قلس الصمام ثلاثي الشرف وأعراضه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
قلس الصمام ثلاثي الشرف وأعراضه.

قلس الصمام ثلاثي الشرف وأعراضه.

نظرة عامة

قلس الصمام ثلاثي الشرف هو حالة مرضية يكون فيها الصمام الواقع بين حجرتي القلب في الجانب الأيمن (البطين الأيمن والأذين الأيمن) لا ينغلق بشكل صحيح. يسمح الصمام الذي به خلل بتدفق الدم عائدًا إلى حجرة القلب في الجانب الأيمن العلوي (الأذين الأيمن).

يمكن أن يكون قلس الصمام ثلاثي الشرف حالة خلقية وُلدت بها (مرض خلقي بالقلب)، أو قد يكون نتيجة لوجود تشوهات في الصمام ناجمةً عن أمراض أخرى.

قد لا تتطلب حالتك تلقي العلاج، إذا كانت خفيفة. قد يتابع الطبيب حالتك فقط. أما إذا كان لديك قلس شديد في الصمام ثلاثي الشرف وكنت تواجه علامات وأعراضًا، فقد يلزم العلاج.

الأعراض

غالبًا لا يتسبَّب قلس الصمام الثلاثي الشرف في ظهور علامات أو أعراض حتى تصبح الحالة المرضية حادة. ربما تُشخَّص بهذه الحالة المرضية عند خضوعك لاختبارات للكشف عن حالات مرضية أخرى.

قد تشمل العلامات والأعراض الملحوظة لقلس الصمام الثلاثي الشرف ما يلي:

  • الإرهاق
  • انخفاضًا في القدرة على ممارسة التمارين
  • تورُّمًا في بطنك أو ساقيك أو الأوردة حول رقبتك
  • اضطرابات في نظم القلب
  • نبضًا في رقبتك
  • ضيق تنفس عند ممارسة الأنشطة

قد تلاحظ أيضًا علامات أو أعراض للحالة المرضية المستبطنة التي تتسبَّب في الإصابة بقلس الصمام الثلاثي الشرف؛ مثل فرط ضغط الدم الرئوي. ربما تشمل أعراض فرط ضغط الدم الرئوي إرهاقًا وضعفًا وصعوبةً في ممارسة التمارين وضيقًا في التنفس.

متى تزور الطبيب؟

يمكن أن يؤدي ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات الشديد إلى قصور في الجانب الأيمن من القلب. إذا كانت لديك أعراض أو علامات على قصور في الجانب الأيمن من القلب — مثل الإحساس بالتعب بسرعة، أو ضيق التنفس حتى مع أقل مجهود — فراجع الطبيب. قد يحيلك الطبيب إلى مختص مدرب على حالات القلب (أخصائي أمراض القلب).

كيفية عمل القلب

القلب، مركز الجهاز الدوراني، يتكوَّن من أربع حجرات. تَتلقى الغُرفتان العُلويتان (الأُذينان) الدم. بينما تَضُخُّ الغُرفتان السُّفليتان (البُطينان) الدم.

تُفتَح صمامات القلب الأربعة وتُغلَق للسماح بتدفُّق الدم في اتجاه واحد خلال القلب. الصمام ثلاثي الشرفات — والذي يقع بين الحجرتين على الجانب الأيمن من القلب — يتكوَّن من ثلاث طيات من النسيج تُدْعَى وريقات.

يُفتَح الصمام ثلاثي الشرفات عند تدفُّق الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن. ثم تُغلَق الطيات لمنع الدم المارِّ في البطين الأيمن من التدفُّق للخلف.

في قصور الصمام ثلاثي الشرفات، لا يُغلَق الصمام ثلاثي الشرفات بإحكام. يُؤدِّي هذا إلى تَدفُّق الدم للخلف في الأذين الأيمن أثناء كل ضربة قلب.

 

 

شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook