ليس للاختيار ذرة فعل<br><br><br>كل فعل لخالق الاختيار<br><br><br>لو وكلنا إلى النفوس وما تخ<br><br><br>تار كان اختيارنا للبوار<br><br><br>خيرة اللّه بي أبر وأحفى<br><br><br>وإلى خيرتي انتساب خساري<br><br><br>لو تلمحت حكمة اللّه فيما<br><br><br>تقتضيه الأقدار في الأطوار<br><br><br>وتأملت لطفه في قضايا<br><br><br>برزت في قوالب الأضرار<br><br><br>شمت دون الحجاب أبهى جمال<br><br><br>يتجلى بأوجه الآثار<br><br><br>ليس للعجز ذرة من محال<br><br><br>أين تدبير وصمة الافتقار<br><br><br>كيف يمشي تدبير فطرة ذل<br><br><br>إن يكن ضد مبرم الأقدار<br><br><br>أتراني أقضي وقد قضي الأم<br><br><br>ر كما شاءه خلاف اختياري<br><br><br>أم ترى لي حولاً يقرر حكماً<br><br><br>وهو في علمه محال القرار<br><br><br>أم تراني مقدماً ما اقتضى تأ<br><br><br>خيره حكمه من الأوطار<br><br><br>أم تراني إذا سخطت بلاء<br><br><br>شاءه لي صرفته باختياري<br><br><br>أم ترى للوجود ذرة تأي<br><br><br>ر وهل للوجود من مقدار<br><br><br>إن تحققته رسوماً وآثا<br><br><br>راً فما للرسوم والآثار<br><br><br>أو تيقنته فناء ومحوا<br><br><br>محيت عنك ظلمة الأغيار<br><br><br>أو تمثلته قوياً قويماً<br><br><br>فهباء في عاصفات الذواري<br><br><br>من رأى الليس لم يعاين سواه<br><br><br>في ضروب الايراد والأصدار<br><br><br>دعه يرميك بالبلايا فما أق<br><br><br>رب رحماه من مقام اضطرار<br><br><br>دع حبيبي يسوق لي من بلايا<br><br><br>ه فما ضاق علمه بانكساري<br><br><br>دع حبيبي يموه الحب بالص<br><br><br>د ويخفي الصفاء في الاكدار<br><br><br>علمه سابق واقداره تج<br><br><br>ري وألطافه بهن سواري<br><br><br>فإلى أين نزوة لاعتراض<br><br><br>وإلى أين وجهة لفرار