قياس ضغط الدم خلال الحمل

الكاتب: نور الياس -
قياس ضغط الدم خلال الحمل

قياس ضغط الدم خلال الحمل.

 

 

قياس ضغط الدم

 

ضغط دمك سيكون في العادة منخفضًا عن الطبيعي في هذه المرحلة ويتم قياسه حتى نتعرفي على أي ارتفاع مفاجئ ومعالجته.

ضغط الدم الطبيعي يكون 70/120 ويجب أخذ الأمر في الاعتبار عند ارتفاعه إلى 90/140 فارتفاع ضغط الدم قد يكون إشارة للعديد من المشاكل، ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أن التواجد في عيادة مزدحمة والانتظار بقلق لفترة طويلة قد يساعد على رفع ضغط الدم، لذلك يستحسن أخذ أو قياس ضغط الدم عدة مرات.
ويجب أن تسألي الطبيب أو القابلة عن مقياس ضغط دك وأن تسجله لك في الكرت.

فحوص عامة
يجب على الطبيب أو القابلة أن تفحصك جسديًا بوجه عام وأن تستمع لدقات قلبيك وصوت رئتيك وأن تفحص ثدييك بحثًا عن أي عقد أو تكورات، وأن تفحص حلمتيك وتقرر حالتهما بارزة، غاطسة، مقلوبة وأن تسألك عن حالة أسنانك وأن تساعدك على الذهاب لإجراء كشف عام.

أسئلة تسألينها
هناك العديد من الأشياء التي تدور بذهنك والتي أنت في حاجة للسؤال عنها ومعرفة أجوبتها، وزيارتك الأولى للعيادة في مرحلة ما قبل الحمل هى فترة مناسبة جدًا كي تسألي عن أي شيء وكل شيء، ويستحسن أن تسجلي الأسئلة التي تطرأ على ذهنك كي تسألينها عند زيارتك للطبيب، ففي العيادة والضغوط قد تغيب عنك أو لا تذكري بعض بعض الأسئلة لتي تريدين سؤالها للإجابة عليها.
ولكن يجب أن تعرفي أنه ليس جميع الأطباء لديهم القدرة على الإجابة على أسئلتك بالطريقة البسطة التي يكن أن تدركيها، لذا يجب أن تسألي مرة واثنتين إلى أن تعرفي تمامًا الإجابة على ما تريدي معرفته، أو تحدثي في هذا مع القابلة.

القدمان، رسغ القدمين، اليدان. (في كل زيارة)
يجب على الطبيب أو القابلة أن ينظرا في كل زيارة إلى قدميك، ويديك ومفاصل ورسغي القدمين واليدين، وأن يتأكدا أنه لا لو تورمت ولا سوائل محتبسة، مع مراعاة بعض التورم البسيط في الأسابيع الأخيرة، يعتبر شيئًا طبيعيًا وبصفة خاصة في نهاية اليوم، ولكن التورم الزائد عن الحد قد يكون علامة التشنج ما قبل الحمل، يجب أيضًا فحص قدميك من أجل اكتشاف دوالي الساقين.

الاستماع إلى دقات قلب الجنين
في مرحلة مبكرة من الحمل يجب أن يتم ذلك بواسطة جهاز السونيسيد والذي ينقل ويكبر صوت دقات قلب الطفل بحيث تستطيعين أن تسمعيها أنت كذلك.
بعد الأسبوع 28 يكن للطبيب والقابلة سماع دقات قلب الطفل، مثلما يسعها بجهاز (سماعة دقات القلب).
الفحص الداخلي

قد يقوم الطبيب بإجراء فحص داخلي لك كي يتأكد من مرحلة الحمل وكي يفحص حوضك وهل هناك أية تشوهات أو شيء غير طبيعي، وحتى يتأكد أن المدخل إلى الرحم (عنق الرحم) مغلق بإحكام. أيضًا قد يقوم بأخذ عينة من عنق الرحم لفحص خلاياها للبحث عن أية خلايا غير طبيعية.
اسألي دائمًا عن النتائج وتفهميها جيدًا، وهذه الفحوص لن تضر بك أو الجنين، ويجب أن تجريها وأنت في كل الراحة والاسترخاء، إنها أمر طبيعي فسوف يطلب منك أن تنامي على ظهرك وقدميك مضموتان وركبتاك مبتعدتان في راحة، وسوف يقوم الطبيب بوضع إصبعين من يده في المهبل ويضغط بيده الأخرى برفق على بطك لأسفل.

الإحساس بالبطن (جس البطن) (كل زيارة)
يجب فحص بطنك برفق في كل زيارة لفحص وضع أعلى لرحم والذي يحدد معدل نمو الجنين فيما بعد، يفيد الفحص للتأكد من أن الطفل استدار بحيث يكون رأسه لأسفل، وفي الأسابيع الأخيرة للتأكد من أن الرأس سقطت في الحوض (الإتيان بالرأس).

 

شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook