مدد الحق للقلوب الصواردي<br><br><br>هن ملقى الأنوار والامداد<br><br><br>أخذة الحق للقلوب اليه<br><br><br>بعد نسف الوجود نسف الرماد<br><br><br>بعد محو الآثار في طلب ال<br><br><br>عين وكون المريد عين المراد<br><br><br>بعد ادراك وحدة الحق لل<br><br><br>خلق والغاء وحدة الاحاد<br><br><br>آه والحب لا تسليه آه<br><br><br>وحرام آه على ذي وداد<br><br><br>لي نفس أذابها وهج الشو<br><br><br>ق فلم يبق غير خفق الفؤاد<br><br><br>قمت أشكو سري بسري الى ال<br><br><br>حب فكان الشكوى كوري الزناد<br><br><br>ثم ألقت اليَّ هيمنة ال<br><br><br>حق اصطبر في محبتي يا مرادي<br><br><br>أيها الراكب المغذ إلينا<br><br><br>يا ترى هل شارفت ذاك الوادي<br><br><br>هل ترحلت منك شبرا إلينا<br><br><br>أنت في مركز الهوى متمادي<br><br><br>لو سبرت الأغوار منك لأبصر<br><br><br>ت جثى الأغيار كالأطواد<br><br><br>لو خلعت الملابس السود سود<br><br><br>ناك بين الرجال وسط النادي<br><br><br>أنت مفتاح الكنز لو كنت تدري<br><br><br>ومدار الاصدار والايراد<br><br><br>أنت منا ونحن منك ولكن<br><br><br>حال ما بيننا سواد الأعادي<br><br><br>لو نعارضك للجفا لم نطالب<br><br><br>ك بصدق الدعوى وصفو الوداد<br><br><br>ما رأى الحق فيك ذرة مشهو<br><br><br>د سواه فالقرب عين البعاد<br><br><br>فتخلص محمديا من ال<br><br><br>علة واشطح على رؤوس العباد<br><br><br>وافن فينا فلا حياة لحي<br><br><br>وحياة الاحياء بعد النفاد<br><br><br>واحتجب منك بي ولا تحتجب م<br><br><br>ني بسجف التأثير والايجاد<br><br><br>دعك من ذا وتلك والرسم والاس<br><br><br>م فما في الميدان الا جوادي<br><br><br>واحترق من محبتي أنا وحدي<br><br><br>من طباق النيران في كل وادي<br><br><br>فعلى صحة المحبة تستع<br><br><br>أذب تعذيب الصد والابعاد<br><br><br>واذا صحت المحبة لم تح<br><br><br>فل برقص النعيم والانكاد<br><br><br>لي في كل ذرة من وجودي<br><br><br>حكمة قد طويتها عن عبادي<br><br><br>تتضنى من الهوى والهوى عن<br><br><br>ك بواد وأنت عنه بواد<br><br><br>لو صدقت الهوى لأغناك حبي<br><br><br>وتمسكت في الهوى بمرادي<br><br><br>تطلب الوصل والمقام صدود<br><br><br>قبل قض الحصا وخرط القتاد<br><br><br>رب لبيك حجة الحق أعلى<br><br><br>وعيون الجلال بالمرصاد<br><br><br>من توليته تجلت عليه<br><br><br>من كمالات الحق شمس الرشاد<br><br><br>من أنا والأنا فناء ومحو<br><br><br>في مقام التعذيب والأشهاد<br><br><br>من أنا والأنا خيال ووهم<br><br><br>في مقام الخطاب والارشاد<br><br><br>من أنا والأنا مجاز وظل<br><br><br>في مقام الابعاد والايجاد<br><br><br>من أنا نسبة الى أثر ال<br><br><br>حق شهيد للحق بالانفراد<br><br><br>وأنا من حيث انتسابي إليه<br><br><br>ملك الحمد والثناء والمجاد<br><br><br>وأنا من حيث انتسابي إليه<br><br><br>كل نقص ووصمة في عدادي<br><br><br>وأنا من حيث انتسابي إليه<br><br><br>منعش الروح باعث الأجساد<br><br><br>نسبة الحق صرفتني الى أن<br><br><br>قمت أتلو الزبور بين الجماد<br><br><br>ان يكون في الوجود سمع شهيد<br><br><br>فأنا في الوجود أحسن شادي<br><br><br>ما ألنت الحديد الا لأني<br><br><br>قمت أشدو بنعمة الحداد<br><br><br>وارث الفيض والكمالات والحك<br><br><br>مة من جده الرسول الهادي<br><br><br>موصل السالكين بالحق لل<br><br><br>حق ومجلي مشارق الامداد<br><br><br>مد من فيضه على الكون بحرا ً<br><br><br>في قصيد كالجوهر الوقاد<br><br><br>فشهدنا من مدّه مجمع ال<br><br><br>بحرين من غامض هناك وباد<br><br><br>من سقته المحمدية بحرا ً<br><br><br>غير بدع ارواؤه للعوادي<br><br><br>فتلقي تلك المعارف كشا<br><br><br>ف المعمى خبيئة الأفراد<br><br><br>من هيولاوة النبوة سيطت<br><br><br>قبل اظهار نشأة الايجاد<br><br><br>مصدر الفضل أحمد ابن أبي بكر<br><br><br>شريف الأباء والأجداد<br><br><br>عَلويّ محمدي عليه<br><br><br>من سنا النسبتين سيما السداد<br><br><br>جمع العلم في مزاد من التق<br><br><br>وى ولله جمع ذاك المزاد<br><br><br>واقتنى الدر من علوم الاشارا<br><br><br>ت فحلى به صدور النوادي<br><br><br>جرَّد النفس من كثائفها فانه<br><br><br>لت عليها لطائف الامداد<br><br><br>وتلقى من ربه كلمات<br><br><br>صبها الفيض في لباس المداد<br><br><br>برزت من مضارب الوهب ثكلى<br><br><br>فهي من فقد أهلها في حداد<br><br><br>فترامت تبين منه خفيا<br><br><br>ت طوتها فريدة الحداد<br><br><br>كن شرحا لها واعظم بهذا الش<br><br><br>رح كنزا ما ان له من نفاد<br><br><br>يبرق الحق من مصادره العل<br><br><br>يا وينهل حكمة للعباد<br><br><br>قام بالشرع والحقيقة يدعو<br><br><br>باللسانين للهدى والرشاد<br><br><br>شكل نور به خبايا زوايا<br><br><br>رقبتها دوائر الافراد<br><br><br>جامع من ذخائر العلم والحك<br><br><br>مة ذخرا ً يبقى ليوم المعاد<br><br><br>حاصر من معارف القوم ما يف<br><br><br>تح للسكالكين باب المراد<br><br><br>ولعت بانتشاره مكة الله<br><br><br>لتسرع أنواره في البلاد<br><br><br>فادارت عليه من فلك الطب<br><br><br>ع نجوم التووفيق والاسعاد<br><br><br>جاء تاريخ طبعه ضمن بيت<br><br><br>كان تاجا ً لمفرق الانشاد<br><br><br>سلسبيل مزاجه زنجبيل<br><br><br>فاشربوه بمنهل الوراد