كل ما تحتاجين معرفته عن الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين

الكاتب: د. ايمان شبارة -
كل ما تحتاجين معرفته عن الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين.

كل ما تحتاجين معرفته عن الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين.

كيف تشعرين في الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل ؟

الاسبوع الـ 25 من الحمل. أنت الان في نهاية الثلث الثاني من الحمل.

حالات الغثيان والقيء التي ميزت الثلث الأول قد خفت أو اختفت. ارتفاع الرحم هو الان أعلى بقليل من السرة وفي هذا الاسبوع أنت تشعرين جيدا بحركات الجنين.

وزنك يستمر بالارتفاع وحتى الان ازداد وزنك بمعدل سبعة كغم منذ بداية الحمل. منذ الان وصاعدا توقعي زيادة وزنك بمعدل 2 كغم تقريبا في كل شهر حتى نهاية الحمل.

غدد الحليب التي في صدرك يكبر حجمها باستمرار، أيضا. ويرجع ذلك إلى تحفيز هرمونات الاستروجين والبروجسترون ويكبر الثديين بسبب استمرار تراكم النسيج الدهني في داخلهما. هذا النمو سيكون مصحوبا بالاحتقان والحساسية في الثديين.

منذ بداية الأسبوع الـ 25 من الحمل قد تشعرين بتقلصات خفيفة وغير منتظمة في الرحم نتيجة لنموه السريع. هذه التقلصات تسمى " تقلصات براكستون هيكس". ألياف عضلة الرحم تتمدد وتظهر التشنجات أساسا في أسفل البطن وفي منطقة الأربية (ما بين الفخذين).

جلدك، خصوصا في البطن والوجه، يتمدد ويصبح لماعا بفضل زيادة تدفق الدم فيه. يبدأ ظهور تصبغ قاتم يكون أكثر وضوحا إذا كان جلدك فاتح اللون أصلا، وخصوصا في هالات الحلمتين وفي خط البطن الذي يمتد من السرة إلى العانة.

بالإضافة إلى ذلك، ونتيجة لزيادة تدفق الدم، تتمدد الأوعية الدموية بسبب تأثير هرمونات الحمل، ينخفض ضغط الدم وتشعرين أحيانا بالدوار - خصوصا بعد الوقوف لفترات طويلة والانتقال السريع من وضعية الاستلقاء أو الجلوس الى وضعية الوقوف.

مع تقدم الحمل وزيادة تدفق الدم في الأغشية المخاطية الأنفية، يصاب الغشاء المخاطي بالوذمة ويصبح أكثر ميلا للنزف. يزداد أيضا الشخير, بسبب الانسداد الجزئي لقنوات التنفس. كما تصاب اللثة بالوذمة وتصبح حساسة، وتنزف أحيانا عند فرك الأسنان.

تطور الجنين في الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل

عندما يصل الاسبوع الـ 25 من الحمل تكونين قد أجريت لجنينك فحص مسح الأعضاء الثاني وكل أعضائه تكون متطورة بشكل جيد.

طوله الان حوالي 34.6 سم ومتوسط وزنه 0.66 كغم. يبدأ تراكم الأنسجة الدهنية لديه وتستمر أعضاؤه بالنمو.

تبدأ في هذا الأسبوع عملية التطور السريع لحجر الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، هناك تسارع في نمو الرئتين وتبدأ الأوعية الدموية في داخل الرئتين بالتكون. في هذا الأسبوع تفتح لأول مرة فتحات الأنف وفي فحص الموجات فوق الصوتية يمكن مشاهدة حركات التنفس. حاسة السمع لدى جنينك متطورة بالكامل ويكون في هذا الوقت قادرا على الاستجابة للأصوات.

في هذه المرحلة تقريبا يبدأ تكون الميكونيوم (البراز الأول) في الأمعاء، الذي يخرجه الطفل في الأيام الأولى بعد الولادة ومع بداية الرضاعة. براعم الأسنان الدائمة تبدأ بالظهور في اللثة وهي تلك التي تحل محل أسنان الحليب بعد سقوطها.

متابعة الحمل في الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل

كجزء من فحص متابعة الحمل الروتيني لدى الطبيب، يتم خلال الأسبوع الـ 25 من الحمل قياس ضغط الدم, النبض, الوزن ووجود الوذمات. كما يتم، أيضا، قياس حجم الرحم وملاءمته لأسبوع الحمل.

كذلك، يسألك الطبيب ما إذا كنت تشعرين بحركات الجنين. يمكن إكمال الاختبار بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية الروتيني لإثبات نمو الجنين السليم، تحديد كمية السائل السلوي ومشاهدة حركات الجسم والتنفس لدى الجنين. بالإضافة إلى ذلك، يتم فحص النتائج المخبرية للهيموغلوبين، فحص البول، بنوعيه العام والمستنبت، وكذلك الأجسام المضادة للـ- RH اذا كان نوع الدم لديك RH سالبا.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت لم تخضعي بعد لاختبار تحمل الجلوكوز لنفي احتمالات الإصابة بسكري الحمل، فان الاسبوع الـ 25 من الحمل هو وقت ممتاز لذلك (يمكن اجراء الاختبار بين الأسبوع الـ 24 من الحمل حتى الأسبوع الـ 26 من الحمل).

قبل أيام من اختبار تحمل الجلوكوز يجب عليك تناول الطعام بشكل طبيعي للحصول على الصورة على طبيعتها. محلول السكر حلو جدا، لذلك يوصى بمص ليمونة بعد شربه لمنع حدوث الغثيان، أو بدلا من ذلك يمكن اجراء الفحص بواسطة محلول جلوكوستندرت الذي يحتوي على 50 غراما من السكر ونكهة الفراولة الحلوة - الحامضة.

 

شارك المقالة:
89 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook