قصيدة عن الأخلاق

الكاتب: رامي -
قصيدة عن الأخلاق
قصيدة إن المكارم أخلاق مطهرة

من قصائد علي بن أبي طالب عن مكارم الأخلاق:

إن المكارم أخلاق مطهرة

فَالدِّيْنُ أَوَّلُها والعَقْلُ ثَانِيها

فَالدِّيْنُ أَوَّلُها والعَقْلُ ثَانِيها

فَالدِّيْنُ أَوَّلُها والعَقْلُ ثَانِيها

فَالدِّيْنُ أَوَّلُها والعَقْلُ ثَانِيها

فَالدِّيْنُ أَوَّلُها والعَقْلُ ثَانِيها

وَالعِلْمُ ثالِثُها وَالحِلْمُ رابِعُها

والجود خامِسُها والفضل سادِيها

والجود خامِسُها والفضل سادِيها

والجود خامِسُها والفضل سادِيها

والجود خامِسُها والفضل سادِيها

والجود خامِسُها والفضل سادِيها

والبر سابعها والصبر ثامنها

والشُّكرُ تاسِعُها واللِّين باقِيها

والشُّكرُ تاسِعُها واللِّين باقِيها

والشُّكرُ تاسِعُها واللِّين باقِيها

والشُّكرُ تاسِعُها واللِّين باقِيها

والشُّكرُ تاسِعُها واللِّين باقِيها

والنفس تعلم أني لا أصادقها

ولست أرشد إلا حين أعصيها

ولست أرشد إلا حين أعصيها

ولست أرشد إلا حين أعصيها

ولست أرشد إلا حين أعصيها

ولست أرشد إلا حين أعصيها

قصيدة هي الأخلاق تنبت كالنبات

قصيدة للشاعر معروف الرصافي عن الأخلاق:

هي الأخلاقُ تنبتُ كالنبات

إذا سقيت بماء المكرماتِ

إذا سقيت بماء المكرماتِ

إذا سقيت بماء المكرماتِ

إذا سقيت بماء المكرماتِ

إذا سقيت بماء المكرماتِ

تقوم إذا تعهدها المُربي

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

وتسمو للمكارم باتساقٍ

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

وتنعش من صميم المجد رُوحا

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

ولم أر للخلائق من محلِّ

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ

بتربية ِ البنين أو البنات

بتربية ِ البنين أو البنات

بتربية ِ البنين أو البنات

بتربية ِ البنين أو البنات

بتربية ِ البنين أو البنات

وأخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً

باخلاق النساءِ الوالداتِ

باخلاق النساءِ الوالداتِ

باخلاق النساءِ الوالداتِ

باخلاق النساءِ الوالداتِ

باخلاق النساءِ الوالداتِ

وليس ربيبُ عالية ِ المزايا

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

وليس النبت ينبت في جنانٍ

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

فيا صدرَ الفتاة ِ رحبت صدراً

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

نراك إذا ضممتَ الطفل لوْحا

يفوق جميع الواح الحياة

يفوق جميع الواح الحياة

يفوق جميع الواح الحياة

يفوق جميع الواح الحياة

يفوق جميع الواح الحياة

اذا استند الوليد عليك لاحت

تصاوير الحنان مصورات

تصاوير الحنان مصورات

تصاوير الحنان مصورات

تصاوير الحنان مصورات

تصاوير الحنان مصورات

لأخلاق الصبى بك انعكاس

كما انعكس الخيالُ على المِراة

كما انعكس الخيالُ على المِراة

كما انعكس الخيالُ على المِراة

كما انعكس الخيالُ على المِراة

كما انعكس الخيالُ على المِراة

وما ضَرَبانُ قلبك غير درس

لتلقين الخصال الفاضلات

لتلقين الخصال الفاضلات

لتلقين الخصال الفاضلات

لتلقين الخصال الفاضلات

لتلقين الخصال الفاضلات

فأوِّل درس تهذيب السجايا

يكون عليك يا صدر الفتاة

يكون عليك يا صدر الفتاة

يكون عليك يا صدر الفتاة

يكون عليك يا صدر الفتاة

يكون عليك يا صدر الفتاة

فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً

اذا نشأوا بحضن الجاهلات

اذا نشأوا بحضن الجاهلات

اذا نشأوا بحضن الجاهلات

اذا نشأوا بحضن الجاهلات

اذا نشأوا بحضن الجاهلات

وهل يُرجَى لأطفالِ كمالٌ

إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات

إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات

إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات

إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات

إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات

فما للأمهات جهلن حتى

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

حَنوْنَ على الرضيع بغير علم

فضاع حنوّ تلك المرضعات

فضاع حنوّ تلك المرضعات

فضاع حنوّ تلك المرضعات

فضاع حنوّ تلك المرضعات

فضاع حنوّ تلك المرضعات

أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو

مصيبتنا بجهل المؤمنات

مصيبتنا بجهل المؤمنات

مصيبتنا بجهل المؤمنات

مصيبتنا بجهل المؤمنات

مصيبتنا بجهل المؤمنات

فتلك مصيبة يا أمُّ منها

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

تخذنا بعدك العادات ديناً

فأشقى المسلمون المسلمات

فأشقى المسلمون المسلمات

فأشقى المسلمون المسلمات

فأشقى المسلمون المسلمات

فأشقى المسلمون المسلمات

فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

وعدّوهن اضعف من ذباب

بلا جنح وأهون من شذاة

بلا جنح وأهون من شذاة

بلا جنح وأهون من شذاة

بلا جنح وأهون من شذاة

بلا جنح وأهون من شذاة

وقالوا شرعة الاسلام تقضي

بتفضيل «الذين على اللواتي»

بتفضيل «الذين على اللواتي»

بتفضيل «الذين على اللواتي»

بتفضيل «الذين على اللواتي»

بتفضيل «الذين على اللواتي»

وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء

تضيق به صدور الغانيات

تضيق به صدور الغانيات

تضيق به صدور الغانيات

تضيق به صدور الغانيات

تضيق به صدور الغانيات

وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً

عن الفحشا من المتعلمات

عن الفحشا من المتعلمات

عن الفحشا من المتعلمات

عن الفحشا من المتعلمات

عن الفحشا من المتعلمات

لقد كذبوا على الإسلام كذباً

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

أليس العلم في الإسلام فرضاً

على أبنائه وعلى البنات

على أبنائه وعلى البنات

على أبنائه وعلى البنات

على أبنائه وعلى البنات

على أبنائه وعلى البنات

وكانت أمنا في العلم بحراً

تحل لسائليها المشكلات

تحل لسائليها المشكلات

تحل لسائليها المشكلات

تحل لسائليها المشكلات

تحل لسائليها المشكلات

وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ

فكانت من أجلّ العالمات

فكانت من أجلّ العالمات

فكانت من أجلّ العالمات

فكانت من أجلّ العالمات

فكانت من أجلّ العالمات

لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها

بثلثيْ دينكم ذي البينات

بثلثيْ دينكم ذي البينات

بثلثيْ دينكم ذي البينات

بثلثيْ دينكم ذي البينات

بثلثيْ دينكم ذي البينات

وكان العلم تلقيناً فأمْسى

يحصل بانتياب المدرسات

يحصل بانتياب المدرسات

يحصل بانتياب المدرسات

يحصل بانتياب المدرسات

يحصل بانتياب المدرسات

وبالتقرير من كتب ضخام

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

ألم نر في الحسان الغيد قبلاً

أوانسَ كاتبات شاعرات

أوانسَ كاتبات شاعرات

أوانسَ كاتبات شاعرات

أوانسَ كاتبات شاعرات

أوانسَ كاتبات شاعرات

وقد كانت نساء القوم قدماً

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يكنَّ لهم على الأعداء عونا

ويضمِدن الجروح الداميات

ويضمِدن الجروح الداميات

ويضمِدن الجروح الداميات

ويضمِدن الجروح الداميات

ويضمِدن الجروح الداميات

وكم منهن من أسِرَت وذاقت

عذاب الهُون في أسر العُداة

عذاب الهُون في أسر العُداة

عذاب الهُون في أسر العُداة

عذاب الهُون في أسر العُداة

عذاب الهُون في أسر العُداة

فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا

إلى أسلافنا بعض التفات

إلى أسلافنا بعض التفات

إلى أسلافنا بعض التفات

إلى أسلافنا بعض التفات

إلى أسلافنا بعض التفات

فهم ساروا بنهج هُدى وسرنا

بمنهاج التفرق والشتات

بمنهاج التفرق والشتات

بمنهاج التفرق والشتات

بمنهاج التفرق والشتات

بمنهاج التفرق والشتات

نرى جهل الفتاة لها عفافاً

كأن الجهل حصن للفتاة

كأن الجهل حصن للفتاة

كأن الجهل حصن للفتاة

كأن الجهل حصن للفتاة

كأن الجهل حصن للفتاة

ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍ

فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ

فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ

فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ

فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ

فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ

ونلزمهن قعر البيت قهرا

ونحسبهن فيه من الهَنات

ونحسبهن فيه من الهَنات

ونحسبهن فيه من الهَنات

ونحسبهن فيه من الهَنات

ونحسبهن فيه من الهَنات

لئن وأدوا البنات فقد قبرنا

جميع نسائنا قبل الممات

جميع نسائنا قبل الممات

جميع نسائنا قبل الممات

جميع نسائنا قبل الممات

جميع نسائنا قبل الممات

حجبناهن عن طَلب المعالي

فعشن بجهلهنَّ مهتلكات

فعشن بجهلهنَّ مهتلكات

فعشن بجهلهنَّ مهتلكات

فعشن بجهلهنَّ مهتلكات

فعشن بجهلهنَّ مهتلكات

ولو عَدمت طباع القوم لؤما

لما غدت النساء محجبات

لما غدت النساء محجبات

لما غدت النساء محجبات

لما غدت النساء محجبات

لما غدت النساء محجبات

وتهذيب الرجال أجل شرط

لجعل نسائهم مُتهذبات

لجعل نسائهم مُتهذبات

لجعل نسائهم مُتهذبات

لجعل نسائهم مُتهذبات

لجعل نسائهم مُتهذبات

وما ضر العفيفة كشفُ وجه

بدا بين الأعفّاء الأباة

بدا بين الأعفّاء الأباة

بدا بين الأعفّاء الأباة

بدا بين الأعفّاء الأباة

بدا بين الأعفّاء الأباة

فِدى لخلائق الأعراب نفسي

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

فكم برزت بحيهم الغواني

حواسر غير ما متريبات

حواسر غير ما متريبات

حواسر غير ما متريبات

حواسر غير ما متريبات

حواسر غير ما متريبات

وكم خشف بمربعهم وظبي

يَمرُّ مع الجداية والمهاة

يَمرُّ مع الجداية والمهاة

يَمرُّ مع الجداية والمهاة

يَمرُّ مع الجداية والمهاة

يَمرُّ مع الجداية والمهاة

قصيدة إن مازت الناس أخلاق يعاش بها

من قصائد الشاعر أبو العلاء المعري:

إن مازت الناسَ أخلاقٌ يُعاشُ بها،

فإنهم، عند سوء الطبع، أسواء

فإنهم، عند سوء الطبع، أسواء

فإنهم، عند سوء الطبع، أسواء

فإنهم، عند سوء الطبع، أسواء

فإنهم، عند سوء الطبع، أسواء

أو كان كلّ بني حَوّاءَ يُشبهني،

فبئسَ ماولدت في الخلق حَوّاءُ

فبئسَ ماولدت في الخلق حَوّاءُ

فبئسَ ماولدت في الخلق حَوّاءُ

فبئسَ ماولدت في الخلق حَوّاءُ

فبئسَ ماولدت في الخلق حَوّاءُ

بُعدي من النّاس برءٌ من سقَامِهمُ،

وقربُهم، للحِجى والدين، أدواءُ

وقربُهم، للحِجى والدين، أدواءُ

وقربُهم، للحِجى والدين، أدواءُ

وقربُهم، للحِجى والدين، أدواءُ

وقربُهم، للحِجى والدين، أدواءُ

كالبيت أُفرد، لا أيطاءَ يدركه،

ولا سناد، ولا في اللفظِ إقواءُ

ولا سناد، ولا في اللفظِ إقواءُ

ولا سناد، ولا في اللفظِ إقواءُ

ولا سناد، ولا في اللفظِ إقواءُ

ولا سناد، ولا في اللفظِ إقواءُ

نوديتَ، ألويتَ، فانزل، لا يراد أتى

سَيري لِوى الرمل، بل للنبت إلواء

سَيري لِوى الرمل، بل للنبت إلواء

سَيري لِوى الرمل، بل للنبت إلواء

سَيري لِوى الرمل، بل للنبت إلواء

سَيري لِوى الرمل، بل للنبت إلواء

وذاك أنّ سواد الفَود غيّره،

في غرّة من بياض الشيب، أضواء

في غرّة من بياض الشيب، أضواء

في غرّة من بياض الشيب، أضواء

في غرّة من بياض الشيب، أضواء

في غرّة من بياض الشيب، أضواء

إذا نجوم قتيرٍ في الدّجى طلعت،

فللجفون، من الإشفاق، أنواءُ

فللجفون، من الإشفاق، أنواءُ

فللجفون، من الإشفاق، أنواءُ

فللجفون، من الإشفاق، أنواءُ

فللجفون، من الإشفاق، أنواءُ

قصيدة أشد الجهاد جهاد الهوى

من قصائد الشاعر العباسي أبو العتاهية:

أشدُّ الجِهَادِ جهادُ الهوى

ومَا كرَّمَ المرءَ إلاَّ التُّقَى

ومَا كرَّمَ المرءَ إلاَّ التُّقَى

ومَا كرَّمَ المرءَ إلاَّ التُّقَى

ومَا كرَّمَ المرءَ إلاَّ التُّقَى

ومَا كرَّمَ المرءَ إلاَّ التُّقَى

وأخلاَقُ ذِي الفَضْلِ مَعْرُوفة ٌ

ببذلِ الجمِيلِ وكفِّ الأذَى

ببذلِ الجمِيلِ وكفِّ الأذَى

ببذلِ الجمِيلِ وكفِّ الأذَى

ببذلِ الجمِيلِ وكفِّ الأذَى

ببذلِ الجمِيلِ وكفِّ الأذَى

وكُلُّ الفَكَاهاتِ ممْلُولة ٌ

وطُولُ التَّعاشُرِ فيهِ القِلَى

وطُولُ التَّعاشُرِ فيهِ القِلَى

وطُولُ التَّعاشُرِ فيهِ القِلَى

وطُولُ التَّعاشُرِ فيهِ القِلَى

وطُولُ التَّعاشُرِ فيهِ القِلَى

وكلُّ طريفٍ لَهُ لَذَّة ٌ

وكلُّ تَليدٍ سَريعُ البِلَى

وكلُّ تَليدٍ سَريعُ البِلَى

وكلُّ تَليدٍ سَريعُ البِلَى

وكلُّ تَليدٍ سَريعُ البِلَى

وكلُّ تَليدٍ سَريعُ البِلَى

ولاَ شَيءَ إلاَّ لَهُ آفَة ٌ

وَلاَ شَيْءَ إلاَّ لَهُ مُنْتَهَى

وَلاَ شَيْءَ إلاَّ لَهُ مُنْتَهَى

وَلاَ شَيْءَ إلاَّ لَهُ مُنْتَهَى

وَلاَ شَيْءَ إلاَّ لَهُ مُنْتَهَى

وَلاَ شَيْءَ إلاَّ لَهُ مُنْتَهَى

وليْسَ الغِنَى نشبٌ فِي يَدٍ

ولكنْ غِنى النّفس كلُّ الغِنى

ولكنْ غِنى النّفس كلُّ الغِنى

ولكنْ غِنى النّفس كلُّ الغِنى

ولكنْ غِنى النّفس كلُّ الغِنى

ولكنْ غِنى النّفس كلُّ الغِنى

وإنَّا لَفِي صُنُعِ ظَاهِرٍ يَدُلّ

على صانعٍ لا يُرَى

على صانعٍ لا يُرَى

على صانعٍ لا يُرَى

على صانعٍ لا يُرَى

على صانعٍ لا يُرَى
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook