كل ما تود معرفته حول تأسيس مشروع حلاق رجالي

الكاتب: رامي -
كل ما تود معرفته حول تأسيس مشروع حلاق رجالي
"محتويات
? تعرف على أهم متطلبات تأسيس مشروع حلاقة رجالي
? ما تكلفة تأسيس مشروع حلاقة رجالي؟
? هل إنشاء مشروع حلاقة رجالي مربح؟
? مَعْلومَة: تعرف على أهم المعايير لاختيار موقع مشروع حلاقة رجالي
? المراجع
تعرف على أهم متطلبات تأسيس مشروع حلاقة رجالي

يرتاد الرجال صالونات الحلاقة باستمرار بسبب الخدمات التي تقدمها هذه المحلات مثل قص الشعر، والعناية به، والحلاقة، بالإضافة إلى ترويجهم للعديد من منتجات العناية بالشعر وأدوات الحلاقة، ويمكنك إيجاد هذه المحلات في كل مكان لضرورتها مما يجعل هذه المهنة استثمارًا جيدًا ومربحًا، فإذا أردت افتتاح محل حلاقة رجالي خاص بك؛ يمكنك اتباع الخطوات التالية:[?]

اكتساب المهارات والخبرات الخاصة بهذا المجال: اذهب للأماكن المخصصة كي تحصل على التدريب الكافي حول كل الأمور المتعلقة بالحلاقة والعناية بالشعر، واحصل على رخصة حلاقة لتتمكن من افتتاح المحل الخاص بك وتُطمئن الزبائن حول تمكّنك من المهنة.
تحديد خطة العمل: أنشئ خطة عمل أساسية لمعرفة ما تحتاجه لبدء هذا العمل، والأدوات اللازمة لهذا المشروع، وبالتالي ضمان نجاحه.
تحديد اسم المحل: انتقِ اسمًا مميزًا للمحل كي تجذب أكبر عدد ممكن من العملاء، وبالتالي تزداد شهرته بسرعة، ولكن حاول أن يكون الاسم بسيطًا وسهل الحفظ.
تنظيم العمل: ضع الأفكار والخطط المناسبة لتنظيم كافة الأعمال داخل المحل كتحديد التكاليف والأدوات اللازمة؛ كي تتمكن من توفير جميع الخدمات للزبائن، بالإضافة إلى تنسيق كافة الأعمال القانونية والأوراق اللازمة والمطلوبة لترخيص المحل حتى تتجنب التعرض لأي مشاكل أو مساءلات قانونية.
تحديد موقع المحل ومساحته: حدد الخدمات المُقدمة للزبائن كي تتمكن من تحديد المساحة اللازمة للصالون؛ لأنك ستحتاج لوضع العديد من المستلزمات كالمغاسل والمقاعد، ويجب أن تعلم أن كلفة الإيجار تعتمد على مساحة المكان وموقعه.
إنهاء التراخيص والمسائل القانونية: حضّر جميع الأوراق والمستندات الضرورية قبل افتتاح الصالون، واحصل على التراخيص اللازمة وشهادة في الحلاقة كي تتجنب مواجهة أي مشاكل قانونية.
تحديد مصادر التمويل: حدد الطريقة التي ستمول المحل منها، مثل الحصول على قرض من البنك، فهذه الطريقة تحتاج إلى إثباتات للبنك كي تتمكن من الحصول عليه، أو قد يكون لديك رأس مال جيد لتبدأ به.
فتح حساب في البنك: احتفظ بأرباحك في حساب بنكي خاص كي تحدد نسبة الإيرادات مع التكاليف المدفوعة وبالتالي تنظيم حساباتك المالية بدقة.
تحديد خطة التسويق: حدد أساليب التسويق الأنسب لإشهار المحل وجذب الزبائن قدر الإمكان، وقد يكون ذلك بإعداد الإعلانات المطبوعة، والاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي من أجل التسويق الإلكتروني، ولا تنسى وضع ميزانية خاصة لعمليات التسويق.
التأمين التجاري: احصل على تأمين على الصالون لحماية حقوقك في حال تعرّض المحل لأي خطر أو حادث طارئ كالحريق مثلًا، وبالتالي تتمكن من تغطية أي خسارة مالية قد تحدث.
تعيين الموظفين: عيّن موظفين مناسبين لهذه المهنة وتتوفر لديهم الخبرات اللازمة في حال كان المحل كبير وتحتاج للمساعدة، وضع ميزانية خاصة لرواتبهم.
إعداد نظام المحاسبة: لينجح مشروعك على المدى الطويل ولتتمكن من تطويره وزيادة أرباحك يجب أن تضع نظام محاسبة، ومهمة نظام المحاسبة تتبع نفقاتك وإيراداتك والاتجاهات النقدية وزيادة الأرباح.




ما تكلفة تأسيس مشروع حلاقة رجالي؟

يتطلب تأسيس مشروع صالون الحلاقة الرجالي تحديد التكاليف اللازمة، وكبداية ستحتاج إلى رأس مال يتراوح بين 150 و200 ألفدولار أمريكي ويتضمن التكاليف التالية:[?]

ارتياد مؤسسة متخصصة بإقامة التدريبات المكثفة لكافة أعمال الحلاقة والعناية بالشعر التي تتراوح تكلفتها بين 6,500 و10,000 دولار أمريكي، ولكن يمكن أن تتحيّن فرصة مناسبة للعروض لتحصل على خصم على مثل هذه الدورات.
وضع ميزانية لموقع المحل وتعتمد تكلفته على الموقع والمساحة.
وضع ميزانية لأساسيات إقامة المحل المتعلقة بأمور السباكة والكهرباء وتجهيزها.
وضع ميزانية لكافة التصاريح والتراخيص القانونية.
وضع ميزانية للتأمين على المحل وتتطلب هذه السياسات عادةً 2,400 دولار أمريكي.
وضع ميزانية لكافة الأمور المتعلقة بالتسويق للمحل وتتطلب عادةً 3,000 دولار أمريكي.
وضع ميزانية بحدود 14,000 دولار أمريكي للأدوات والمعداتاللازمة للمحل مثل اللافتات وآلة تسجيل المدفوعات النقدية وغيرها.
وضع ميزانية لكراسي الحلاقة الخاصة، والمقاعد الأخرى، والمقصات، وأدوات التشذيب، وشفرات الحلاقة، والفرش، والمرايا، والمستحضرات مثل بودرة الحلاقة، وكريمات الشعر، ومواد بعد الحلاقة، ومواد التنظيف، ويبلغ سعرها حوالي 20,000 دولار أمريكي.
وضع ميزانية لقطع الأثاث والضروريات الأخرى التي قد تكلفك 5,000 دولار أمريكي.
وضع ميزانية لموقع ويب على صفحات الإنترنت للتعريف عن المحل وتتراوح تكلفة هذا الأمر بين 1,500 و 3,500 دولارأمريكي.




Volume 0%
 
هل إنشاء مشروع حلاقة رجالي مربح؟

يعتمد نجاح مشروع صالون الحلاقة على عدة عوامل قد تختلف بين العاملين في هذه المهنة؛ لذلك تتغير نسبة الدخل والأرباح بين صالون وآخر، فمثلًا يؤثر موقع الصالون على تسعيرة القص والحلاقة، فإذا كان سكان المنطقة من ذوي الدخل المنخفض ستكون التسعيرة بين 7 و 10 دولارات أمريكية لكل قصة شعر، أيأقل من المناطق التي يسكنها أشخاص من ذوي الدخل المرتفع فتتراوح تسعيرة القص فيها بين 28 و30 دولارًا أمريكيًا، لكن إذاأردت استفادة قصوى وتحقيق مكاسب أكبر حاول انتقاء مكان رخيص الأجرة وفي منطقة شديدة الازدحام، وقدّم أكبر قدر ممكن من العروض والخدمات للعناية بالشعر إلى جانب الحلاقة ليستفيد الزبائن وتجذب المزيد منهم، وعليك دائمًا الاهتمام براحتهم ليواظبوا على المجيء إليك، لكن عمومًا ووِفق الإحصاءات يبلغ متوسط الدخل السنوي لصالون الحلاقة 27,000 دولار أمريكي، أي حوالي 11 دولارًا أمريكيًا في الساعة الواحدة.[?]




مَعْلومَة: تعرف على أهم المعايير لاختيار موقع مشروع حلاقة رجالي

إن اختيار موقع صالون الحلاقة الرجالي من الأمور المهمة لإنجاح المشروع؛ لأن الموقع يتحكم بزيادة أو نقصان عدد الزبائن المقبلين عليه، لذلك اطلع على النصائح التالية لمعرفة المعايير التي تتحكم بموقع الصالون الأنسب:[?]

سهولة الوصول إلى الصالون: حاول أن يكون المحل مرئيًا للناس ويسهل الوصول إليه سواء بالسيارة أو مشيًا على الأقدام، واحرص على أن يحتوي على مواقف خاصة بالسيارات، وأن لا يكون في شوارع مخفية، فيُفضّل أن يكون على طريق رئيسي، أو منطقة مزدحمة بالسكان؛ لتجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن.
إضاءة الصالون: تأكد من إضاءة المكان جيدًا للفت الانتباه نحو المحل، والتأكيد على إمكانية استقبال الزبائن طالما كان المحل مُضاءً.
السكان المقيمين في المنطقة: حاول التعرف على السكان المقيمين في منطقة صالونك، واطلع على السوق المحلي كي تتعرف على نوعية الزبائن وبالتالي تحديد الطريقة الأنسب لجذبهم، ومعرفة الخدمات والمنتجات الأفضل لهم.
المنافسين المحليين: اطّلع على محلات المنافسين في المنطقة وعددها، وتعرف على الخدمات التي يقدمونها، كي تقدم خدمات جديدة غير متوفرة لديهم، ولتحدد الأسعار وتجعلها مناسبة وملائمة للتكاليف والنفقات ومجدية ماديًا لتكون منافس قوي وتحقق أرباحًا عالية.
موقع الصالون من الأماكن التجارية: أنشئ محلك الخاص بالقرب من الأمكان والمحلات التجارية لتضمن توافد الناس عليها وبالتالي الانتباه إلى محلك وكسب زبائن أكثر.




المراجع
? ""how to start a barber shop"", startingyourbusiness, 14/4/2021, Retrieved 6/5/2021. Edited.
? ""What are the startup and ongoing costs?"", howtostartanllc, 27/1/2021, Retrieved 6/5/2021. Edited.
? ""Is Owning A Barber Shop Profitable? – Everything You Need To Know!"", cyclopsbrand, Retrieved 6/5/2021. Edited.
? ""Choosing the perfect location for your salon"", salonsdirect, 18/1/2016, Retrieved 6/5/2021. Edited."
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook