عين ولا أثر<br><br><br>ولا ظروف ولا شرط ولا صور<br><br><br>ما فات علمك موجود ولا عدم<br><br><br>جار بعلمك ما تأتي وما تذر<br><br><br>وليس علمك موقوفاً على حدث<br><br><br>ما كان أو لم يكن يجري به قدر<br><br><br>والاستحالة والامكان حكمها<br><br><br>وفق المشيئة أن شئت مقتصر<br><br><br>قدرت شيئاً محالاً ثم تجهله<br><br><br>سبحان سبحان حق القدر ما قدروا<br><br><br>ما للطبيعة تنزو فوق مركزها<br><br><br>ومالها في الذي تنزو له أثر<br><br><br>أليس نفس الهيولي لا يحركها<br><br><br>إلا المعلل والمعلول مقتسر<br><br><br>والحد والرسم والأشكال والصور<br><br><br>والحل والعقد والابرام والغير<br><br><br>والكل والجزء مما كان ممتنعاً<br><br><br>وغير ممتنع في اللوح مستطر<br><br><br>وكل ما كان موجوداً ومنعدماً<br><br><br>فمن ارادته لا شك مؤتمر<br><br><br>أيجهل اللّه أمراً نحن نعلمه<br><br><br>إن ليس تحصره من جنسه صور<br><br><br>من أمره اللم يكن واللا يكون وكن<br><br><br>فكيف يجهل ما يستحصل البشر<br><br><br>من ذا أفاض علينا ما نحصله<br><br><br>من العلوم وما تستدرك الفكر<br><br><br>هب القوى أدركت فالمدركات لها<br><br><br>قيودها العلم والادراك والنظر<br><br><br>ومن أمد القوى حتى يحصل في<br><br><br>من كان هيأها حتى بدا الأثر<br><br><br>وهل معارفنا إلا مواهبه<br><br><br>والكسب في ضغطة التكوين منحصر<br><br><br>أنحن نعلم بالتعقيل منعدماً<br><br><br>وخالق العقل عنه الأمر مستتر<br><br><br>إن شاء شيئاً فذاك الشيء يعلمه<br><br><br>أو لم يشأه انطوى عن علمه الخبر<br><br><br>من أوجد الشيء من لا شيء يجهله<br><br><br>كيف استقام له الايجاد والأثر<br><br><br>والجهل بالصنع عجز لا تقوم به<br><br><br>على كمالاتها الأكوان والفطر<br><br><br>إن كان يجهل شيئاً قبل موقعه<br><br><br>فإنه قبل ذاك الشيء مفتقر<br><br><br>ما الشأن في الذات قبل الخلق في أزل<br><br><br>قد عزها العلم لا سمع ولا بصر<br><br><br>استغفر اللّه هذا الكون علة عل<br><br><br>م اللّه أم كيف هذا العلم يعتبر<br><br><br>قد قف شعرى من خطب خذيت له<br><br><br>تكاد منه السما والأرض تنفطر<br><br><br>آها على فلتة جاء البصير بها<br><br><br>قد خاصمته عليها الآي والسور<br><br><br>أقول للعقل والبرهان في يده<br><br><br>هلا حكمت وأنت الفيصل الذمر<br><br><br>سلبته صفة ذاتية وجبت<br><br><br>لذاته حيث لا كون ولا فطر<br><br><br>فحينً أوجدها صنعاً أضفت له<br><br><br>علماً يساوق ما يجري به القدر<br><br><br>هلا حكمت بأن الذات عالمة<br><br><br>بنفي أضدادها من قبل أن ذكروا<br><br><br>هلا حكمت بأن الذات فاعلة<br><br><br>بالاختيار لما تأتى وما تذر<br><br><br>لو لم يكن علمه بالشيء يسبقه<br><br><br>لكان بالطبع أو بالجبر يقتدر<br><br><br>لو كان يختار أمراً ليس يعلمه ان<br><br><br>حل الوجود لما تأتى به الخير<br><br><br>يدبر الأمر مطوياً على غرر<br><br><br>إن كان يغرب عن إدراكه الغرر<br><br><br>ما كان أغناه عن تدبير صنعته<br><br><br>إن كان يجهل قبل الصنع مالخبر<br><br><br>سبحان ربي تقديساً لعزته<br><br><br>في علمه النفي والاثبات منحصر<br><br><br>بالذات للذات معلوماته انكشف<br><br><br>ماثم واسطة في الذات تعتبر<br><br><br>وكونه النفي والاثبات حكمته<br><br><br>يقضي بادراكه المنفي لو نظروا<br><br><br>أأوجبت علمه آثار قدرته<br><br><br>فيلزم الجهل لو لم يظهر الأثر<br><br><br>لو كان ذاك لمست ذاته علل<br><br><br>إذ الصفات إلى الأحداث تفتقر<br><br><br>أو يلزم الدور فيها أو مرادفه<br><br><br>أو ليس يعلم إلا حين يقتدر<br><br><br>هب أنه لم يشأ شيئاً فاعدمه<br><br><br>أكان ما شاء نفياً عنه يستتر<br><br><br>أم كان ما لم يشأه الحق منفعلاً<br><br><br>لذاته قادر في نفسه قدر<br><br><br>أو كون ما كان معدوماً تقدمة<br><br><br>أم صده جل عنه العجز والخور<br><br><br>ما للعقول على أقوى بساطتها<br><br><br>ضلت فلم تفنها الآيات والنذر<br><br><br>تحكمت في صفات اللّه جاعلة<br><br><br>حقيقة الذات للعلات تأتمر<br><br><br>قضية أثمرت تعطيل منشئها<br><br><br>ليت القضية ما كانت ولا الثمر<br><br><br>ليت التنور بالاسلام ينبذها<br><br><br>إلى الذين برسل اللّه قد كفروا<br><br><br>كم في القرآن ولو شئنا تدل على<br><br><br>إن الذي لم يشأ في العلم منحصر<br><br><br>لو شاء إذهاب ما أوحى لأذهبه<br><br><br>أو شاء جمعهم بالحق لابتدروا<br><br><br>أكان يجهل ما لو شاء أوجده<br><br><br>قبل الوجود وعنه تنبىء السور<br><br><br>لو كان ما يلزم المشروط يجهله<br><br><br>فعن حقيقة ماذا يصدق الخبر<br><br><br>ماذا دهى الزيغ من خطب الكليم لو<br><br><br>أن العقول إلى الأنصاف تبتدر<br><br><br>انظر فسوف تراني كيف أبرزها ال<br><br><br>علم الحقيقي إن لم يخطىء النظر<br><br><br>ترى التعلق بالحال التي فرضت<br><br><br>على المحال بصدق الحال تعتبر<br><br><br>أكان يجهل دك الطور وهو على<br><br><br>مرساه لم ينتقض من بينه حجر<br><br><br>ألم يحط قبل تكليم الكليم له<br><br><br>أن ليس يدركه عقل ولا بصر<br><br><br>المستحيل ومتروك الإرادة وال<br><br><br>مخصوص بالفعل مما رجح القدر<br><br><br>معلومة حسب ما هيأتها وعلى<br><br><br>ما اختارها مالها في نفسها خير<br><br><br>وعلمه ذاته والذات سابقة<br><br><br>والما سوى مطلقاً للعلم محتظر<br><br><br>هذا هو الحق لا أبغي به بدلاً<br><br><br>بأي حال ولو عادتنى العصر<br><br><br>إني لأنصر ذا حق يقوم به<br><br><br>والمؤمن الحق للايمان ينتصر