كرة قدم الصالات.

الكاتب: باسكال خوري -
كرة قدم الصالات

كرة قدم الصالات

تُعتبر لعبة كرة قدم الصالات أو كما تعرف بكرة القدم الخماسية (بالإنجليزية: Futsal) إحدى الأنواع الرسمية للعبة كرة القدم والتي يعترف بها الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، وقد ظهرت هذه اللعبة لأول مرة في مدينة مونتفيدو في الأوروغواي في عام 1930م عندما اقتضت الحاجة إلى استخدام الصالات الداخلية لمُمارسة اللعبة بسبب تعذُّر إقامة المُباريات في الملاعب التي غمرتها الأمطار، وفي عام 1989م اعترفت منظمة الفيفا رسمياً بهذه اللعبة وأطلقت عليها اسم كرة القدم الخماسية، ويرجع أصل تسميتها لكلمتي كرة القدم والصالات باللغة الإسبانية (fútbol sala).


لاقت كرة القدم الخماسية منذ اختراعها رواجاً كبيراً بين أوساط اللاعبين الشباب؛ حيث مكنتهم من مُمارستها في أماكن صغيرة، وتُعتبر كرة قدم الصالات بيئةً مُناسبة لتطوير المهارات التقنية في كرة القدم، لذا فإن العديد من أفضل لاعبي العالم قد بنوا مهاراتهم عبر مُمارسة هذا النوع من كرة القدم ومنهم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي كان يُمارس هذه اللعبة عندما كان صغيراً أثناء وجوده في بلده الأرجنتين.

 

قوانين كرة قدم الصالات

تُلعب مباريات كرة قدم الصالات من خلال فريقين متنافسين يتكون كل منهما من خمسة لاعبين أساسيين من ضمنهم حارس المرمى، بالإضافة إلى تسعة لاعبين موجودين على دكَّة الاحتياط يُمكن إجراء عددٍ غير محدود من التبديلات أثناء المُباراة معهم، وتستمرُّ المُباراة لمدة أربعين دقيقة وعلى شوطين اثنين بواقع ثلث ساعة للشوط الواحد، ويفصل بين الشوطين فترة استراحة لا تزيد عن ربع ساعة بحدٍّ أقصى.


يُسمح لكل فريقٍ بأخذ وقتٍ مُستقطع واحد مدته دقيقة فقط خلال الشوطين الأول والثاني من المُباراة ولا يُسمح بالأوقات المُستقطعة في الأشواط الإضافية إن وُجدت، ويتم إيقاف ساعة المُباراة عند توقف اللعبة لأي سببٍ كان، ويتم إدارة مُباريات كرة قدم الصالات من خلال حكمٍ أول وحكمٍ ثاني تكمن مهمتهما بالتأكد من سير مجريات اللعب وفق القواعد والقوانين المنصوص عليها، كما يُمكن أن يتم تعيين حكمين اضافيين أحدهما حكمٌ ثالث للمُباراة والآخر يعمل كميقاتي.


تنتهي مُباريات كرة قدم الصالات بانتهاء الوقت الخاص بالمُباراة، ويُعتبر الفريق الذي يتمكن من إحراز أكبر عددٍ من الأهداف فائزاً بها، وقد تكون نتيجة التعادل مقبولة في بعض المُباريات، أما بالنسبة للمُباريات التي يتوجب تحديد فريق فائز بها؛ فإنه يتم اللجوء خلالها إلى أشواطٍ إضافية وركلات ترجيح لتحديد الفريق الفائز، ويتم احتساب الهدف في هذه اللعبة عندما تتجاوز الكرة بكامل مُحيطها خطَّ المرمى الخاص بأحد الفريقين.

أدوات كرة قدم الصالات

تعدُّ كرة قدم الصالات من الألعاب الرياضية التي تلقى شعبيةً كبيرة لدى اللاعبين الشباب؛ حيث إنها طريقة فعالة لتنمية المهارات التقنية لهؤلاء اللاعبين، وهي تُستخدم بشكلٍ كبير في الأكاديميات الاحترافية الخاصة بتعليم كرة القدم، ويجب أن يتوفر مجموعةٌ من الأدوات والمعدات على أرض الملعب لمُمارسة اللعبة، وتتمثل هذه الأدوات بالآتي:

  • الملعب: تُلعب المباريات الدولية لكرة قدم الصالات على ملعبٍ مُستطيل الشكل يتراوح طوله بين 38 إلى 42 متراً وعرضه بين 18 إلى 25 متراً، أما المُباريات الأخرى فيُمكن أن تُلعب على ملعبٍ ذي أبعادٍ مُختلفة؛ حيث يمكن أن يكون بطولٍ يتراوح بين 25 إلى 42 متراً وعرض يتراوح بين 15 إلى 25 متراً بحدٍّ أقصى.
  • المرمى: يجب أن تحتوي اللعبة على مرمى في كل نصف من الملعب، ويكون هذا المرمى بعرض ثلاثة أمتار وبارتفاع مترين، ويُمكن استخدام مرمى مُتنقل بحيث يُمكن تركيبه وفكه بسهولة كبيرة، ولا بُد أن يكون المرمى آمناً ولا يُشكل خطراً على سلامة اللاعبين.
  • الكرة: تتطلب كرة قدم الصالات تحكماً دقيقاً بالكرة وذلك للتمكُن من مُمارسة التقنيات الأساسية للعبة بشكلٍ سهل، لذا فإن هذه الرياضة تتطلب كرات صغيرة وثقيلة، ويُمكن للاعبين الذين تزيد أعمارهم عن ثلاثة عشر عاماً مُمارسة اللعبة بكراتٍ من حجم 4 يتراوح مُحيطها بين 69سم إلى 71سم،بينما يوصى باستخدام كراتٍ من الحجم 3 للأطفال الذين تقل أعمارهم عن اثني عشر عاماً.
  • الملابس: يجب أن يرتدي لاعبو كِلا الفريقين قُمصاناً مُرقَّمة، وسراويل، وجوارب، وواقيات للساقين، بالإضافة إلى أحذيةٍ مطاطية، كما ينبغي أن يكون كل حارس مرمى مُرتدياً لباساً بلونٍ مُختلف عن لون لباس بقية أعضاء فريقه، كما يحتاج حارس المرمى إلى قفازين اثنين مصنوعين بجودة عالية.
  • أدوات إضافية اختيارية: يوجد بعض العناصر الأخرى التي يُمكن توفيرها في مُباريات كرة قدم الصالات كزجاجات مياه الشرب، وصندوق إسعافات أولية خاص بكل فريق لكي يتم استخدامه بشكل فوري في حالة حدوث أي إصابة لأحد أعضاء الفريق.

 

أهم بطولة لكرة قدم الصالات

أخذت رياضة كرة قدم الصالات خلال بداياتها بالانتشار بشكلٍ كبير في قارة أمريكا الجنوبية، ونتيجةً لذلك تم تشكيل هيئة مسؤولة عنها في مدينة ساو باولو البرازيلية في عام 1971م وقد أُطلق عليها اسم الرابطة الدولية لكرة الصالات؛ والتي استطاعت تنظيم أول بطولةٍ رسمية لكأس العالم لكرة قدم الصالات في عام 1982م تُوِّج بها البرازيل البلد المُضيف، ثم تم عقد البطولة الثانية في إسبانيا، واستطاع المُنتخب البرازيلي تأكيد أحقيته بالفوز باللقب مرة أخرى.


استطاع مُنتخب الباراغواي تحقيق اللقب بعد فوزه على البرازيل في النسخة الثالثة من البطولة والتي أقيمت في عام 1988م في أستراليا، وشهد العام 1989م دمج الرابطة الدولية لكرة الصالات مع اتحاد الفيفا؛ ليتم تنظيم أول بطولة كأس عالم لكرة قدم الصالات بإشراف مُباشر من الفيفا، وتم عقد البطولة الأولى في هولندا وتوج بها المُنتخب البرازيلي لكرة القدم، ويوضح الجدول الآتي المُنتخبات التي استطاعت تحقيق لقب بطولة كأس العالم لكرة قدم الصالات التي يُنظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ تأسيسها إلى آخر مرة أُجريت فيها البطولة في عام 2016م:

سنة البطولة الدولة المُستضيفة المُنتخب الفائز باللقب
1989م هولندا البرازيل
1992م هونج كونج البرازيل
1996م إسبانيا البرازيل
2000م غواتيمالا إسبانيا
2004م تايوان إسبانيا
2008م البرازيل البرازيل
2012م تايلاند البرازيل
2016م كولومبيا الأرجنتين

 

أفضل لاعب في تاريخ كرة قدم الصالات

يُعتبر اللاعب البرازيلي أليساندرو روزا فييرا والذي يشتهر باسم فالكاو أفضل لاعبٍ مرَّ على تاريخ كرة قدم الصالات؛ حيث سطع نجم فالكاو مع المُنتخب البرازيلي لكرة الصالات، بالإضافة إلى العديد من الأندية العالمية والمحلية؛ كنادي ساو باولو البرازيلي، وقد استطاع فالكاو تحقيق لقب أفضل لاعبٍ في العالم في كرة قدم الصالات لأربع مراتٍ خلال مسيرته بالإضافة إلى فوزه بجائزة الحذاء الذهبي لمرتين.

 

الفرق بين كرة قدم الصالات وكرة القدم الاعتيادية

يوجد العديد من الاختلافات بين كرة قدم الصالات وكرة القدم الاعتيادية، ويبين الآتي أبرز هذه الاختلافات:

  • عدد اللاعبين: تُلعب مُباريات كرة القدم الاعتيادية من خلال أحد عشر لاعباً لكل فريق، بينما تُلعب كرة قدم الصالات بخمسة لاعبين للفريق الواحد.
  • مُدة المُباراة: تُلعب مُباراة كرة القدم الاعتيادية على مدار تسعين دقيقة مُقسمة لشوطين مُدة كل منهما خمسٌ وأربعون دقيقة، بينما تُلعب مُباريات كرة قدم الصالات بواقع شوطين مُدة كل منهما عشرون دقيقة فقط.
  • ساعة المُباراة: يتم إيقاف احتساب الوقت عند توقف اللعب في كرة قدم الصالات، بينما لا يتم إيقاف ساعة احتساب الوقت في مباريات كرة القدم الاعتيادية عند توقف اللعب.
  • الأوقات المُستقطعة: يُمكن للفريقين في كرة قدم الصالات الحصول على وقتٍ مُستقطعٍ واحد خلال كلِّ شوط، ولا يحق للفريق الحصول على أوقاتٍ مستقطعة في كرة القدم الاعتيادية.
  • الكرة: تُلعب كرة القدم الاعتيادية بكرات من حجم 5 بينما تُلعب كرة قدم الصالات بكرة حجمها 4.
  • التبديلات: يُسمح في كرة القدم الاعتيادية إجراء ثلاثة تبديلات في أغلب الدوريات والمباريات، بينما يُسمح بعددٍ غير محدود من التبديلات وفي أي وقت من المُباراة ودون توقف اللعب في كرة قدم الصالات.
  • خروج الكرة من جانب الملعب: يتم تنفيذ ما يُعرف برمية التماس عند خروج الكرة من جانب الملعب في كرة القدم الاعتيادية، أما في كرة قدم الصالات فإنه يتم استئناف اللعب من خلال تنفيذ ما يسمى بركلة إدخال.
  • طرد اللاعب: يتم إقصاء اللاعب من الملعب لنهاية المُباراة عند طرده في كرة القدم الاعتيادية، أما في كرة قدم الصالات فإن طرد اللاعب يعني استبعاده عن الملعب لمدة دقيقتين ويُمكن أن يعود فوراً إلى الملعب في حال تسجيل الفريق الآخر لهدف.

 

شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook