كل ما تود معرفته حول تأسيس مشروع مطحنة دقيق

الكاتب: رامي -
كل ما تود معرفته حول تأسيس مشروع مطحنة دقيق
"محتويات
? تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطاحن الدقيق
? ما خطوات تأسيس مطحنة دقيق؟
? إيجابيات وسلبيات تأسيس مطحنة دقيق
? قد يُهِمُّكَ: صعوبات قد تواجهك عند تأسيس مطحنة دقيق
? المراجع
تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطاحن الدقيق

تحتاج في بداية أي مشروع إلى إنشاء دراسة جدوى تُبيّن فيها لنفسك التكاليف والمعدات والآلات التي تحتاج لها في مشروعك، وفيما يلي دراسة جدوى بسيطة لمشروع تأسيس مطحنة الدقيق التي تطمح لها:[?]

دراسة السوق: قبل البدء بأي شيء عليك أن تدرس السوق الذي تعمل فيه وتحدد نمو الصناعة ومحركات النمو، والعوامل التي تحد من نمو سوق القمح والطحين واتجاهاته، وبالطبع يجب أن تتعرف على منافسيك لتقدّم أفضل جودة وتكون مميزًا في سوق العمل.
الأرض والمباني: في حال كنت تودّ بناء مصنع جديد فعليك اختيار قطعة الأرض المناسبة، وأمامك خيارين إما الشراء أو الاستئجار وستقرر ذلك بناءً على أسعار الأراضي في المنطقة، أمّا في حال وجود بناء جاهز قابل للتعديل، فهذا مقبول أيضًا، وستوفّر على نفسك بعض الأموال.
الآلات والمعدّات: وهي الآلات الخاصة بطحن الدقيق وتنقيته وفرزه من مرحلة القمح وصولًا إلى الدقيق المحطون، وهُنا عليك الاطّلاع على أحد المطاحن من حولك، أو الرجوع إلى الإنترنت لمعرفة السعر الذي عليك إنفاقه لإحضار مثل هذه الآلآت.
السيّارات والشاحنات: تحتاج مطاحن الدقيق إلى شاحنات وسيارات لإحضار القمح ونقله مطحونًا من المصنع إلى مراكز البيع والتوزيع والمحلات والأفران، ضع بعين الاعتبار أنّك بحاجة على الأقل لسيارة واحدة إذا كان مشروعك صغيرًا.
المواد الخام والمورّدين: المادة الخام لمشروعك هي القمح الذي عليك استيراده لتحويله إلى دقيق مطحون، والموردون هم الأشخاص الذي سيزوّدونك بكميات القمح التي تطلبها بالتدريج.
الأيدي العاملة: ضع في الحسبان عدد الموظّفين الذين تحتاجهم ونفقات رواتبهم، وهذا يعتمد على قانون الرواتب في منطقتك، ولا تنسَ أنّه عليك حساب الأرباح والتكاليف لتتوصّل إلى الرواتب المناسبة لكل عامل في المطحنة لديك، بالإضافة إلى أنّك قد تحتاج إلى محاسب ومُساعد مدير في الأيام القادمة، في حال توسّعت في مشروعك.
رأس المال: يجب أن تقدّم في دراسة الجدوى خطة مالية تفصيلية فيها رأس المال الذي ستبدأ به مشروعك، وفيها تفاصيل عن معدّل الفائدة والأرباح والإيرادات والضرائب، وجميع التكاليف والنفقات.




ما خطوات تأسيس مطحنة دقيق؟

يسعى العديد من الأشخاص إلى إنشاء مشاريع فريدة من نوعها للحصول على عوائد وأرباح طائلة، فعلى سبيل المثال، قد تجد أنّ مشروع مطحنة الدقيق فكرة ناجحة في منطقتك، ولهذا السبب، وضعنا لك مجموعة من الخطوات التي عليك اتّباعها لتأسيس مشروع مطحنة دقيق:[?]

احصل على الدعم المالي: يفضل في البداية أن يكون لديك فهم أفضل للسوق المحلي، وكذلك السوق العالمي للربح في أعمال مطاحن الدقيق، لأنّك قد تضطر لأخذ قرض مالي أو استخدام أموالك التي ادّخرتها لشراء الآلات والمعدّات.
ابحث عن موقع المصنع المناسب: يجب أن تختار للمصنع موقعًا يسهل الوصول إليه، لتُساعد الشاحنات في إحضار القمح ونقل الدقيق بعد طحنه، ولا تنسَ ضرورة احتواء تصميم المصنع الداخلي على منطقة لتخزين المواد الخام، ومنطقة لآلات طحن الدقيق، ومنطقة أخرى لتعبئة الدقيق.
احصل على ترخيص طحن الدقيق: عليك تسجيل مصنعك في الإدارة المحلية وترخيصه من الحكومة كي تستطيع الاستمرار في العمل وتكون كل أمورك قانونية، وذلك للتأكّد من أنّ كل سياسة وعملية إنتاج الدقيق متوافقة مع اللّوائح والتشريعات المحلية.
اشترِ آلات طحن الدقيق: حان الآن وقت اختيار الآلات المناسبة لطحن الدقيق، لكن تلعب الإمكانية والقدرة هُنا دورًا كبيرًا في اختيار الآلة، يحتاج الأمر إلى الوقت الكافي لاختيار المُورّد الأكثر موثوقية لآلات طحن الدقيق، وذلك لكي لا تواجه مشكلات في التركيب والصيانة والإنتاج، ابحث أكثر، ثمّ اسأل ذوي الخبرة في هذا المجال وجهًا لوجه.
درّب العُمّال وأطلعهم على أمور السلامة: يحتوي كل مصنع في البداية على عدد من المُشغلين وعمال الإنتاج، لا ينبغي فقط أن يكون لديهم إتقانًا جيدًا لتشغيل المعدات والآلات، بل هم بحاجة أيضًا إلى معرفة كيفية الطحن وإضافة المكوّنات، ولكن لا تقلق فموردي آلات المطاحن يُقدّمون عادةً خطة تدريب لعملائهم لمساعدتهم في الدخول بسرعة في سوق صناعة الدقيق، وتجنّب الأخطاء التشغيلية المُحتملة.
ضع استراتيجيات تسويق ناجحة: وهي نقطة صعبة بالنسبة لأصحاب الأعمال، لكن إذا كان الطلب على الطحين في تزايد في البلاد وكانت المنافسة قليلة، فلا تقلق، ستبيع الدقيق بسعر مناسب ومُربح.




Volume 0%
 
إيجابيات وسلبيات تأسيس مطحنة دقيق
إيجابيات تأسيس مطحنة دقيق: يعود مشروع مطحنة الدقيق عليك بالكثير من الفوائد والمزايا ومنها ما يلي:[?]
تحقيق المزيد من الأرباح كون الدقيق مادة أساسية تدخل في مأكولاتنا اليومية، فمن السهل إنشاء مطحنة دقيق صغيرة لتبدأ بأرباح معقولة، ومن ثمّ تتوسّع لتصبح مصنعًا.
لا يتطلب مشروع الدقيق رأس مال عالٍ، وبالتالي بإمكان العديد من الشباب البدء به على نطاق صغير.
يزداد الطلب على الدقيق يومًا تلو الآخر، وذلك لأنّ النّاس يسعون لاتّباع نظام غذائي صحي، وبالتالي فإن التوسّع في مشاريع مطاحن الدقيق أمر ناجح.
سلبيات تأسيس مطحنة دقيق: تتعلق العيوب الأساسية التي قد تواجهها في مشروع مطحنة الدقيق بالمعدات والآلات، وهي كما يلي:
المُعاناة في عمليات طحن الدقيق في حال كانت الآلات صغيرة الحجم، وهي الآلات التي يلجأ لها من لا يملك المبالغ الكافية لشراء آلات ضخمة واحترافية؛ فالآلات كبيرة الحجم باهظة الثمن.[?]
عدم القدرة على إنتاج كميات كبيرة من الدقيق المطحون بسبب ضعف إنتاجية الآلات الموجودة في المصنع.[?]
رطوبة بعض كميات الطحين بسبب عدم تنظيف الآلات من قشور القمح بانتظام.[?]
الحاجة إلى صيانة الآلات التي تتوقف بين الحين والآخر، وبالتالي ستضطر لدفع مبالغ مالية إضافية للمُختصين، لكن هذا الفعل لا يُساوي شيئًا مُقابل كفاءة مصنعك وإنتاجيته العالية التي تُحقق لك الأرباح.[?]




قد يُهِمُّكَ: صعوبات قد تواجهك عند تأسيس مطحنة دقيق

لا يوجد صعوبات أكثر من تلك التي تُصيب الآلات والمعدّات عند البدء بمشروع طحن الدقيق، بالإضافة إلى الصعوبات التي قد تواجهها فيما يخص الدقيق نفسه وطريقة تخزينه، إليك فيما يلي أهم الصعوبات التي قد تتعرض لها في هذا المشروع:

فشل المُحرّكات في المصنع: تحتاج مطاحن الدقيق في الوضع الطبيعي لاستخدام 10 محركات بأحجام مُختلفة، لكنقد تحدث بعض المشكلات نتيجة نقص الزيت والتشحيم والتلف، أو الحمل الزائد، لذلك، إذا حدث خطأ ما، فيجب فحصه في الوقت المناسب لتجنب مخاطر السلامة المحتملة.[?]
رطوبة الدقيق المُعالج: قد يرتكب البعض أخطاءً جسيمة أثناء عملية طحن الدقيق مثل عدم تنظيف الماكينات باستمرار، فهي تحتوي على شوائب القمح وقشوره تؤدي لرطوبة المكان، وبالتالي ترطيب الطحين، ولتجنّب هذا الأمر استخدم مُجففات خاصة بمثل هذه الآلات.[?]
صعوبة اختيار تقنية الطحن: تدخل عدّة مواد وعناصر في تصنيع الدقيق الناتج عن طحن القمح، فهناك مجموعة متنوعة من التقنيات التي ينتج عنها دقيق بأحجام ووظائف مختلفة، لكن بعض تقنيات الآلات تحتاج إلى بحث طويل للتلاعب بالمواد بطريقة صحية ومتوازية، تتناسب مع احتياجات المُستهلك.[?]
صعوبة تخزين القمح: تبيّن أنّ القمح يفقد عناصر غذائية مهمّة عند تخزينه، والسبب في ذلك هو منتجات الليباز ونشاط إنزيمات الأكسدة الشحمية التي تؤدي إلى فقدان القيمة الوظيقية للقمح أيضًا، وبالتالي يجب أن تولي عملية التخزين أهمية بالغة لأنها من التحديات التي ستواجهك في هذا المشروع.[?]
صعوبة تخزين الدقيق: بالرّغم من عدم وجود بيانات تحدّد مدة صلاحية واضحة للدقيق، إلا أنّ مدة صلاحيته تختلف بحسب النوع ومدة صلاحية دقيق القمح الكامل أقل من مدة صلاحية الدقيق الأبيض، وبالتالي يخاف أصحاب المشاريع من تلف الدقيق عند وضعه في المخازن، فيكتب البعض على عبوات دقيق القمح أنّ تواريخ الاستخدام من 3 إلى 9 أشهر بعد الطحن، أما الدقيق الأبيض فيجب استهلاكه من 9 إلى 15 شهرًا بعد الطحن، ولكن يختلف الأمر كلّه بالاعتماد على درجة الحرارة والرطوبة أثناء التخزين.[?]




المراجع
? ""Detailed Project Report (DPR) on wheat flour mill"", eiriindia, Retrieved 12/5/2021. Edited.
? ""FLOUR MILL BUSINESS PLAN WITH COST"", abcmach, Retrieved 12/5/2021. Edited.
? ""Ways to Make Profits in Flour Milling Business"", usflour, Retrieved 14/5/2021. Edited.
^ أ ب ""Advantages and Disadvantages of Small Flour Mill Machinery"", flour-mill, Retrieved 13/5/2021. Edited.
^ أ ب ت ث ""WHAT PROBLEMS DO YOU NEED TO KNOW ABOUT FLOUR MILL EQUIPMENT?"", flourmiller, Retrieved 12/5/2021. Edited.
^ أ ب ""Key issues and challenges in whole wheat flour milling and storage"", Journal of Cereal Science, 2012, Page 119-125. Edited.
? Arvin Donley (10/9/2015), ""Whole wheat flour milling, storage challenges"", world-grain, Retrieved 14/5/2021. Edited."
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook