قلس الصمام مثلث الشرف أعراضه وأسبابه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
قلس الصمام مثلث الشرف  أعراضه وأسبابه.

قلس الصمام مثلث الشرف  أعراضه وأسبابه.

نظرة عامة

قلس الصمام ثلاثي الشرف هو حالة مرضية يكون فيها الصمام الواقع بين حجرتي القلب في الجانب الأيمن (البطين الأيمن والأذين الأيمن) لا ينغلق بشكل صحيح. يسمح الصمام الذي به خلل بتدفق الدم عائدًا إلى حجرة القلب في الجانب الأيمن العلوي (الأذين الأيمن).

يمكن أن يكون قلس الصمام ثلاثي الشرف حالة خلقية وُلدت بها (مرض خلقي بالقلب)، أو قد يكون نتيجة لوجود تشوهات في الصمام ناجمةً عن أمراض أخرى.

قد لا تتطلب حالتك تلقي العلاج، إذا كانت خفيفة. قد يتابع الطبيب حالتك فقط. أما إذا كان لديك قلس شديد في الصمام ثلاثي الشرف وكنت تواجه علامات وأعراضًا، فقد يلزم العلاج.

الأعراض

غالبًا لا يتسبَّب قلس الصمام الثلاثي الشرف في ظهور علامات أو أعراض حتى تصبح الحالة المرضية حادة. ربما تُشخَّص بهذه الحالة المرضية عند خضوعك لاختبارات للكشف عن حالات مرضية أخرى.

قد تشمل العلامات والأعراض الملحوظة لقلس الصمام الثلاثي الشرف ما يلي:

  • الإرهاق
  • انخفاضًا في القدرة على ممارسة التمارين
  • تورُّمًا في بطنك أو ساقيك أو الأوردة حول رقبتك
  • اضطرابات في نظم القلب
  • نبضًا في رقبتك
  • ضيق تنفس عند ممارسة الأنشطة

قد تلاحظ أيضًا علامات أو أعراض للحالة المرضية المستبطنة التي تتسبَّب في الإصابة بقلس الصمام الثلاثي الشرف؛ مثل فرط ضغط الدم الرئوي. ربما تشمل أعراض فرط ضغط الدم الرئوي إرهاقًا وضعفًا وصعوبةً في ممارسة التمارين وضيقًا في التنفس.

متى تزور الطبيب؟

يمكن أن يؤدي ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات الشديد إلى قصور في الجانب الأيمن من القلب. إذا كانت لديك أعراض أو علامات على قصور في الجانب الأيمن من القلب — مثل الإحساس بالتعب بسرعة، أو ضيق التنفس حتى مع أقل مجهود — فراجع الطبيب. قد يحيلك الطبيب إلى مختص مدرب على حالات القلب (أخصائي أمراض القلب).

الأسباب

يمكن أن يحدث رتق الصمام ثلاثي الشرفات في عدد من الحالات.

عادة ما يحدث رتق الصمام ثلاثي الشرفات بسبب غرفة القلب السفلية اليمنى (البطين الأيمن)، مما قد يؤدي إلى توقف الصمام ثلاثي الشرفات عن العمل بشكل صحيح. تؤثر العديد من الحالات على البطين الأيمن، مثل فشل القلب، أو الحالات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئتين (ارتفاع ضغط رئوي)؛ أو حالة عضلة القلب غير الطبيعية (اعتلال العضلة القلبية) قد تتسبب أيضًا في توقف الصمام ثلاثي الشرفات عن العمل بشكل صحيح.

يمكن أن يحدث رتق الصمام ثلاثي الشرفات أيضًا مع حالات القلب التي تؤثر على الجانب الأيسر من القلب، مثل فشل القلب من الجانب الأيسر الذي يؤدي إلى فشل القلب على الجانب الأيمن.

يمكن أيضًا أن يحدث رتق الصمام ثلاثي الشرفات بسبب مشاكل في الصمام نتيجةً لما يلي:

شذوذ إيبشتاين. في هذه الحالة النادرة، يقبع الصمام ثلاثي الشرف في وضع أدنى من الوضع الطبيعي في البطين الأيمن، وتتشكل وريقات الصمام ثلاثي الشرف بصورة غير طبيعية. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تسرُّب الدم إلى الخلف عائدًا إلى الأذين الأيمن (الارتجاع).
  • عادةً يحدث ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات لدى الأطفال بسبب مرض بالقلب يظهر عند الولادة (أمراض القلب الخِلقية). شذوذ إيبشتاين هو مرض القلب الخلقي الأكثر شيوعًا الذي يُسبب الحالة. وقد لا يُكتشف ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات لدى الأطفال، ولا يتم تشخيصه حتى سن البلوغ.

  • التهاب شِغاف القلب. قد يتلف الصمام ثلاثي الشرفات بسبب التهاب بطانة القلب (التهاب الشغاف) وقد يمتد أيضًا إلى صمامات القلب.
  • المتلازمة السرطاوية. في هذه الحالة النادرة، تعمل الأورام التي تصيب جهازك الهضمي وتنتشر إلى الكبد أو العقد اللمفاوية، على إنتاج مادة تشبه الهرمون قد تُسبب تلفًا لصمامات القلب، وأكثرها شيوعًا الصمام ثلاثي الشرفات والصمامات الرئوية.
  • أسلاك الجهاز القابلة للزرع (الخيوط). قد يؤدي جهاز تنظيم ضربات القلب أو أسلاك مزيل الرجَفان القابل للزرع (ICD)، إلى حدوث إصابة بالصمام ثلاثي الشرفات في بعض الأحيان أثناء زراعة أو إزالة الجهاز القابل للزرع.
  • خزعة شغاف وعضلة القلب. في خزعة شغاف وعضلة القلب يؤخذ جزء صغير من أنسجة عضلة القلب وتُفحص، للتحقُّق من علامات الالتهاب أو العدوى. ويمكن أن يحدث تَلَف الصمام في بعض الأحيان أثناء هذا الإجراء.
  • إصابة غير حادة في الصدر. يمكن أن يؤدي التعرُّض لإصابة في الصدر، مثل حادث سيارة، إلى ارتجاع الصمام ثلاثي الشُّرفات.
  • الحُمَّى الروماتيزمية. تُعتبر الحُمَّى الروماتيزمية أحد مضاعفات التهاب الحلق العقدي غير المُعالَج الذي يمكن أن يُسبِّب تلف صمامات القلب بما فيه الصمام ثلاثي الشُّرفات، مما يؤدي إلى حدوث ارتجاع الصمام ثلاثي الشُّرفات في وقتٍ لاحقٍ في الحياة.
  • عيوب القلب الخِلقية. قد تؤثِّر بعض حالات القصور في القلب عند الولادة (الخلقية) على الصمام ثلاثي الشُّرفات. ويُعد شذوذ إيبشتاين هو الأكثر شيوعا.
  • متلازمة مارفان. متلازمة مارفان هي اضطراب وراثي في النسيج الضام يحدث عند الولادة، وترتبط في بعض الأحيان بارتجاع الصمام ثلاثي الشُّرفات.
  • الإشعاع. قد يتلف العلاج الإشعاعي على الصدر الصمام ثلاثي الشُّرفات (Tricuspid valve) ويسبب قلس الصمام ثلاثي الشُّرفات.

كيفية عمل القلب

القلب، مركز الجهاز الدوراني، يتكوَّن من أربع حجرات. تَتلقى الغُرفتان العُلويتان (الأُذينان) الدم. بينما تَضُخُّ الغُرفتان السُّفليتان (البُطينان) الدم.

تُفتَح صمامات القلب الأربعة وتُغلَق للسماح بتدفُّق الدم في اتجاه واحد خلال القلب. الصمام ثلاثي الشرفات — والذي يقع بين الحجرتين على الجانب الأيمن من القلب — يتكوَّن من ثلاث طيات من النسيج تُدْعَى وريقات.

يُفتَح الصمام ثلاثي الشرفات عند تدفُّق الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن. ثم تُغلَق الطيات لمنع الدم المارِّ في البطين الأيمن من التدفُّق للخلف.

في قصور الصمام ثلاثي الشرفات، لا يُغلَق الصمام ثلاثي الشرفات بإحكام. يُؤدِّي هذا إلى تَدفُّق الدم للخلف في الأذين الأيمن أثناء كل ضربة قلب.

عوامل الخطر

هناك العديد من العوامل التي يمكنها أن تزيد من خطر قلس الصمام ثلاثي الشرف، وتشمل ما يلي:

  • حدوث عدوى، مثل التهاب بطانة القلب المعدية أو الحمى الروماتيزمية. يمكن أن تتسبب هذه العدوى في تلف الصمام ثلاثي الشرف.
  • النوبة القلبية. الإصابة بنوبة قلبية يمكن أن تؤدي إلى حدوث ضرر بالقلب والتأثير على البطين الأيمن ووظيفة الصمام ثلاثي الشرف.
  • الفشل القلبي. فشل القلب يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بقلس الصمام ثلاثي الشرف.
  • ارتفاع الضغط الرئوي. ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئة (فرط ضغط الدم الرئوي) يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بقلس الصمام ثلاثي الشرف.
  • أمراض القلب. هناك العديد من أمراض القلب وأمراض صمامات القلب التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر إصابتك بقلس الصمام ثلاثي الشرف.
  • أمراض القلب الخلقية. ربما تكون مولودًا مصابًا أو لديك عيب بالقلب يؤثر على الصمام ثلاثي الشرف، مثل شذوذ إيبشتاين.
  • استخدام أدوية محددة. إذا كنت تستخدم أدوية منشطة مثل الفينفلورامين (لم يعد يباع في السوق) أو بعض الأدوية لمرض باركنسون، مثل بيرغوليد (لم يعد يباع في الولايات المتحدة) أو كابيرجولين، أو بعض أدوية الصداع النصفي (قلويدات الإرغوت)، فقد يكون هناك خطر متزايد للإصابة بقلس الصمام ثلاثي الشرف.
  • الإشعاع. قد يتلف إشعاع الصدر الصمام ثلاثي الشرف ويسبب قلس الصمام ثلاثي الشرف.

المضاعفات

إذا استمرَّ ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، فقد يُؤدِّي إلى:

  • الفشل القلبي. في حالات ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات الحادَّة، قد يرتفع الضغط في البُطَيْن الأيمن بسبب عودة الدم إلى الخلف إلى الأُذَيْن الأيمن، وتدفُّق كمية أقل من الدم إلى الأمام خلال البُطَيْن الأيمن ومنه إلى الرئتين. فقد يتمدَّد البُطَيْن الأيمن ويَضْعُف مع الوقت، مؤدِّيًا إلى الإصابة بفشل القلب.
  • الرجفان الأذيني. قد يكون أيضًا لدى بعض الأشخاص المصابين بارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، اضطراب شائع بنظم القلب يُسمَّى الرجفان الأُذَيْني.
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook