قيام الحامل بالمعالجة اليدوية

الكاتب: د. ايمان شبارة -
قيام الحامل بالمعالجة اليدوية.

قيام الحامل بالمعالجة اليدوية.

نظرة على العمود الفقري:

العمود الفقري هو عبارة عن قضيب مرن ومتين، يتكون من عدد من الفقرات التي تتصل ببعضها البعض وتحمي الحبل النخاعي وجهاز الأعصاب. تتصل الفقرات في الأعلى مع الرأس وهي بمثابة نقطة وصل مع أضلاع وعضلات الظهر. بوسع العمود الفقري أن يلتف ويتحرك نحو الأمام، الخلف وإلى الجانبين. إذا نظرنا إلى العمود الفقري من الجانب، فإننا نرى أربعة أقواس طبيعية هدفها زيادة قوته، وهي تحافظ على توازنه أثناء الوقوف، كما أنها تمتص الصدمات وتحميه من الكسور.

أهمية المعالجة اليدوية للحامل

خلال فترة الحمل يتغير مبنى العمود الفقري كل يوم، وأحياناً بضع مرات في اليوم، وفقاً لتقسيم الوزن ومركز الجاذبية في جسم المرأة، مستوى الهرمونات وتغيير الوضعية. خلال فترة الحمل، يزداد وزن المرأة بنسبة 15% من وزنها. تؤدي هذه التغيرات إلى تغيرات في الوضعية وفقدان التوازن، الأمر الذي ينعكس في الدوخة، عدم توازن الحوض وفقدان الدعم للعمود الفقري الذي يحمل وزن الجسم والجنين.

المعالجة اليدوية مهمة للأم الحامل. أجهزة وأعضاء الأم مسؤولة عن جسمها وجسم الجنين، ولذلك فإن أداء وظائف جسمها بشكل مثالي هو أمر غاية في الأهمية لتطور الجنين ونموه بشكل سليم. تطرأ العديد من التغيرات على عمود الأم الفقري وعلى منطقة الحوض، لكي تتكييف مع الازدياد في حجم الجنين. وبسبب هذه التغيرات، تصبح الأم عرضة لإصابة جهاز الأعصاب لديها. يؤثر الخلع الجزئي (subluxation - عدم التوازن بين فقرات العمود الفقري) على جهاز الأعصاب بشكل أساسي.

تحسن بعض أنواع تمارين المعالجة اليدوية خلال فترة الحمل أداء جهاز الأعصاب وتوفر للأم الحامل والجنين، الذي يكون في طور النمو، مناخاً صحياً أكثر.

ما هي مشاكل الظهر التي تواجهها المراة الحامل؟

نستطيع النظر إلى الآثار المترتبة عن عدم التوازن في العمود الفقري على عدة أصعدة: الصعيد البيوميكانيكي، الهرموني والعصبي. من السهل ملاحظة وجود تغيير في الوضعية وتغير مركز الجسم. يؤدي وزن الجنين إلى دفع الجسم نحو الأمام، كما أنه يشكل عبئاً على الحوض والعمود الفقري. وعند الإقتراب من نهاية الحمل نلاحظ وجود تغيير في طريقة المشي. لكننا لا نستطيع غالباً ملاحظة التغييرات الهرمونية وردود الفعل الكيميائية التي تحدث في جسم الأم وفي جسم الجنين. جهاز الأعصاب مسؤول عن التحكم، عن ملاءمة وضبط جميع هذه العمليات.

سبب آخر للعلاج خلال فترة الحمل هو لتثبيت منطقة الحوض لدى الأم. نتيجةً للضغوط والصدمات التي واجهها العمود الفقري ومنطقة الحوض طيلة حياة الأم، فإن مدخل الحوض يكون مرناً وقابلاً للتغير، مما يؤثر على المنطقة التي يخرج الجنين عبرها إلى العالم الخارجي.

 تعرف المعالجة اليدوية الإزاحة أو الإنحراف على أنه عدم استقامة، وهو يندرج تحت الخلع الجزئي (عدم توازن الفقرات) والذي كثيراً ما يحدث نتيجة للرضح والضغط.

إضافةً إلى ذلك، فإن الخلع الجزئي، إغلاق الفقرات، عدم توازن العمود الفقري ومنطقة الحوض لدى الأم خلال فترة الحمل - هذه جميعها عوامل قد تسبب عدم توازن عضلات الحوض والأربطة التي تصل بين المفاصل. يقوم حوض الام بدعم الرحم الذي ينمو بواسطة أربطة معينة. عندما تكون عظام الحوض متزنة، يكبر الرحم بشكل متناسق (متناظر) مع الجنين الذي ينمو ويتطور داخل الرحم. عندما تتسم عظام الحوض بالإعوجاج أو بالخلع الجزئي، يؤثر ذلك بشكل مباشر على الطريقة التي يتم بها دعم الرحم. دعم الرحم بشكل غير متساوٍ من قبل الأربطة يمكن أن يؤدي إلى التفاف الرحم، وتقليص رقعة المكان الذي ينبغي أن يعيش فيه الجنين خلال فترة الحمل. المصطلح الذي يصف هذه الحالة يُدعى "الضغط داخل الرحم".

في بعض الحالات، يحد هذا الضغط من مكان الجنين خلال الحمل ويؤثر سلباً على العمود الفقري والجمجمة لدى الجنين. كذلك، فإن تقييد حركة الجنين خلال فترة الحمل قد تؤدي إلى منعه من الدخول إلى الوضعية الأفضل للولادة. عندما تكون جمجمة الطفل متجهة نحو الأمام فإن ذلك يشير إلى تأثيرات الضغط داخل الرحم على حركة الجنين. إن وضعية الجنين غير السليمة تجعل عملية الولادة مهمة أكثر صعوبة، إذ تكون عندئذ أطول وقتا وأشد إيلاماً كما تزداد إحتمالات الحاجة إلى تدخلات طبية.

في العديد من الأحيان، يتم اللجوء إلى إجراء عملية قيصرية، تخسر فيها الأم والجنين الفوائد العديد المترتبة عن الولادة الطبيعية، عن طريق المهبل.

من الجدير بالذكر أن أهمية العمود الفقري لدى الأم الحامل مضاعفة! مع كبر حجم البطن واتساع الحوض، يكبر العبء ووزن الجسم على العمود الفقري ومنطقة الحوض. يتغير مركز الثقل ليصبح أمامياً اكثر، كما يحصل مع الرأس والعنق، فيما تتغير وضعية الكتفين نحو الخلف. تحصل إحتكاكات بين مفاصل الفقرات، ويزداد العبء على الكتفين وتعاني المرأة الحامل من صداع متكرر. وجميع هذه الاعراض لا يمكن معالجتها بواسطة الادوية. كما قد تعاني المرأة أحياناً من الوذمات في الرجلين والخدر في اليدين. 

إضافةً إلى ذلك، تفرز المشيمة هرمونا يدعى "ريلاكسن" (Relaxin) مهمته جعل أوتار وأنسجة قاع الحوض أكثر مرونة عند اقتراب موعد الولادة. ولكن لهذا الهرمون، للأسف، تأثيرا غير مرغوب فيه، أيضا، إذ يجعل أنسجة أخرى أكثر مرونة، مثل الأقراص بين الفقرات وأنسجة العمود الفقري.

فوائد المعالجة اليدوية خلال الحمل

تتمتع النساء الحوامل اللواتي يتلقين المعالجة اليدوية بقدرة على التوازن بشكل أسهل، بتقليص عدد ووتيرة الإحتكاكات، الإلتهابات والآلام. يتيح الحوض الذي يتلقى علاجاً محدداً للنساء الحوامل ولادة أكثر سهولة وراحة بالنسبة للأم والطفل أيضاً. حتى بعد الولادة، تبقى الأنسجة بحاجة إلى التقوية وإعادة التأهيل بعد كل الأشهر الذي تحملت خلالها كل هذا الضغط. الدمج بين المعالجة اليدوية وتمارين إعادة التأهيل والتقوية الخاصة يتيح إستعادة شكلك وقوامك قبل الولادة، بشكل أسرع.

تساعد المعالجة اليدوية النساء الحوامل اللواتي يعانين من :

  1. الصداع
  2. آلام الظهر والعنق
  3. آلام الرجلين وآلام على طول العصب الوركي
  4. الغثيان
  5. الخدر في اليدين والرجلين

نقاط للتفكير:

  • آلام الظهر هي ظاهرة شائعة خلال فترة الحمل، وقد أظهرت دراسات مختلفة أن نحو 50% من النساء الحوامل يعانين من هذه الآلام.
  • إحتمالات الإحساس بالألم خلال فترة الحمل هي مضاعفة بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من آلام الظهر.
  • تتركز آلام الظهر عادةً في أسفل الظهر، وخصوصاً عند المفصل العجزي الحرقفي. تزداد شدة الآلام عادةً عند المشي أو الوقوف، وخصوصاً في نهاية اليوم.
  • في معظم الحالات، عند ظهو آلام الظهر خلال الحمل، فإنها لا تتوقف بعد الولادة.

يتم وصف الألم عادةً بأنه مزعج، يشكل مصدراً للقلق ولكنه ليس حاداً.

اسباب الالم الظهر اثناء الحمل

تحاول العديد من الفرضيات تفسير ظاهرة آلام الظهر أثناء الحمل:

  • إزدياد الضغط الميكانيكي.
  • التغيرات الهرمونية.
  • يؤدي إزدياد إفراز الإستروجين والريلاكسين إلى جعل الأربطة أكثر مرونةً، كما أنه يؤدي إلى ارتخاء المفاصل.
  • للتكيف مع الازدياد في حجم الرحم نحو الأمام، ينحرف الظهر باتجاه الخلف مما يزيد من إنحناء العمود الفقري، فيزداد بالتالي الاحتكاك والضغط على المفاصل العجزية الحرقفية.
  • فرط الحركة في مفاصل الفقرات والمفصل العجزي الحرقفي.
  • تغييرات في القدمين - تشمل فرط الكب (الإنبطاح Pronation)، التسطح والضغط - زيادة الحمل على القدمين.
  • تغير في الحركة وانعدام التوازن في العضلات.
  • يكون المفصل العجزي الحرقفي عادةً أكثر إتزاناً من مفصل القطني العجزي، ولكنه يتأثر خلال الحمل من هرمون الريلاكسين. تشير التقديرات إلى أن 70% - 80% من آلام الظهر خلال فترة الحمل ناجمة عن مشكلة في أداء هذا المفصل.

 

شارك المقالة:
75 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook